المحتوى الرئيسى

بالمستندات| «السلع التموينية» تُهدر 42 مليون جنيه في صفقة قمح أوكراني

01/20 18:54

كشف تقرير بورصة القمح الدولية في شيكاغو، ارتكاب السلع التموينية" target="_blank">هيئة السلع التموينية المصرية، مخالفات في استيراد صفقة القمح من أوكرانيا، اليوم الجمعة.

وبين التقرير، أنَّ الهيئة، أسندت استيراد شراء 60 ألف طن أوكراني بالأمر المباشر وفقًا لأسلوب الممارسة المحدودة.

وطبقًا للتقرير، فإن الهيئة لم تعد تطرح عمليات الشراء في مناقصة عامة مفتوحة تسمح بالمنافسة على الشراء من السوق الدولية، وفقًا للأسعار السائدة في بورصات القمح.

وأسفرت عمليات الشراء وفقًا للإجراءات التي اتخذتها الهيئة عن شراء 60 ألف طن أوكراني، بسعر ٢٠١,٠٤ دولار للطن تسليم ظهر المركب في الإسكندرية في حين أن سعر نفس الطن في البورصة العالمية ١٥١,٤٧ دولار، للقمح الأحمر الصلب الأعلى قيمة، إضافة إلى ١٤ دولار شحن وتأمين ليصبح إجمالي سعر الطن ١٦٥,٤٧ دولار أي بزيادة ٣٥,٥٧ دولار في الطن الواحد.

وطبقًا لعمليات التوريد، فإن ٦٠ ألف طن في ٣٥,٥٨ دولار فارق تصبح ٤٢ مليونا و٦٨٤ ألف جنيه تحملتهم خزينة الدولة فروق الشراء في صفقة تعد الأصغر من نوعها في عمليات التوريد التي تصل نحو 9 ملايين طن سنويًا.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين، قالت اليوم إنها اشترت 60 ألف طن من القمح الأوكراني في مناقصة.

ولم تكشف الهيئة عن المزيد من التفاصيل بشأن الصفقة.

وقال تجار إن الهيئة اشترت القمح بسعر 188.74 دولار للطن على أساس تسليم ظهر السفينة بالإضافة إلى 12.30 دولار لشحن الطن بما يعادل 201.04 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن.

وقال التجار إن الهيئة اشترت الكمية من شركة لويس دريفوس

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل