المحتوى الرئيسى

البرادعي عن «25 يناير»: توقعت نزول ألف أو ألفين

01/20 21:31

قال الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، إنه «عندما قرر النزول لمصر في 2010 لم يكن لديه برنامج عملي جاهز، ولكنه لم يكتفِ بالأفكار فقط، بل كان يذهب لمختلف محافظات مصر»، مضيفًا: «مفيش يوم مقعدتش فيه مع ناس نتكلم ونخطط، مفيش يوم مكانتش فيه حراك».

أضاف البرادعي، في الجزء الثالث من حواره مع برنامج «وفي رواية أخرى»، عبر شاشة «التليفزيون العربي»، أن الثورة بدأت بأفكار منها فكرته لنزول مظاهرة مليونية، وروى أنه قال للشباب خلال اجتماع داخل مطعم «أبو خالد» في حي السيدة زينب: «لو نزلت مظاهرة وفيها مليون مصري ستكون الأولى والأخيرة».

وأشاد بعمل الحركات الشبابية وصفحة «كلنا خالد سعيد»، التي التقطت الفكرة ودعت للتظاهر يوم 25 يناير، واستجاب الشعب قبل أن يتصور أحد أنه جاهز، مؤكدًا أن الشعب قد سبق الجميع.

وعن سبب غيابه عن مظاهرات يوم 25 يناير؛ قال «البرادعي» إنه كان مسافرًا بذلك اليوم لارتباطه بإجراء لقاءات تليفزيونية مع قناتين عربيتين، رفضت السلطات المصرية التصريح لهما بلقائه داخل مصر، وكان يهدف من ذلك لخلق تعاطف مع مطالب الشعب المصري، كما أنه لم يكن يتوقع نزول هذه الأعداد مضيفًا: «كنت متصور هينزل ألف أو ألفين».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل