المحتوى الرئيسى

حبيب الصايغ يشارك في مراسم افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب

01/21 11:40

قرر حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، تلبية دعوة الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب لحضور افتتاح الدورة الـ48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب يوم الخميس المقبل.

وسيشارك الصايغ في ندوة "رؤى التجديد في شعر صلاح عبد الصبور"، التي تعقد في اليوم التالي للافتتاح، وفي إحدى الأمسيات الشعرية التي ينطمها معرض القاهرة.

وقال الدكتور هيثم الحاج علي إن حبيب الصايغ من أبرز المشاركين في المعرض، مشيرًا إلى أنه وافق على تخصيص جناح لإصدارات اتحاد الكتاب العرب بالمعرض.

وأضاف أن مشاركة الشاعر الكبير حبيب الصايغ تعبر عن أهمية المعرض وقدرته على استقطاب أصحاب التجارب الكبيرة، كما تعكس اهتمامه بأن يلامس المشهد الثقافي العربي من خلال رموزه.

ووصف الحاج علي العلاقة الإماراتية المصرية بأنها عضوية، وقال: عند الحديث عن الثقافة فنحن لا نتحدث عن مشهدين منفصلين، بل عن مشهد واحد متكامل، ونؤكد أننا نتعامل مع الهيئات والمؤسسات الإماراتية تعاملنا مع نظيراتها المصرية من حيث الأهمية والأولوية.

وأوضح أن الصايغ اهتم بشكل كبير بتواجد إصدارات اتحاد الكتاب العرب بالمعرض، وأرسل إلى الهيئة المصرية العامة للكتاب خطاباً يطلب من خلاله تخصيص جناح للاتحاد بالمعرض، ووافقت الهيئة على الطلب ورحبت بشكل كبير.

وأضاف الحاج أن مشاركة الشاعر الكبير حبيب الصايغ تعبر عن أهمية المعرض وقدرته على استقطاب أصحاب التجارب الكبيرة، كما تعكس اهتمامه بأن يلامس المشهد الثقافي العربي من خلال رموزه.

وأشار إلى أن حبيب الصايغ بالنسبة لنا في مصر هو واحد من أهم الشعراء والكتاب والمفكرين العرب ، وهو ليس مرحباً به فقط ، ولكن حضوره ضروري ومطلوب .

وقال إن الصايغ كان مشاركاً في دورة العام الفائت في الندوة الفكرية، لكننا أردنا أن تكون مشاركته هذا العام بصفته شاعراً، وذلك نزولاً عند رغبة المثقف المصري في التعرف إلى تجربته الشعرية عن قرب.

وكان حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات قد تلقى دعوة من الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب ورئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب لحضور حفل افتتاح الدورة الثامنة والأربعين من المعرض إلى جوار مجموعة من الشخصيات الرسمية والثقافية الكبيرة، وذلك يوم 26 يناير الجاري.

ودعى الصايغ في الرسالة نفسها للمشاركة في ندوة "رؤى التجديد في شعر صلاح عبد الصبور" يوم 27 يناير. كما دعي للمشاركة بصفة ضيف شرف للفعاليات الشعرية المقامة والتي تشتمل على أربعة عشر أمسية شعرية يشارك فيها عشرات الشعراء

ويشغل الشاعر الإماراتي الكبير حبيب الصايغ منصب الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وذلك منذ عام 2015، حين انتخب لهذا المنصب خلفاً للأديب المصري الكبير محمد سلماوي الأمين العام السابق خلال المؤتمر العام السادس والعشرين للاتحاد الذي استضافته أبوظبي في الفترة من 24 ديسمبر 2015 ليكون بذلك أول خليجي يشغل هذا المنصب.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل