المحتوى الرئيسى

البرادعي عن ثورة يناير: لم أعلم باللقاء مع عمر سليمان.. وهاجمت كلينتون لهذا السبب

01/20 21:31

قال الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، إنه بكى عندما تذكر ما شاهده في أحداث جمعة الغضب في 28 يناير 2011، مضيفاً: "من يومين كنت بافكر فيها لقيت دموعي نازلة وأنا مع زوجتي في البيت، ده منظر هاعيش وأموت وهوا في مخيلتي".

وتابع البرادعي، في الجزء الثالث من حواره مع برنامج "وفي رواية أخرى"، على التلفزيون العربي: "شفت الشعب كله، صغير وكبير، وفقير وغني، متجمع بيقول أنا عايز حقي عايز حريتي، وصلينا في الشارع على الجرايد، ولقيت منظر عمري ما شفته إلا مرة قبلها لما رحنا نعزي في خالد سعيد في الإسكندرية، الأمن المركزي كأنها ساحة حرب، وأنا انضربت بالميه والغاز".

وأشار إلى أنه، خلال ثورة 25 يناير قرر إدارة ملف التواصل مع الإعلام الخارجي، وإنه حين شاهد هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية بذلك الوقت، تقول إن أمريكا تقدر حكم مبارك وأنه مستقر، أجرى مداخلة على قناة سي إن إن لينتقد تصريحاتها، وقال إنه لابد أن لديها تعريفاً مختلفاً عن الاستقرار.

وأضاف البرادعي أنه أجرى اتصالا بوزير أمريكي كان يعرفه أثناء عمله بالوكالة، وقال له: "أنتم كولايات متحدة ليس لديكم مصداقية بالعالم العربي، ولو عايزين تبنوا لكم مصداقية لابد أن تنحازوا فوراً للحركة الشعبية"، وطلب منه أن يطالب أوباما بالانحياز للشعب المصري، وبالفعل بعد أيام ظهرت تصريحات أوباما الداعمة للثورة.

وأكد البرادعي، أنه لم ينسق على الإطلاق مع جماعة الإخوان أثناء الثورة، كما أكد أن الشابيّن اللذين ذهبا للقاء عمر سليمان، رئيس المخابرات الراحل، لم يستشيراه ولم يُعلماه بذلك، مُلمحاً إلى مصطفى النجار وعبدالرحمن يوسف.

وتابع: "مشهد الميدان المشرف خلال أيام الثورة الثمانية عشر "يخليك تشيل الشعب المصري على رأسك"، مشددا على أنه رفض كل محاولات بقاء مبارك وطالب بأن يرحل ليُريح ويستريح، وكان يفضل أن يغادر البلاد لأنه لو فعل ذلك لتجنبنا جزءاً كبيراً من الأحداث التي حدثت بعدها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل