المحتوى الرئيسى

مقتل نحو 20 شخصا وإصابة العشرات في انفجار بسوق بباكستان

01/21 11:12

ووقع الانفجار في سوق خضروات مزدحم في بلدة "باراشينار" بمنطقة "كورام"، التي تقع بالقرب من الحدود الأفغانية. وقال صابر حسين، أحد الأطباء بمستشفى في منطقة كوروم اليوم السبت (21 كانون الثاني/ يناير 2017)  "قتل 20 شخصا على الأقل وأصيب أكثر من 50". وأضاف حسين أن 15 شخصا على الأقل أصيبوا بإصابات حرجة، نقلوا إلى إقليم مجاور لتلقي العلاج.

نقلت وسائل إعلام باكستانية عن وزير العدل أن طبيبا باكستانيا مسجونا يعتقد أنه ساعد وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.أي.أيه) في الوصول إلى أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة لن يطلق سراحه أو يسلم للولايات المتحدة. (18.01.2017)

نفت شرطة برلين مزاعم صحيفة بريطانية عن اتهام طالب لجوء باكستاني للشرطة الألمانية بإساءة معاملته بعد اعتقاله، على خلفية حادث الدهس بشاحنة في سوق لأعياد الميلاد في قلب برلين. وحسب الشرطة فإن الرجل نفسه نفي تعرضه للإساءة. (30.12.2016)

فيما قال ساجد حسين توري وهو عضو في الجمعية الوطنية من المنطقة إن 21 شخصا على الأقل قتلوا، وأصيب نحو 40 شخصا وأضاف "تسلمنا 21 جثة من أبناء القبائل المحلية قتلوا في الانفجار". وأشار إلى أن جنازة جماعية ستقام للضحايا وستنظم مظاهرة للاحتجاج على الهجوم.

واختلفت التقارير حول سبب الانفجار. وقال توري إن عبوة بدائية الصنع وضعت في كومة من الطماطم وانفجرت لدى احتشاد الناس في السوق ببلدة باراشينار كبرى بلدات كورام في وقت مبكر من صباح اليوم السبت.

وقال مسؤول آخر في كورام يدعى سابزالي خان إن التقارير الأولية تشير إلى أن الهجوم كان انتحاريا. وذكر شاهد عيان يدعى عاشق حسين أنه شاهد جثثا ملقاة في أنحاء متفرقة من السوق ومصابين يصرخون طلبا للمساعدة. وقال لرويترز "لم تكن هناك سيارة إسعاف واضطر الناس لنقل المصابين إلى المستشفى في سيارات وشاحنات خاصة". 

وجاء في بيان صادر عن الجيش الباكستاني أن طائرات هليكوبتر تابعة للجيش أرسلت إلى المنطقة لنقل الجرحى.

وكان متشددو حركة طالبان ينشطون حول باراتشينار في الماضي وشهدت البلدة أيضا توترا طائفيا بين السنة والشيعة.

مقتل الأمريكي-اليمني أنور العولقي، ملهم تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، خلال غارة شنتها في اليمن طائرات أمريكية بلا طيار، ودمرت أيضاً قيادة تنظيم القاعدة الذي انكفأ إلى باكستان. التنظيم يواجه ضائقة مالية، لكن فروعه تنشط في إفريقيا (منطقة الساحل والصومال...) وفي دول شرق أوسطية.

في يوم ذكرى اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر الدموية، هاجمت مجموعات مسلحة يرتبط البعض منها بالقاعدة، القنصلية الأمريكية في بنغازي شرق ليبيا، ما أسفر عن مقتل السفير وثلاثة موظفين في القنصلية.

فيما ألهبت احتجاجات على فيلم أُنجز في الولايات المتحدة منطقة الشرق الأوسط، استهدف هجوم السفارة الأمريكية في تونس (مقتل 4 متظاهرين)، وأُلقيت المسؤولية على أنصار مسؤول سابق في القاعدة، هو التونسي سيف الله بن حسين.

بعد أقل من يوم على الهجوم دعا تنظيم القاعدة إلى مواصلة الهجمات على المصالح الأمريكية.

أدى تدخل فرنسا وحلفاؤها الأفارقة في مالي إلى إخراج القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي من منطقة نفوذها في الشمال. وفي 16 كانون الثاني/ يناير، هاجمت مجموعة موالية منشأة للغاز في الجزائر، حيث قُتل نحو 40 شخصاً و29 مهاجما. وبعد تموز/ يوليو 2014، وسعت فرنسا عمليتها في الساحل فباتت تشمل موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد.

بايعت جبهة النصرة، وهي إحدى فصائل المعارضة في سوريا، تنظيم القاعدة، لتصبح بذلك قطباً كبيراً ويده الضاربة في الحرب الأهلية بسوريا.

أعلن تنظيم "داعش" المنبثق من القاعدة في العراق من جانب واحد إقامة الخلافة، ما زاد من حدة التنافس بين التنظيمين. وفي مطلع أيلول/ سبتمبر 2014 أعلن الظواهري فرعاً جديداً هو "القاعدة في شبه القارة الهندية" الذي يغطي أفغانستان وباكستان والهند وبنغلاديش وبورما.

أسفر اعتداء على مجلة شارلي ايبدو الأسبوعية الساخرة في باريس عن مقتل 12 شخصاً، وأعلن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" مسؤوليته عنه.

بعد الهجوم الدامي في باريس، دعا الظواهري إلى شن هجمات جديدة ضد البلدان الغربية والأفراد أيضا. محمد مراح، قتل في فرنسا في 2012 سبعة أشخاص، منهم ثلاثة أطفال ومعلم يهودي وثلاثة جنود. كما قام الأخوان تسارناييف في الولايات المتحدة الأمريكية بقتل ثلاثة أشخاص في بوسطن في 2013. سمي مراح وتسارناييف بأنهم "مقاتلين في القاعدة".

سيطر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت اليمنية، ولم تتمكن القوات الحكومية المدعومة سعودياً من طرده إلا بعد سنة. وإثر تدخل تحالف سني في آذار/ مارس بقيادة السعودية ضد الحوثيين، استفاد التنظيم من أعمال العنف لتعزيز سيطرته في الجنوب والجنوب الشرقي. لكن غارة أمريكية أدت إلى مقتل 71 من عناصره هناك نهاية آذار/ مارس 2016.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل