المحتوى الرئيسى

البرلمان يبحث أزمة السياحة الاستشفائية

01/21 12:12

بعد صدور قرار من رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان النائب طلعت السويدى، بتشكيل لجنة فرعية من ثلاث لجان وهى "السياحة والطاقة والصحة" بواقع 3 نواب من كل لجنة، على أن يكون رئيس اللجنة هو الدكتور عمرو صدقى، لمناقشة العقبات التى تواجه السياحة العلاجية فى مصر، وسبل تسخير هذه العقبات، وطرح التوصيات اللازمة لتنشيط هذا النوع من السياحة فى القريب العاجل، الأمر الذى دفع موقع "برلمانى" إلى سؤال النواب عن خطتهم لتنشيط السياحة العلاجية فى مصر.

نائب الأقصر: القطاع السياحى اتهمنا بـ"عدم التفاعل" وشكلنا لجنة لتنشيط السياحة العلاجية

قال النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب بمحافظة الأقصر، وعضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن القطاع السياحى أعلن حربا على اللجنة فى الفترة الأخيرة، لافتا إلى أن القطاع اتهم اللجنة بعدم التواصل والتفاعل مع الجوانب المختلفة للقطاع، مضيفا:"القطاع بيقول علينا إننا غير متفاعلين معاهم وإننا ملناش دور فى الفترة الأخيرة".

وتابع "إدريس" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة الفرعية التى تم الإعلان عن تشكيلها من عشرة أعضاء تألفت على النحو التالى 3 نواب من لجنة السياحة، و3 من لجنة الطاقة والبيئة، و3 نواب من لجنة الصحة، إضافة إلى نائب من لجنة الشؤون الاقتصادية، لدراسة الأماكن التى يمكن الاستفادة منها فى تنشيط السياحة العلاجية فى الفترة المقبلة.

وأضاف النائب، أن اللجنة ستعمل على تقديم تقرير متكامل حول الأماكن المختلفة بالجمهورية والتى يمكن الاستفادة منها فى السياحة العلاجية، لافتا إلى أنه لابد وأن يكون للجنة كافة الصلاحيات، وأن يتم تنفيذ التوصيات الخاصة بها، قائلا: "تكون آراء ومقترحات يتم العمل بها، ومتكونش توصيات تتحط فى الأدراج".

عمرو صدقى بعد اختياره رئيسا للجنة تنشيط السياحة العلاجية: لابد من إصدار تشريع يحميها

أكد الدكتور عمرو صدقى، الخبير السياحى وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن اللجنة الفرعية التى تم إصدار قرار بتشكيلها بعضوية 9 أعضاء من لجان السياحة والصحة والطاقة والبيئة بالبرلمان، على أن يكون هو رئيس اللجنة، لافتا إلى أنه كان يعمل فى هذا المجال لسنوات مضت، وأنه كان قد طالب الدكتور مجدى مرشد أثناء رئاسته للجنة الصحة، أن يتم الخروج بتشريع لحماية هذا النوع من السياحة، كى لا تترك للعشوائية.

وتابع "صدقى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن السياحة الاستشفائية هى أخطر أنواع السياحة لأنها تمس سمعة مصر أمام سياح العالم، وأنه لابد من الوقوف على الدور الحقيقى لشركات السياحة وتعاملاتها ودور الأطباء، لافتا إلى أنه بعد التواصل مع الوزارة ثبت أن هذا النوع غير معترف به من وزارة الصحة، قائلا:"إحنا هنقعد مع وزارة الصحة ونشوف كافة العقبات وسنعمل على تسخيرها لصالحنا".

وأضاف النائب، أنه سيتم عمل خريطة بكافة الأماكن فى مصر والتى فاقت الألف موقع، لافتا إلى أن مصر مليئة بالكنوز الغير مستغلة، "والغرب بيعرف عنها وإحنا منعرفش عنها حاجة"، موضحا أن متوسط إقامة السائح الطبيعى 7 أيام أما السائخ القادم بهدف السياحة العلاجية فمتوسط إقامته تتراوح ما بين 15 إلى 20 يوم، ومتوسط إنفاق السائح الطبيعى 70 دولار فى اليوم، أما بالنسبة لسائح العلاج الطبيعى مابين 150 إلى 200 دولار فى اليوم.

رشاد شكرى: لدينا 1350 موقعا يمكن تحويلها إلى أماكن للسياحة الاستشفائية

قال النائب رشاد شكرى، عضو مجلس النواب بمحافظة القليوبية، وعضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن اللجنة التى تم إصدار قرار بتشكيلها برئاسة الدكتور عمرو صدقى لمتابعة ملف السياحة الاستشفائية فى مصر ستكون منوطة بمتابعة الملف بالكامل وإعداد تقرير متكامل حولها، وكيفية تحقيق الاستفادة الكبرى منها فى أقرب وقت كمصدر للدخل القومى.

وأضاف النائب فى تصريح لـ "برلمانى"، أن هناك ما يقرب من 1350 موقع يمكن تحويلها إلى مكان للسياحة الاستشفائية فى مصر، وأن هناك 470 نوع نادر من الأعشاب موجود داخل مصر، ولا يوجد فى أى منطقة فى العالم ومن الممكن أن يكون مصدر جذب للسياح الأجانب للتدفق إلى مصر.

وتابع "شكرى"، أن الدولة لن تبذل مجهودا فى الاستفادة من كل هذه المواقع سوى القيام بالتسويق اللازمة وبالطريقة التى تليق بهذه المناطق.

- ممثل السياحة أمام البرلمان: تشكيل لجنة قريبا لمراجعة المناطق السياحية العلاجية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل