المحتوى الرئيسى

ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية +++ تغطية حية خاصة+++

01/20 20:19

غادر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل أوباما، واشنطن على متن مروحية رئاسية استقلاها من أمام الجهة الشرقية لمبنى الكابيتول وذلك بعد انتهاء مراسم تسليم السلطة إلى الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

أثناء حملته الانتخابية وفي خطاب تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة أطلق دونالد ترامب وعودا وتعهدات كثيرة وكبيرة، لكن ما هي قدرته على الوفاء بتلك الوعود؟ وما هي حدود سلطات رئيس الولايات المتحدة؟ هذه الجولة المصورة تسط الضوء على ذلك.

الرئيس يُنتخب لمدة أربع سنوات، وله الحق في ولايتين. وهو رئيس الدولة والحكومة أي أنه يسير الجهاز الحكومي. ومن مهامه تنفيذ القوانين التي يصدرها الكونغرس. وهناك حوالي أربعة ملايين شخص يعملون لصالح السلطة التنفيذية.

السلط الثلاث متداخلة فيما بينها وتقلص بالتالي نفوذ بعضها البعض. الرئيس يحق له العفو عن أشخاص وتعيين قضاة اتحاديين ـ لكن فقط بموافقة مجلس الشيوخ. الرئيس يعين أيضا وزراءه وسفراءه. وهذا يشكل إحدى وسائل السلطة التشريعية لمراقبة السلطة التنفيذية.

على الرئيس اطلاع الكونغرس بمجلسيه (النواب والشيوخ) على سير الأوضاع في البلاد ـ وهذا يفعله من خلال "خطاب حالة الاتحاد"، الذي يلقيه سنويا أمام نواب الأمة. لا يحق له اقتراح قوانين أمام الكونغرس، لكن بمقدوره طرح موضوعاته في الخطاب، وبذلك يمكن له ممارسة الضغط على الكونغرس أمام الرأي العام.

إذا أعاد الرئيس اقتراحا قانونيا للكونغرس بدون التوقيع عليه، فإنه يقدم بذلك اعتراضا عليه. وبمقدور الكونغرس إلغاء مفعول هذا الفيتو الرئاسي بثلثي مجموع الأصوات داخل المجلسين. وتفيد أرقام مجلس الشيوخ أن تاريخ الولايات المتحدة شهد تجاوز 111 فيتو من مجموع 1.500 أي ما يزيد بقليل عن 7 في المائة.

الدستور وأحكام المحكمة العليا لا توضح مدى السلطة التي يملكها الرئيس. وهناك حيلة تمكن من اعتماد نوع آخر من الفيتو. في بعض الظروف يمكن للرئيس أن يضع اقتراح القانون "في جيبه" الشيء الذي يلغي صلاحيته. ولا يحق للكونغرس تجاوزه بالتصويت ضده. هذه الحيلة استُخدمت أكثر من 1000 مرة.

بمقدور الرئيس إصدار توجيهات للموظفين الحكوميين للقيام بمهامهم. هذه التوجيهات أو ما يُعرف بـ "أوامر التنفيذ" لها مفعول قانوني. وعلى الرغم من ذلك لا يحق للرئيس فعل ما يريد. المحاكم يمكن لها إلغاء التعليمات أو بإمكان الكونغرس إصدار قانون ضدها. وبمقدور الرئيس المقبل إلغاءها ببساطة.

بمقدور الرئيس مفاوضة حكومات أخرى على اتفاقيات يتوجب على مجلس الشيوخ في النهاية الموافقة عليها بثلثي مجموع الأصوات. ولتفادي هذا الشيء يلجأ الرؤساء عوض اتفاقيات "التفاهمات التنفيذية" لاتفاقيات حكومية لا يجب على الكونغرس الموافقة عليها. وهي تبقى سارية المفعول ما دام الكونغرس لم يعترض عليها أو أصدر قوانين تبطل مفعولها.

الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، لكن الكونغرس هو من يعلن الحرب. ويبقى من غير الواضح إلى أي مدى يمكن للرئيس أن يرسل وحدات عسكرية إلى نزاع مسلح دون موافقة. الكونغرس تدخل عبر القانون عندما تجاوزت البلاد خطا أحمر بمشاركتها في حرب فيتنام. فالرئيس يمكن له تولي بعض الصلاحيات إلى أن يتحرك الكونغرس.

في حال إساءة الرئيس للسلطة أو ارتكاب جناية، يمكن لمجلس الشيوخ أن يقدم طلب سحب الثقة. وإلى حد الآن تم اللجوء إلى هذا مرتين ـ بدون نجاح. لكن هناك وسيلة أكثر مفعولا لوقف أي مبادرة رئاسية: الكونغرس له حق الميزانية. فهو يوافق على الميزانية ويمكن له بذلك إغلاق المنفذ المالي أمام الرئيس.

18:22 الرئيس ترامب شكر في كلمتة سلفه باراك أوباما ووصفه بـ"الرائع"

18:19 ترامب يعد بتعزيز التحالفات القديمة وتشكيل أخرى جديدة ويقول إنه تعهد بتوحيد العالم ضد "الإسلام المتطرف"

18:16 ترامب: الولايات المتحدة أنفقت تريليونات الدولارات في الخارج في حين تضررت البنية التحتية في الولايات المتحدة وجيش أمريكا تعرض "لإنهاك محزن"

18:12 ترامب يقول إن رؤيته هي "أمريكا أولا" وإن رئاسته ستحدد المسار لأمريكا والعالم "لسنوات عديدة مقبلة"

18:05 ترامب يلقي أول خطاب له كرئيس للولايات المتحدة

18:02  ترامب يؤدي اليمين الدستورية  ويصبح رسميا رئيسا  للولايات المتحدة الأمريكية

17:54 مايك بنس يؤدي اليمين الدستورية نائبا للرئيس الأمريكي المنتخب ترامب

17:34 ترامب يستعد الآن لحلف اليمين الدستورية كرئيس للولايات المتحدة

17:07 ترامب واوباما يصلان إلى مبنى الكابيتول لتسليم وتسلم السلطة

ترامب قال في تغريده على تويتر قبل بدء المراسم : "كل شيء سيبدأ اليوم...سنتحرك وسيبدأ العمل"

16:57 الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وزوجته هيلاري يحضران حفل تنصيب ترامب أمام الكابيتول.

بيل وهيلاري كلينتون عند وصولهما إلى باحة الكابيتول لحضور مراسم تنصيب ترامب.

16:55 الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما يغادر البيت الأبيض نهائيا برفقة زوجته ميشال.

16:50 حاول ناشطون ليبراليون يحتجون على تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة منع وصول مؤيديه إلى مكان الاحتفال بالتنصيب.

16:45 حطمت مجموعة من المحتجين المتشحين بالسواد والمعارضين لتنصيب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة واجهات متاجر ونوافذ سيارات خلال مسيرة احتجاجية في واشنطن اليوم الجمعة.

مراسم تنصيب ترامب رافقتها احتجاجات واسعة في واشنطن

16:16 وجه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما اليوم الجمعة كلمة الشكر الأخيرة إلى الشعب الأمريكي بينما كان يلوح للصحفيين خارج المكتب البيضاوي حيث نطق بعبارة " شكرا لكم ". 

وردا على سؤال وجهه  أحد الصحفيين لأوباما، الذي كان يتجول لأخر مرة على طول رواق البيت الأبيض، حول ما إذا كان سيشعر بالحنين ؟"  أجاب أوباما "بالطبع". وردا على سؤال آخر عما يريد أن يقوله في كلماته الأخيرة إلى الشعب الأمريكي، في الوقت الذي يترك فيه مهام منصبه بعد ثماني سنوات، قال أوباما ببساطة "شكرا لكم".

15:35غادر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما صباح الجمعة المكتب البيضاوي للمرة الأخيرة قبل أن يتجه لاستقبال الرئيس المنتخب دونالد ترامب وزوجته ميلانيا في البيت الأبيض.  ودخل أوباما البيت الأبيض حيث يعمل الرؤساء الأميركيون حاملا رسالة للرئيس الذي سيخلفه ووضعها على المكتب الذي يستخدمه الرؤساء المتعاقبون ويعود للقرن التاسع عشر. ثم سيتناول باراك وميشيل أوباما الشاي مع الزوجين ترامب قبل أن يغادروا معا إلى الكابيتول "مقر الكونغرس الأمريكي" لحفل التنصيب.

باراك أوباما يستقبل دونالد ترامب عند مدخل البيت الأبيض

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل