المحتوى الرئيسى

دبلوماسيون أوروبيون: مصر اللاعب الأقوى فى الملف الليبى

01/21 08:27

انطلاق اجتماع دول جوار ليبيا فى القاهرة اليوم.. وتوقع لقاء قريب بين حفتر والسراج برعاية مصرية

قال مصدر دبلوماسى مطلع فى القاهرة ان القاهرة مستمرة فى مساعيها مع جميع الاطراف دون إقصاء لايجاد حل سياسى للأزمة الليبية، وأن المسار المصرى اثبت نجاحه بعد عدة لقاءات أجرتها شخصية مصرية رفيعة المستوى مع شخصيات ليبية مؤثرة من البرلمان والمجلس الرئاسى، وكذلك شخصيات اجتماعية وثقافية إلى جانب أعضاء من النظام الليبى السابق.

ويقول الدبلوماسيون الاوروبيون الذين تحدثوا لـ«الشروق» ان مصر تبدو اللاعب الاقوى فى ليبيا وهى التى تسعى لأسباب عديدة أهمها تأمين الحدود الغربية للبلاد من ناحية، واقامة علاقات اقتصادية سريعة الفائدة مع الجارة الغربية من ناحية ثانية إلى تحريك الوضع فى ليبيا نحو «الحل الممكن» على الاقل لفترة قد تكون انتقالية بمعنى ما ولكنها يمكن ان تكون الواقية لليبيا من سيناريو التقسيم الذى لا يستثنيه أى من الدبلوماسيين الذين يقولون ان الشهور الستة القادمة يمكن ان تكون حاسمة فى الاتجاه الذى ستمضى فيه ليبيا.

وأشار مصدر رسمى مصرى إلى احتمال عقد لقاء بين رئيس الوزراء الليبى فايز السراج وقائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر برعاية مصرية، فى إطار جهود التوفيق بين مختلف القوى الليبية.

يأتى ذلك فيما ناقش رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى، خلال لقائه بأعضاء اللجنة المصرية المعنية بالشأن الليبى، أمس، والقائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير أركان حرب خليفة حفتر، تطورات الأزمة الليبية وما أفرزته لقاءات القاهرة مع القوى الليبية المختلفة، فى إطار الجهود المبذولة لتجميع الأشقاء الليبيين وتحقيق الوفاق بين جميع الأطراف هناك.

وأكد المشير حفتر الذى زار القاهرة لمدة يومين أهمية الدور المصرى فى دعم جهود الوفاق الليبى انطلاقا من العلاقات الوثيقة بين الشعبين الشقيقين الليبى والمصرى، مشيدا بتضحيات الجيش الوطنى الليبى فى مواجهة الإرهاب والحفاظ على وحدة وسيادة الدولة الليبية.

وقد استبقت زيارة حفتر للقاهرة اجتماع دول الجوار الليبى فى القاهرة فى دورته العاشرة اليوم يهدف إلى التقييم السياسى للازمة والجهود التى قامت بها دول الجوار لإنهاء الأزمة خاصة بعد تقارب الرؤى بين مصر والجزائر تجاه حل الأزمة وتعيين مبعوث للامين العام للجامعة واتصالاته مع الاطراف الليبية والدولية المعنية بالازمة.

كان حفتر قد وصل القاهرة، أمس الأول الخميس، فى زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا، على متن طائرة خاصة من ليبيا، فى زيارة لم يعلن عن مدتها بحث خلالها مع عدد من المسئولين المصريين، آخر الأوضاع على الساحة فى بلاده. وتأتى زيارة حفتر بعد أقل من أسبوع على مغادرة فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى فى ليبيا، للقاهرة ولقائه عددا من المسئولين وفى مقدمتهم الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ويقول مصدر رسمى مصرى ان القاهرة تمكنت، بالتعاون مع ابوظبى وموسكو وعدد من العواصم الأوروبية المعنية من إحداث تهدئة فى ليبيا من مساعدة حفتر على تحقيق تقدم على الأرض بما يفرض على حكومة فايز السراج المنتخبة القبول بشراكة مع المشير حفتر، خاصة فى ظل توقعات بتزايد نفوذ الأخير مع تولى الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب السلطة فى واشنطن.

Comments

عاجل