المحتوى الرئيسى

البترول تؤكد أنه مخطط حفر 26 بئرا لإنتاج 1.5 مليار قدم مكعب غاز يوميا

01/21 16:47

أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية أنه من المخطط حفر 26 بئرا بتكلفة تبلغ حوالي 9.9 مليار دولار من خلال 5 مشروعات لزيادة إنتاج الغاز خلال عام /2017 2018 بمعدلات أولية للإنتاج حوالي 1.5 مليار قدم مكعب غاز يوميا و11.3 ألف برميل متكثفات يوميا.

وأضاف وزير البترول طارق الملا أنه من المخطط أن يصل الإنتاج بنهاية العام المالي القادم إلى حوالى 5.85 مليار قدم مكعب و82 ألف برميل متكثفات يوميا، وذلك من حقول بتروشروق وآتول والمرحلة “ب” بمنطقة دسوق ومشروع المرحلة “9ب” بالبرلس ومشروع بيجونيا بحقول الوسطاني بدلتا النيل.

وأشار الوزير، خلال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)ـ إلى أن العام الحالي سيشهد مؤشرات إيجابية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي من الاكتشافات والحقول الجاري تنميتها خاصة بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية.

من جانبه، أشار محمد المصري، رئيس شركة (إيجاس)، إلى أن خطة الحفر بالبحر المتوسط ودلتا النيل حققت نسبة نجاح 75% وأنه تم زيادة الإنتاج اليومي من حوالى 3.9 مليار قدم مكعب غاز طبيعي إلى حوالي 4.5 مليار قدم مكعب، كما تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لخطوط توصيل الغاز الطبيعي إلى محطات كهرباء (بنى سويف -العاصمة الجديدة – البرلس).

وأضاف أنه من المخطط استيراد 61 شحنة غاز مسال خلال النصف الأول من العام المالي القادم تنخفض لتصل إلى 25 شحنة خلال النصف الثاني من العام, وأنه من المخطط أيضا تحقيق الاكتفاء الذاتي بنهاية العام المالي 2019/18 بعد استكمال دخول الاكتشافات الجديدة على الإنتاج.

وأشار رئيس إيجاس إلى أن خطة عام /2017 2018 تستهدف توصيل الغاز الطبيعي إلى مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية بتكلفة استثمارية حوالي 2ر4 مليار جنيه ليصل إجمالي الوحدات السكنية التي يتم توصيلها بالغاز الطبيعي إلى حوالي 9.3 مليون وحدة سكنية مما يوفر حوالي 2.1 مليار جنيه من دعم البوتاجاز.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل