المحتوى الرئيسى

المعارضة السورية تعرض على وفد روسي تثبيت الهدنة في وادي بردى

01/20 20:25

أعلنت المعارضة السورية المسلحة، الجمعة، أنَّ وفدها المزمع أن يشارك في مباحثات "أستانة"، عرض على وفد روسي في أنقرة، مبادرة لإعادة تثبيت الهدنة في "وادي بردى"، غرب العاصمة دمشق.

وقالت المعارضة - في بيانٍ أوردته "الأناضول": "في إطار التنسيق للقاء الأستانة المزمع يوم الاثنين المقبل وبطلب من الجانب الروسي، وبتنسيق مع الحكومة التركية، اجتمع وفد المعارضة العسكري للمفاوضات الذي سيشارك في لقاء آستانة مع الوفد الروسي في أنقرة".

وأضافت أنَّه جرى خلال لقاء اليوم، مناقشات لبنية وهدف وأجندة ومآلات لقاء الأستانة، وكيف سيؤدي إلى حل سلمي في سوريا، استنادًا إلى بيان جنيف 2012، وقرار مجلس الأمن 2254.

وأكَّد وفد المعارضة ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار، وشرح بالتفصيل الخروقات التي تقوم بها قوات النظام وإيران والميليشيات التابعة لها، وعلى رأسها ميليشيا حزب الله، بحسب البيان.

وقدَّم وفد المعارضة مبادرة لإعادة تثبيت الهدنة في وادي بردى، داعيًّا الروس لـ"القيام بالتزاماتهم ومسؤولياتهم، من خلال الوقوف على حقيقة ما يجري في وادي بردى، وبقية المناطق المهددة.

وتعهَّد الجانب الروسي برفعها إلى القيادة الروسية، وفقًا لبيان المعارضة.

وفي الساعات الأخيرة، توصَّلت قوات المعارضة السورية والنظام، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في منطقة وادي بردى، غرب العاصمة دمشق.

وتبعد وادي بردى عن العاصمة دمشق 16 كيلو مترًا، وعن الحدود مع لبنان 12 كيلو مترًا، ويتراوح عدد سكانها مع النازحين إليها حوالي 100 ألف نسمة، غير أنَّ المساحة المسكونة فيها لا تتجاوز 12 كيلو مترًا مربعًا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل