المحتوى الرئيسى

وزير التموين: نستورد 80% من السلع الأساسية

01/21 12:14

أكد محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أثناء افتتاحه مجمع التوفيقة الاستهلاكي التابع لشركة النيل للمجمعات بمنطقة شبرا، أن مصر تستورد من 70% إلى 80% من السلع الأساسية.

يضم المجمع قسم خاص للحوم، كما أنه يسمح بصرف السلع التموينية من خلال البطاقات التموينية، ويبلغ سعر كيلو اللحوم الكندوز السوداني الطازجة 75 جنيهًا وسعر كيلو الضان 88 جنيهًا.

وقال الوزير فى تصريحات صحفية، عندما توليت الوزارة فى سبتمبر الماضى فوجئت بأحجام القطاع الخاص  عن استيراد السكر فاضطررنا لتحمل المسئولية كاملة من حيث مد المجمعات وبقالى التموين، وكذلك قمنا بضخ السكر فى المحافظات والمصالح الحكومية والاحتياجات الصناعية، حتى المقاهى كنا نمدها بالسكر حفاظا على حالة استقرار السوق وسد احتياجات الموظفين، وقد بدأنا فى استلام القصب من المزارعين وهو الحل الأساسى للقضاء على الأزمة لأنه كلما زاد الإنتاج كلنا زادت السيطرة.

وأضاف الوزير، فى شهر فبراير القادم سوف نبدأ فى استلام بنجر السكر من المزارعين ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى مليون و300 ألف طن سكر بنجر، ومليون و200 ألف طن سكر قصب.

وقال وزير التموين أصدرت تعليمات مشددة بأن أي شحنات أرز تخرج من المحافظات المزروع بها الأرز للمحافظات الحدودية لابد أن يكون بتصريح، لأننا نواجه أزمة كبيرة وهى امتناع المزارعين عن توريد الأرز للمضارب ، رغم رفع سعر التوريد الى 3 آلاف جنيه للطن، لذا لجأنا إلى الاستيراد من الخارج، وبالفعل استوردنا 110 آلاف طن أرز هندى تم طرحها بالمجمعات بسعر 7.5 جنيه وهو أرز عالي الجودة .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل