المحتوى الرئيسى

ماري منيب.. «دوبتهم اتنين» وتزوجت «أرمل» شقيقتها وأسلمت على يده

01/21 12:35

"أنتي جاية تشتغلي إيه"، إفيه اشتهرت به الفنانة الراحلة ماري منيب، وهي واحدة من أشهر "الحموات" في السينما المصرية، وخاصة بعد دورها في فيلم "حماتي ملاك" و"الحموات" وغيرهما.

"ماري سليم حبيب نصر الله"، ولدت في 11 فبراير عام 1905 بالعاصمة السورية دمشق، وانتقلت مع أسرتها إلى القاهرة، وسكنت في حي "شبرا"، وهناك نمت موهبتها الفنية وحبها للمسرح، وتأثرت بالمصريين الذين يعرف عنهم خفة الدم.

البداية الفنية لـ"ماري منيب" لم تكن بالسهلة أو المترفة، حيث توفي والدها وهي في الثانية عشر فقط من عمرها، وبدأت من داخل ملاهي روض الفرج كراقصة بصحبة شقيقها "أليس"، واشتهرت بـ"رقصة القلل"، حيث تضع الراقصة "القلل" على رأسها بدلًا من الشمعدانات.

الانطلاقة الحقيقية لماري منيب جاءت عن طريق المسرح في ثلاثينات القرن العشرين، حيث انضمت لفرقة الراحل "نجيب الريحاني" في عام 1937، ومن أبرز المسرحيات التي شاركت بها: "سلفني حماتك" و"الدلوعة" و"حماتي بوليس دولي" و"إلا خمسة" و"لو كنت حليوة" و"العشرة الطيبة" و"30 يوم في السجن" وغيرها.

الحس الكوميدي الذي تمتعت به الفنانة "ماري منيب" وملامحها الجادة رغم طرافة إفيهاتها، قربتها كثيرًا من العمل في السينما والظهور على الشاشة في عدة أدوار، وبدأت أعمالها السينمائية عام 1934 بفيلم "ابن الشعب"، وتوالت بعدها أفلامها حتى وصل رصيدها في السينما فقط ما يزيد عن 200 فيلمًا، من بينها: "حماتي قنبلة ذرية" و"أم رتيبة" و"الأسطى حسن" و"كدبة إبريل" و"لعبة الست" و"حميدو" وغيره.

"أنا مدوباهم اتنين"، إفيه اشتهرت به الفنانة ماري منيب في فيلم "حماتي ملاك" في إشارة منها على أنها أكثر خبرة بالرجال حيث أنها تزوجت مرتين، وهذه كانت حقيقة "ماري منيب" خلف الشاشة أيضًا، حيث تزوجت المرة الأولى من الممثل الكوميدي "فوزي منيب"، وحملت عنه اسمها الثاني، وأنجبت منه ولدين وبنت، ويذكر أن الفنان الراحل عامر منيب حفيدها.

ورغم قصة الحب التي جمعت الفنانة الراحل بالفنان فوزي منيب؛ فإنه جرح قلبها عندما تزوج من الفنانة نرجس شوقي بينما كان في رحلة إلى الشام، فقررت الانفصال عنه، وبعدها تزوجت للمرة الثانية عام 1937 من المحامي فهمي عبد السلام، وهو أرمل شقيقتها التي توفيت، ووافقت ماري منيب على الزواج منه لتربية أبناء شقيقتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل