المحتوى الرئيسى

مسؤول بالكهرباء يجيب: لماذا ترتفع قيمة الفاتورة رغم الشتاء؟

01/21 13:55

كشف شريف الزهيري مسؤول خدمات الكهرباء الذكية بمرصد الكهرباء التابع لجهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، سبب الارتفاع في قيمة فواتير الكهرباء، رغم المرور بفصل الشتاء، المعروف عنه انخفاض الاستهلاك مقارنةً بفصل الصيف.

وقال الزهيري - في تصريحاتٍ لـ"التحرير"، السبت: "سبب ارتفاع الفواتير هو لجوء المواطنين إلى تشغيل الدفايات في الشتاء، حيث أنَّ الدفاية الواحدة صغيرة الحجم، تكفي عند تشغيلها لساعات معدودة يوميًّا، بأنَّ تضاعف قيمة الفاتورة عن المعتاد".

وأضاف: "أي أجهزة مسؤولة عن التبريد والتسخين تسحب كهرباء مرتفعة للغاية، والدفاية مثلها مثل كاتل المياه تمامًا، تسحب كهرباء مرة واحدة، لا تبدأ بالسحب بشكل متجزأ".

وتابع: "في حالة كانت قدرة الدفاية 2000 وات، وهي أي أقل قيمة للدفاية، فبمجرد أن يتم تشغليها تبدأ على الفور في سحب كهرباء بقدرة الـ2000 وات، وهذا القدر يوازي استهلاك  20 كيلو وات ساعة، عن تشغيل الدفاية لمدة ساعة واحدة".

وأوضَّح الزهيري: "عمل الدفاية لمدة خمس ساعات في اليوم يقدر بـ100 كيلو وات ساعة، بما يعادل قيمة مالية بـ17 جنيهًا فقط، بخلاف التشغيل المستمر يوميًّا، والذي من شأنه الانتقال بالمشترك من شريحة إلى أخرى، وزيادة قيمة الفاتورة بمبالغ كبرى.. الدفاية عبارة عن كمين للمشترك وهي أرحم من التكييف لإنه يبرد ويسخن تدريجيًّا عكس الدفاية بتسخن مرة واحدة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل