المحتوى الرئيسى

تعرف على ''إدارة ترامب'': يمينيون يكرهون ''أوباما''.. أخطرهم ''الكلب المجنون''

01/20 15:03

"جفف المستنقع".. شعار رفعه الرئيس الأمريكي الجديد "دونالد ترامب" خلال حملته الانتخابية، متوعدا بالقضاء على الطبقة السياسية الحاكمة في واشنطن والتي شكلتها المصالح، ومع إعلان فوزه بالرئاسة، بات على الرئيس الجديد أن يملئ مئات المناصب الحكومية بموظفين جدد، يشكلون إدارته الجمهورية.

وكشفت قائمة ترشيحات أعضاء الإدارة الأمريكية الجديدة، اعتماد الرئيس ترامب على فريق من اليمين الأيديولوجي المتطرف، وأغلبهم شخصيات ذات خلفيات عسكرية واقتصادية ويكرهون الرئيس السابق "باراك أوباما"، ويضم "فريق ترامب" المحتمل:

1- "جيمس ماتيس".. وزير دفاع طرده "أوباما"

وهو ضابط سابق في سلاح مشاة البحرية الأمريكية، ومعروف بعشقه للحروب، ووصفه البعض بــ"الكلب المجنون" بسبب مشيته المختالة في المعارك. وهو قائد الجملة العسكرية على مدينة "الفلوجة" فى العراق، في عام 2004.                                                                                                وترأس الجنرال "ماتيس" القيادة المشتركة للقوات الأمريكية، وقيادة حلف شمال الأطلسي المكلفة بإعداد قوات التحالف لمواجهة تحديات المستقبل. وكان آخر منصب عسكري تولاه هو رئاسة القيادة المركزية المشرفة على العمليات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قبل أن يٌقال على خلفية خلافات مع إدارة الرئيس أوباما، لأنه "متشدد" أكثر مما ينبغي تجاه إيران.

ورد "ماتيس" بالهجوم على الرئيس الأمريكي وقتها، حتى أنه قال في أحد خطاباته في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في إبريل 2016، إنه يعتبر أوباما "الخطر الأهم على الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط". كما وصف إدارته بأنها "تمثل خطرا أكبر من داعش والقاعدة".                                                                            وفي حالة تصويت مجلس الشيوخ لصالح تعيينه، ومنحه أعضاء المجلس الـ60 صوتا التي يحتاجها، سيكون "ماتيس" أول جنرال تقاعد منذ أقل من سبع سنوات يشغل منصب وزير الدفاع منذ جورج مارشال في 1950 الذي خدم في إدارة الرئيس هاري ترومان. إذ ينص القانون الفيدرالي الأمريكي على ضرورة أن يكون وزير الدفاع قد تقاعد عن العمل العسكري قبل سبع سنوات على الأقل.

2-  "مايكل فلين".. عدو "أوباما وهيلاري" مستشارا للأمن القومي

قاد "فلين" الاستخبارات العسكرية في فترة 2012-2014، قبل الاطاحة به لنشوب خلافات بينه وبين فريق الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وسبق أن تولى منذ عام 1981 عدة مناصب قيادية بالجيش الأميركي، منها مساعد مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية، ورئيس مجلس إدارة الاستخبارات العسكرية الأميركية، ومدير الاستخبارات لقيادة العمليات الخاصة المشتركة في الفترة من يوليو 2004 إلى يونيو 2007 في أفغانستان والعراق.

وعين "فلين" مديرا لوكالة الاستخبارات الدفاعية عام 2012، وهو المنصب الذي أقاله منه الرئيس باراك أوباما في 2014، بحسب ما ذكرته صحيفة واشنطن بوست وقتها، والتي قالت إن فلين ترك منصبه قبل الموعد المحدد له بأكثر من عام، بسبب خلافاته وإدارة أوباما.

وأثناء حملة ترامب، دعا "فلين" إلى سجن المرشحة الرئاسية هيلاري كلينتون ونعت أوباما بـ"الكاذب"، واتهمه بأنه ليس لديه خطة بالفعل لهزيمة داعش. واشتهر فلين بخطاباته العنصرية المعادية للإسلام، إذ وصفه في تغريدات وخطابات له ب "السرطان" وأن الإسلام ما هو إلا إيديولوجية سياسية تختبئ خلف كونها دينا.

وأخيرا، فلين معروف بدفاعه عن التعذيب، ومعسكرات الاعتقال، و اجراءات الرقابة الجماعية.

3- "جون كيلي".. جنرال حرب العراق وزيرا للأمن الداخلي؛

والجنرال كيلي البالغ من العمر 66 عاما هو القائد السابق للقيادة الأمريكية الجنوبية، وكان قائد القوة المتعددة الجنسيات في العراق من 2008 إلى 2009، ورقي إلى رتبة جنرال في 2003 أثناء مشاركته بالقتال في العراق.

4- "ولبر بروس".. المضارب في مصانع الصلب وزيرا للتجارة   

وهو ملياردير أمريكي عُرِفَ عنه استثماره في مصانع الصلب التي تعاني أزمات مالية ثم بيعها بعد أن تتعافى بهدف تحقيق الأرباح.

5- "ستيفن منوشين".. صانع "أفاتار" وزيرا للخزانة

وهو أحد الخبراء الماليين في وول ستريت، عُرِفَ عنه إطلاقه لصندوق استثمار مدعوم من الديمقراطي جورج سوروس، وأيضا كان أحد الممولين لبعض الأفلام والأعمال السينمائية الضخمة في هوليوود مثل "أفاتار" و"سوسايد سكواد".

6- "بيتسي ديفوس".. الثائرة على "المجانية" وزيرة للتعليم:

وهى من أثرياء الحزب الجمهورى. تؤيد نظاما لإصلاح التعليم يقضي بالسماح للأهالي بالخروج من نظام التعليم الرسمي المجاني.

7- "توم برايس".. عدو "تأمين أوباما" وزيرا للصحة:

 وهو جراح سابق عرف عنه انتقاده الشديد للنظام الصحي الذي أعلنه اوباما والذي امن ضمانا صحيا لأكثر من 20 مليون مواطن أمريكي .

كما تشمل قائمة المرشحين للانضمام للإدارة الأمريكية الجديدة:

انتُخِب في: 8 نوفمبر 2016

(لواء متقاعد في البحرية الأمريكية) جيمس ماتييس

عضو مجلس النواب رايان زينك

لم يتم تعيينه بعد .. وهناك عدد من الأسماء المرشحة للمنصب سنذكرها في نقطة تالية.

لم يتم تعيينه بعد .. وهناك عدد من الأسماء المرشحة للمنصب سنذكرها في نقطة تالية.

لواء متقاعد في مشاة البحرية الأمريكية

(على قمة هرم موظفي البيت الأبيض ومن مهامه إدارة تدفق المعلومات من داخل البيت الأبيض وحماية مصالح الرئيس، التفاوض مع الكونجرس، وأعضاء الإدارة الآخرين من أجل تنفيذ أجندة الرئيس، إلى جانب تقديم المشورة للرئيس في قضايا متعددة).

مسؤول لجنة الأمن القومي بالحزب الجمهوري

سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة

(رئيس الوفد الأمريكي في الأمم المتحدة. ويسمى أيضا بالممثل الأمريكي الدائم لدى الأمم المتحدة. سبق وتولى هذا المنصب جورج بوش الأب ومادلين أولبرايت)

(وكالة الحماية البيئية تتبع الحكومة الفيدرالية، ونشأت لغرض حماية الصحة العامة والبيئة، عبر صياغة وفرض قواعد قانونية استنادا إلى قوانين يمررها الكونجرس)

رئيس المخابرات العسكرية السابق مايكل فلين

(مكتب الإدارة والميزانية يعد أكبر المكاتب ضمن المكتب التنفيذي لرئيس الولايات المتحدة. وأهم وظائفه تتمثل في وضع ميزانية الرئيس)

(مجلس المستشارين الاقتصاديين يعمل ضمن المكتب التنفيذي للرئيس ويختص أساسا بتقديم استشارات اقتصادية لرئيس الولايات المتحدة. ويعد التقرير الاقتصادي السنوي الخاص بالرئاسة)

لم يتم تعيينه بعد .. وهناك عدد من الأسماء المرشحة للمنصب سنذكرها في نقطة تالية.

(إدارة المشروعات الصغيرة هي وكالة أمريكية تقدم الدعم لصغار رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة)

الممثل التجاري للولايات المتحدة الأمريكية

(مكتب التمثيل التجاري الأمريكي هو وكالة مسؤولة عن تطوير السياسة التجارية الأمريكية وصياغتها، وتقديمها إلى رئيس الولايات المتحدة، التفاوض التجاري على مستوى ثنائي ومتعدد، وتنسيق السياسة التجارية عبر الأجهزة الحكومية)

لم يتم تعيينه بعد .. وهناك عدد من الأسماء المرشحة للمنصب سنذكرها في نقطة تالية.

الأسماء المرشحة لشغل منصب وزير الزراعة

عمدة كانساس؛ عضو سابق في مجلسي الشيوخ والنواب.

المفوض السابق للزراعة في ولاية تكساس؛ والمراقب المالي السابق للحسابات العامة في ولاية تكساس.

النائب السابق لوزير الزراعة الأمريكي.

النائب السابق عن الدائرة الأولى لولاية أركانساس.

عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي عن "داكوتا الشمالية".

راع بقر ومن رجال الأعمال الخاصة بالزراعة؛ رئيس اللجنة الاستشارية الزراعية في حملة ترامب.

النائب الأمريكي المنتهية ولايته عن الدائرة الأولى لكانساس.

نائب سابق عن الدائرة الأولى لجورجيا.

الرئيس السابق لجامعة تكساس للزراعة والميكانيكا. Texas A&M University

النائبة الأمريكية عن جنوب داكوتا خلال الفترة من 2011 وحتى 2018، محترفة للزراعة وتربية الأبقار منذ عامها الثاني والعشرين.

رائد أعمال زراعية، رئيس مجلس حكام ولاية أيوا.

عضو سابق في مجلس نواب ولاية أيوا.

الأسماء المرشحة لشغل منصب وزير شؤون المحاربين القدامى

المدير التنفيذي لعيادة كليفلاند، جراح قلب، من المحاربين القدماء في فيتنام. عرض عليه باراك أوباما المنصب نفسه في 2014، ولكنه رفضه في النهاية، من معارضي قانون "أوباما كير" الخاص برفع مستوى وشمول التأمين الصحي على المواطنين الأمريكيين.

النائبة الديمقراطية عن الدائرة الثانية لولاية هاواي.

المدير التنفيذي السابق لمؤسسة "محاربون قدامى من أجل الحرية"، كبير المسؤولين التنفيذيين عن مؤسسة محاربون قدامى معنيون من أجل أمريكا، مساهم في شبكة فوكس نيوز.

أميرال في البحرية الأمريكية، قائد القوات البحرية الأمريكية في أوروبا.

وزير شؤون المحاربين القدامى الحالي.

الأمين العام للجنة المحاربية القدامي بمجلس النواب الأمريكي، من الدائرة الأولى لولاية فلوريدا.

مرشحة سابقة لتولي منصب نائب الرئيس في 2008؛ عمدة سابقة لألاسكا.

عمدة ماساشوتس السابق، ومرشح الحزب الجمهوري السابق لرئاسة الولايات المتحدة في 2012.

عضو سابق في مجلس النواب عن الدائرة 22 لولاية فلوريدا، ومقدم سابق في الجيش الأمريكي.

الأسماء المرشحة لشغل منصب الممثل التجاري للولايات المتحدة

كبير المسؤولين التنفيذيين في "مجموعة بلاكستون" Blackstone Group

ممثل الولايات المتحدة التجاري عن لويزيانا، كان مرشحا في انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي عن لويزيانا في 2016.

نائب مدير إدارة المشروعات الصغيرة سابقا.

المدير التنفيذي لمؤسسة "نوكور" المنتجة للصلب سابقا.

نائب الممثل التجاري الأمريكي سابقا على عهد الرئيس ريجان. ويعتبر أحد أقوى المنافسين على هذا المنصب حسبما تقول مصادر ضمن الفريق المنوط به اختيار أعضاء إدارة أوباما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل