المحتوى الرئيسى

الغربية.. الحمير المذبوحة والمسلوخة ''تكسب'' في سوق الجزارين

01/21 13:22

زادت ظاهرة انتشار ذبح الحمير بمحافظة الغربية وتعددت الضبطيات من قبل مديرية الطب البيطري ومباحث التموين بالغربية ووصلت إلى 9 ضبطيات تجاوز عدد الحمير المضبوطة فيها إلى 200 حمار .

يقول مصطفي عبد المجيد، صاحب محل جزارة بطنطا، إن الكثير من الجزارين لجأوا لذبح الحمير واستخدام لحومهم في اللحوم المفرومة والمواشي والكفتة الجاهزة بعد ارتفاع اسعار العجول والأبقار واتجه الكثير من الجزارين إلى سلخ الحمير وبيع جلودها لمصدري الجواد للصين بمبالغ طائلة.

وأشار الجزار لـ"مصراوي" أن ارتفاع أسعار العجول والأبقار من 12 او 14 ألف حسب وزنها إلى 45 ألف جنيه السبب الرئيسي في اتجاه الكثير للتجارة بالحمير خصوصا بالمطاعم التي كانت تستخدم اللحوم المستوردة بسعر 30 جنية للكيلو ارتفع خلال الشهرين الأخيرين إلى 60 و 70 جنيه للكيلو.

واستكمل ربيع عامر، مزارع بمركز بسيون، أن الحمير ارتفع أسعارها الفترة الأخيرة حتى وصل سعر الحمار 2000 جنيه بعدما كان لا يتجاوز 400 جنيه مع اختفاءه من أسواق المواشي التي تقام أسبوعيا ببعض قري المحافظة مما أدى إلى معاناة الفلاحين الذين يعتمدون على الحمار في أعمالهم في زراعة أراضيهم أو نقل طعام المواشي و احتياجاتهم.

تقول سيدة عيسي، فلاحة، أنها تعتمد على الحمار بشكل أساسي في قضاء يومها حيث تستخدمه وسيلة مواصلات ونقل طعام المواشي من البيت الي أرضها التي تقوم بزراعتها وفوجئت منذ يومين بسرقة حمارها ليلا، مضيفة" أنا أرملة وعندي 4 عيال وبناكل ونشرب من الأرض بتاعنا، والحمار كان موفرلي مواصلات و بيساعدني في شغل الارض اجيب منين واحد تاني دلوقتي ب2000 جنيه" .

فيما اتهمت سيدة عيد، فلاحة، التجار في جمع الحمير من الأسواق ومن الفلاحيين لبيعها للمواطنين على أنها لحوم مفرومة ومجمدات وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع اسعارهم بعد عرض التجار لأسعار أعلي من سعره لشراءه من الفلاحيين حتى وصل السعر إلى 2000 جنيه دون وجود رقابة من مديرية الطب البيطري بالغربية.

وأضافت:"بنشوف التجار في الأسواق بتلف علي الفلاحين وتجار المواشي يشتروا الحمير اللي حالتها تعبانه ومبلغ كويس، هيكون عايزه ليه غير أنه يأكله للناس بأسعار أعلى، وده اللي خلى سعر الحمير يرتفع ".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل