المحتوى الرئيسى

وزير دفاع «ترامب» في سطور..«الكلب المسعور» جنرال متقاعد يخشاه الجميع «بروفايل»

01/21 08:28

لم يكن يتوقع الجنرال المتقاعد جميس ماتيس، بعد أن خرج من السلطة الأمريكية عقب خلاف مع الرئيس الأمريكي السابق بارك أوباما، أن يعود من جديد، بل وأوقوي مما مضي، ليقود منصبه الجديد كوزيرًا للدفاع في الفترة المقبلة.

«ماتيس» أو كما يلقب بـ«الكلب المسعور»، أدى اليمين الدستورية، وزيراً للدفاع فى إدارة الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب، فى وجود نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس، وذلك بعد أن  صدق مجلس الشيوخ الأمريكي، على تعيينه  بأغلبية ساحقة؛ ليتربع على عرش القوات المسلحة الأقوي في العالم.

وظهر جليًا للجميع مدي ارتباط الرئيس الأمريكي الجديد «ترامب»، بالجنرال المتقاعد، لكي يكون أول قرار يأخذه هو تعيينه وزيرًا للدفاع، ويربك حسابات الجميع بالقيادة العسكرية الجديدة..«الكلب المسعور» المعروف بانضباطه العسكري، أصبح محط أنظار جميع الدول في الوقت الحالي.. ولذلك نكشف معلومات عنه خلال السطور التالية.

«ماتيس »، هو الضابط السابق في سلاح مشاة البحرية الأميركية، وصاحب خبرة ميدانية واسعة، حيث قاد كتيبة هجومية خلال حرب الخليج الأولى عام 1991، كما كان قائدا لقوة خاصة عملت في جنوب أفغانستان في العام 2001 ، وشارك أيضا في غزو العراق في 2003.

أما في عام 2004 فشغل منصب  قائدا لقوات المارينز في معركة الفلوجة بالعراق عام 2004، ودائما كان «ماتيس» مثيرًا للجدل، ففي عام 2005، كان محل جدل الجميع عندما قال أمام تجمع للجنود: «من الممتع إطلاق النار على بعض الأشخاص».

كما تولي   القيادة  الوسطي الأمريكية في عام 2010، وهي منصب جعله مسؤولا عن جميع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، واستطاع تحقيق نجاح باهر خلال فترة تولي منصبه، جعلت الجميع يتوقع بأنه سوف يكون صاحب الكلمة المؤثرة في القيادة العسكرية الأمريكية الجديدة.

ولكنه لم يمر وقت طويل، حتى بدأت خلافاته مع السياسية الأمريكية المتمثلة في الرئيس الأمريكي بارك أوباما، حتى أصدر «أوباما»  في عام 2013 قرارًا بإقالته، وتقاعده عن الخدمة العسكرية، ليثير الجدل أكثر عن أسباب خلافاته مع صاحب البيت الأبيض.

وكشفت صحفية الواشنطن بوست، سبب الخلافات التي كان بينهما، مؤكدة أوباما كان يحضّر لمفاوضات جدية مع إيران لتوقيع الاتفاقية النووية، ولم تعجبه توجهات «ماتيس» المتشددة نحو إيران، حيث كان يطالب بمعاقبة طهران وحلفائها بسبب تهديداتهم، كما طرح فكرة القيام بعمليات سرية لاعتقال أو قتل قوات إيرانية ومواجهة زوارق الحرس الثوري في الخليج

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل