المحتوى الرئيسى

الأسد يأمل بتعاون جيد مع إدارة ترمب

01/20 13:52

قال الرئيس السوري بشار الأسد إنه يأمل في تحقيق تعاون جيد مع الإدارة الأميركية الجديدة، استنادا للخطاب الانتخابي لرئيسها الجديد دونالد ترمب ورؤيته في محاربة الإرهاب. 

وأعرب الأسد عن أمله في أن تكون الإدارة الأميركية المقبلة صادقة في تنفيذ هذا الخطاب فيما يتعلق بالإرهاب، وفي تشكيل تحالف حقيقي وواقعي لمحاربة "الإرهابيين" في المنطقة، على حد تعبيره.

وجاءت تلك لتصريحات في مقابلة أجراها تلفزيون "تي بي أس" الياباني مع الرئيس السوري الذي أشار إلى عدم وجود إمكانية للتعاون مع تركيا، لأن رئيسها رجب طيب أردوغان "متعاطف داخليا وغريزيا ومرتبط وملتزم بداعش (تنظيم الدولة الإسلامية) والقاعدة"، بحسب قوله.

وزعم الأسد -في المقابلة التي تبث اليوم الجمعة- أن النظام السوري لم يستخدم السلاح الكيميائي ولا يمكن أن يستخدمه، مشيرا إلى أن سوريا وقعت على معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية.

ونفى أن يكون هو سبب المشكلة في سوريا، وقال إن استقالته من السلطة منوطة بإرادة كل فرد من الشعب السوري وليست مرتبطة بالحكومة أو المعارضة.

وفيما يتعلق بمحادثات السلام التي ستنعقد في أستانا عاصمة كزاخستان الأسبوع المقبل، أعرب عن اعتقاده بأنها ستؤدي لاتفاقات "مصالحة محلية" مع مقاتلي المعارضة.

وأوضح أن الأولوية في تلك المحادثات هي لوقف إطلاق النار، بما يتيح للمجموعات المسلحة التخلي عن أسلحتها والحصول على عفو حكومي.

وتجري محادثات أستانا الاثنين بحضور وفد سياسي سوري وآخر عسكري من الفصائل المعارضة، وهي الأولى التي ستجري برعاية روسية تركية ومشاركة إيران ودول أخرى، بعد استبعاد أي دور لواشنطن التي ترفض طهران حتى مشاركتها في المؤتمر.

وتمهيدا لمحادثات أستانا، رعت روسيا وتركيا في نهاية ديسمبر/كانون الأول اتفاقا شاملا لوقف إطلاق النار في سوريا، لا يزال ساريا رغم انتهاكات عدة خصوصا في منطقة وادي بردى قرب دمشق.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل