المحتوى الرئيسى

احتجاجات في واشنطن تتحول إلى عنف مع تولي ترامب الرئاسة

01/20 22:22

وسار حوالي 500 شخص بعضهم يضعون أقنعة على الوجه في شوارع وسط المدينة وحطموا نوافذ فرع لمصرف بنك أوف أمريكا وأحد مطاعم مكدونالز ومتجرا لستارباكس وكلها رموز للنظام الرأسمالي الأمريكي.

وردد الحشد هتافات مناهضة لترامب وحملوا لافتة واحدة على الأقل كتب عليها "اجعلوا العنصريين يخافون مجددا" للسخرية من شعار حملة ترامب "اجعلوا أمريكا عظيمة مجددا".

وحطم المحتجون أيضا بضع سيارات وقذفوا سلالا للقمامة وصناديق لبيع الصحف في الشوارع قبل أن تفرق الشرطة معظمهم قبل حوالي 90 دقيقة من آداء ترامب اليمين في مقر الكونجرس على مبعدة 2.4 كيلومترا.

تعهد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب في خطاب التنصيب بأن رؤية "أميركا أولاً" ستحكم جميع قرارات بلاده من ألان فصاعدا. ووعد بتعزيز التحالفات "ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف، الذي سنزيله تماما من على وجه الأرض". (20.01.2017)

ميلانيا ترامب، عارضة الأزياء السلوفينية سابقا، باتت اليوم تحمل لقب السيدة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية. كما اصبحت أول سيدة لا ترافق زوجها الرئيس إلى البيت الأبيض. (20.01.2017)

وقالت جيسكا ريزنيسيك (35 عاما) وهي موظفة بجماعة كاثوليكية للإغاثة من ولاية أيوا كانت ضمن الحشد لكنها لم تشارك في العنف "الرسالة التي أريد إرسالها أن ترامب لا يمثل هذا البلد. إنه يمثل مصالح الشركات." وفي موقع غير بعيد عن البيت الأبيض تشاجر محتجون مع الشرطة وألقوا مقاعد معدنية على مقهى مكشوف.

وذكرت محطة تلفزيون محلية أن اثنين من ضباط شرطة العاصمة واشنطن أصيبا في مواجهات مع محتجين وأن الشرطة أعتقلت حوالي 50 شخصا.

لكن الشرطة في واشنطن أعلنت لاحقا أنها أوقفت أكثر من تسعين شخصا كانوا يتظاهرون في واشنطن. وقال متحدث باسم الشرطة "لقد أوقفنا نحو 95 شخصا". وألقى ما بين 400 و500 متظاهر مقذوفات على عناصر شرطة مكافحة الشغب على مقربة من البيت الأبيض.

ومن المتوقع أن تشهد العاصمة الأمريكية واشنطن يوم غد السبت تظاهرة نسائية كبيرة بمشاركة مئات الآلاف من النساء للتعبير عن رفضهن للرئيس المنتخب الجديد.

ترامب خلال تأدية اليمين الدستورية. زوجته تمسك بالكتاب المقدس وهو يقسم عليه لخدمة الولايات المتحدة الأميركية كرئيس لجميع الأميركيين.

قال في خطاب التنصيب "سنعزز التحالفات القديمة ونشكل تحالفات جديدة ونوحد العالم المتحضر ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف الذي سنزيله تماما من على وجه الأرض".

تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في خطاب التنصيب الذي ألقاه بأن رؤية "وضع أميركا فقط أولاً" ستحكم جميع قرارات الولايات المتحدة من الآن فصاعدا. كالعادة يحضر رؤساء وزوجات رؤساء أميركا خلال تنصيب الرئيس الجديد.

رحل أوباما عن البيت الأبيض مع أسرته. زوجته ميشيل التي كانت سيدة البيت الأبيض لمدة 8 أعوام دعمت زوجها خلال مسيرته السياسية. بماذا تفكر ميشيل خلال هذه اللحظة؟

صحب الرئيس السابق باراك أوباما الرئيس دونالد ترامب وجلس بصحبة رؤساء الولايات المتحدة السابقين، جيمي كارتر، جورج دبليو بوش، والرئيس بل كلينتون.

حفل التنصيب يجري كالعادة عند مبنى الكابيتول، مقر الكونغرس الأميركي الذي بناه الرئيس الأميركي جورج واشنطن. آلاف الأميركيين حضروا حفل التنصيب.

ترامب مركزا خلال حفل تنصيبه ومن خلفه تجلس السيدة الأولى الجديدة ميلانيا ترامب. السيدة المهاجرة من سلوفينيا إلى الولايات المتحدة، أضحت سيدة البيت الأبيض لأربع سنوات قادمة. ارتدت ميلانيا ترامب معطفا لونه أزرق فاتح من تصميم رالف لورين وثوبا بنفس اللون يذكر السيدة الأمريكية الأولى الراحلة ورمز الأناقة جاكلين كنيدي.

قبيل التوجه إلى الكابيتول أستقبل الرئيس أوباما الرئيس المنتخب دونالد ترامب في البيت الأبيض. ثم رحلا مع زوجتيهما نحو مبنى الكابيتول.

الرئيس السابق باراك أوباما ونائبه الذي صحبه لمدة 8 سنوات جو بايدن. مضت مرحلة وبدأت مرحلة جديدة مع ترامب. فما الذي سيبقى من تركة الرجلين؟

حضرت مراسم التنصيب السيدة هيلاري كلينتون منافسة ترامب خلال الانتخابات مع زوجها الرئيس الأميركي الأسبق بل كلينتون. وقد ظهر على المرشحة السابقة والمنافسة الشرسة لترامب علامات التأثر.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل