المحتوى الرئيسى

غادة والي تتابع علاج حالات المرضى "السمعية والبصرية والذهنية"

01/21 13:51

اعلنت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن القافلة الطبية للاكتشاف والتدخل المبكر للأمراض السمعية والبصرية والذهنية غطت ست مدن هي دهب ونويبع والطور وشرم الشيخ وطابا وسانت كاترين في شراكة تجمع بين الوزارة ووحدة زراعة القوقعة بجامعة القاهرة وجمعية رابعة العدوية، وبالتعاون مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وأكدت الوزيرة أهمية الاكتشاف والتدخل المبكر كوسيلة وقائية للحماية من حدوث الإعاقة في سن مبكر في فترة ما قبل المدرسة، مما يساهم في خفض نسبة حدوث الإعاقة بين الأطفال.

وأوضحت أنه تم الكشف على 218 حالة تعاني من مشكلات سمعية، وتم صرف علاج لـ 93 حالة تحتاج أدوية بينما يوجد 94 بحاجة إلى زراعة قوقعة، أو تركيب سماعة، وجار التنسيق حاليا مع وحدة زراعة القوقعة بمستشفى القصر العيني تحت إشراف الدكتور محمد شبانة لتحديد مواعيد لإجراء العمليات، وتحديد نوع السماعات المطلوبة والتنسيق مع التأمين الصحي لتغطية التكاليف، كما تم النظر في 6 حالات بحاجة إلى أشعة مقطعية على الأذن ورنين وجار التنسيق مع مركز النيل للأشعة المتكفل بكافة مصاريف الفحوص.

وأشارت الوزيرة إلى أن بنك ناصر الاجتماعي سيتولى تحمل تكاليف إجراء العمليات لـ5 حالات زراعة قوقعة لا يشملهم التأمين الصحي نظراً لكونهم تجاوزوا الست سنوات مع تحمل مستشفى قصر العيني تكاليف الرعاية الصحية ومصاريف الأطباء، بينما تتحمل مؤسسة وصلة خير تكاليف عملية زراعة القوقعة للحالة السادسة وهي لطفل أقل من 5 سنوات.

وأضافت والي أنه سيتم قياس السمع لـ36 حالة أخرى من الصم وضعاف السمع بمستشفى شرم الشيخ الدولي لتحديد إمكانية زراعة قوقعة أو تركيب سماعة لتلك الحالات وتم التوجيه لتولي مديرية التضامن الاجتماعي بجنوب سيناء نقلهم إلى المستشفى بمعرفتها، مشيرة إلى أن بنك ناصر الاجتماعي سيتحمل أيضا تكلفة علاج 42 حالة يعانون من الضعف السمعي الشديد بما يعادل 58 سماعة نظراً لاحتياج البعض إلى سماعتين بقيمة إجمالية تقدر بنحو 435 ألف جنيه.

وبالنسبة للقافلة الخاصة بالكشف الطبي على العيون، قالت والي إنه تم تسجيل 232 حالة وتم الكشف وصرف علاج لـ 113 حالة بينما توجد 31 حالة بحاجة إلى عمليات مياه بيضاء، ومياه زرقاء، وحول للأطفال، وغيرهامن العمليات لإعادة وتصحيح الإبصار وتبين أيضا وجود 56 حالة بحاجة إلى نظارات. وأضافت أنه جار حاليًا التنسيق لدعم 57 حالة بحاجة إلى نظارات ، من بينهم 12 حالة بحاجة إلى نظارتين وذلك بإجمالي 69 نظارة.

وتم اتخاذ اللازم لعمل النظارات التي تحتاجها الحالات والتنسيق مع مستشفى رابعة العدوية لإجراء العمليات المطلوبة مع توفير تكاليف الإقامة بالقاهرة ووسيلة انتقال لعدد 31 شخصًا وعائلاتهم من وإلى المستشفى لإجراء عمليات العيون.

وبخصوص حالات الإعاقة الذهنية، أوضحت الوزيرة أنه تم إجراء تقييم باستخدام الاختبارات المختلفة لـ 14 طفلا وطفلة، وجار حاليًا وضع خطة للتدخل تتضمن تنفيذ برنامج تدريبي لبناء قدرات عدد من العاملين والمتطوعين بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية والمؤسسات العاملة في مجال الإعاقة لاستمرارية الدعم والمساندة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية بمحافظة جنوب سيناء.

وأضافت الوزيرة أنه يتم حالياً إعداد آلية لتطوير خطة التوسع في الاكتشاف والتدخل المبكر في باقي المحافظات والتواصل مع عدد من الشركاء للاستجابة للاحتياجات المتوقع ورودها من الفئات المستهدفة، قائلة: "سنستمر معاً لمجابهة مخاطر الإعاقة التي يمكن الوقاية منها، ولمساندة ودعم أصحاب الإعاقات، حيث إنهم يملكون قوى كامنة ومهمتنا جميعًا أن نساعدهم لكي يكتشفوها وينموها".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل