المحتوى الرئيسى

الأحد..«إعلام البرلمان» تناقش طلب احاطة عن «ظاهرة المسابقات التليفزيوينه»

01/20 16:54

​تعقد لجنة الإعلام والثقافة والآثار، برئاسة النائب أسامة هيكل، اجتماعاً الأحد المقبل، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة سولاف درويش، بشأن انتشار ظاهرة المسابقات التليفزيونية وعدم وجود قواعد واضحة تنظم برامج المسابقات.

وتطالب النائبة بأن يكون هناك منظومة واضحة تعمل بناء على قواعد تدير برامج المسابقات بصورة قانونية؛ لأن النظام المتبع قديم ويعود لأيام الخمسينات، حيث يشترط على منظم المسابقة أن يحصل على موافقة من إدارة المسابقات بوزارة التضامن الاجتماعي، وهي إدارة تعمل بنظام قديم جداً-بحسب قولها.

وتساءلت: أين رقابة الحكومة علي هذه المسابقات، فلم نسمع من قبل عن اتخاذ اجراء واحد ضد أي قناة أو برنامج يقدم تلك الخدمات التضليلية، خاصة مع تزايدها يوما بعد يوم».

وقالت إن الهدف من تلك المسابقات الحصول علي أموال المشاهدين عبر الخصم من أرصدة هواتفهم، رغم أنه من اللافت أن تلك المسابقات لا يتم بثها مباشرة، وتكون مسجلة عبر عشرات القنوات الفضائية الجديدة مجهولة الهوية من أقمار صناعية خارجية ولا توجد سيطرة عليها من إدارة هيئة الاستثمار.

ولفتت إلي أن تلك المسابقات لا تقتصر علي برامج الفرق بين الصورتين، لكنها تمتد إلى مسابقات الحج والعمرة ومسابقات الإجابة عن الأسئلة ومسابقات المواهب عبر الخطوط التجارية.

وأشارت إلي أن الجهات تنظم مسابقات في مصر تخضع إلى القانون رقم 93 لعام 1973 الخاص بتنظيم مسابقات اليانصيب، والقرار الوزاري رقم 139 لعام 1975، حيث تتقدم الجهة الطالبة للترخيص إلى إدارة المسابقات بوزارة التضامن الاجتماعي، وتعبئ استمارة وتدفع رسوم 15% من قيمة الجائزة لصندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل