المحتوى الرئيسى

اعتقال أكثر من 200 شخص في احتجاجات عنيفة ضد تنصيب ترامب

01/21 09:47

اعتقلت الشرطة الأمريكية 217 شخصا الجمعة في واشنطن خلال احتجاجات ضد تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة. وقالت رئيسة بلدية واشنطن موريل باوزر إن الاعتقالات تمت بسبب التخريب والعنف ضد مسؤولي إنفاذ القانون.

قوبل خطاب ترامب بعد أدائه اليمين الدستورية بالقلق من جانب بعض الدول الأوروبية، رحبت السعودية ومصر والسلطة الفلسطينية بتولي ترامب للرئاسة، متمنية علاقات أفضل مع واشنطن. (20.01.2017)

أحدث وصول ترامب إلى البيت البيضاوي شرخاً داخل المجتمع الأمريكي، وأدى إلى تغير المزاج العام فيه. وبات الخوف والقلق يعتريان، ومن بينها المسلمون. من أين تنبع تلك المشاعر؟ وما الذي أخرج العفريت من القمقم؟ (21.01.2017)

واستخدمت الشرطة رذاذ الفلفل ومواد أخرى لتفريق الحشود والسيطرة على الاشتباكات التي وقعت على بعد عدة مباني سكنية من مسار موكب التنصيب، حسبما أفادت تقارير  إخبارية.

وجاءت هذه الاعتقالات في أعقاب عدد من مشاهد العنف والتوتر، حيث قامت مجموعة من الأشخاص يرتدون ملابس سوداء ويحملون عتلات ومطارق بتحطيم نوافذ بنوك، وواجهات مطاعم للوجبات السريعة ومتاجر والعديد من السيارات، وأضرموا النار في سيارات وصناديق القمامة وألقوا الحجارة.

وأوضحت باوزر أن أعمال العنف نفذها عدد صغير نسبيا من الناس. وأضافت في مؤتمر صحفي "للأسف، قامت مجموعة صغيرة من الناس بأعمال تخريب وعنف تجاه ضباط إنفاذ القانون لدينا.. لن نتسامح مطلقا مع أعمال عنف ضد عناصر الشرطة".

ص.ش (د ب أ، أ ف ب)

ترامب خلال تأدية اليمين الدستورية. زوجته تمسك بالكتاب المقدس وهو يقسم عليه لخدمة الولايات المتحدة الأميركية كرئيس لجميع الأميركيين.

قال في خطاب التنصيب "سنعزز التحالفات القديمة ونشكل تحالفات جديدة ونوحد العالم المتحضر ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف الذي سنزيله تماما من على وجه الأرض".

تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في خطاب التنصيب الذي ألقاه بأن رؤية "وضع أميركا فقط أولاً" ستحكم جميع قرارات الولايات المتحدة من الآن فصاعدا. كالعادة يحضر رؤساء وزوجات رؤساء أميركا خلال تنصيب الرئيس الجديد.

رحل أوباما عن البيت الأبيض مع أسرته. زوجته ميشيل التي كانت سيدة البيت الأبيض لمدة 8 أعوام دعمت زوجها خلال مسيرته السياسية. بماذا تفكر ميشيل خلال هذه اللحظة؟

صحب الرئيس السابق باراك أوباما الرئيس دونالد ترامب وجلس بصحبة رؤساء الولايات المتحدة السابقين، جيمي كارتر، جورج دبليو بوش، والرئيس بل كلينتون.

حفل التنصيب يجري كالعادة عند مبنى الكابيتول، مقر الكونغرس الأميركي الذي بناه الرئيس الأميركي جورج واشنطن. آلاف الأميركيين حضروا حفل التنصيب.

ترامب مركزا خلال حفل تنصيبه ومن خلفه تجلس السيدة الأولى الجديدة ميلانيا ترامب. السيدة المهاجرة من سلوفينيا إلى الولايات المتحدة، أضحت سيدة البيت الأبيض لأربع سنوات قادمة. ارتدت ميلانيا ترامب معطفا لونه أزرق فاتح من تصميم رالف لورين وثوبا بنفس اللون يذكر السيدة الأمريكية الأولى الراحلة ورمز الأناقة جاكلين كنيدي.

قبيل التوجه إلى الكابيتول أستقبل الرئيس أوباما الرئيس المنتخب دونالد ترامب في البيت الأبيض. ثم رحلا مع زوجتيهما نحو مبنى الكابيتول.

الرئيس السابق باراك أوباما ونائبه الذي صحبه لمدة 8 سنوات جو بايدن. مضت مرحلة وبدأت مرحلة جديدة مع ترامب. فما الذي سيبقى من تركة الرجلين؟

حضرت مراسم التنصيب السيدة هيلاري كلينتون منافسة ترامب خلال الانتخابات مع زوجها الرئيس الأميركي الأسبق بل كلينتون. وقد ظهر على المرشحة السابقة والمنافسة الشرسة لترامب علامات التأثر.

الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش مع زوجته لاورا بوش كانا من بين الحضور في حفل التنصيب.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل