المحتوى الرئيسى

ترامب.. تحديات يوم التنصيب

01/20 13:42

يؤدي دونالد ترامب اليمين الدستورية، الجمعة، ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، ويتسلم قيادة البلد الذي يعيش حالة انقسام بعد أن فاز بالانتخابات، ليضع واشنطن على مسار جديد يلفه الغموض في الداخل والخارج.

وفي مراسم يرجح أن يحضرها 900 ألف شخص، من بينهم محتجون، يؤدي ترامب ونائبه مايك بنس في مبنى الكونجرس الأميركي، وسيقود المراسم رئيس المحكمة العليا القاضي جون روبرتس.

ويتوقع أن يكون هناك آلاف المحتجين ضد ترامب بين الحشود التي ستحضر مراسم التنصيب. ويبدأ ترامب ولايته بكلمة تستغرق نحو 20 دقيقة كتبها بنفسه بالتعاون مع كبار مساعديه.

وقال شون سبايسر، المتحدث باسم ترامب، إن الكلمة "ستكون عرضا شخصيا ومخلصا للغاية بشأن رؤيته من أجل البلاد".

وحين يدخل ترامب (70 عاما) البيت الأبيض، فإنه سيحتاج إلى بذل جهد لتحسين صورته. وخلال فترة انتقالية شهدت توترات منذ فوزه المفاجئ بالانتخابات في نوفمبر خاض مرارا هجمات على موقع تويتر على منتقديه.

وأظهر استطلاع أجرته شبكة (إيه.بي.سي) نيوز بالتعاون مع صحيفة واشنطن بوست، أن 40 في المئة من الأميركيين ينظرون إلى ترامب بإيجابية، وهو أدنى مستوى من التأييد لرئيس قادم منذ الرئيس الديمقراطي جيمي كارتر عام 1977. 

وجاء تعبير ترامب عن رغبته في تحسين العلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن والتهديدات بوقف التمويل لدول حلف شمال الأطلسي، ليثيرا قلق حلفاء الولايات المتحدة من بريطانيا إلى دول البلطيق من تراجع الدعم الأمني التقليدي الذي توفره لها واشنطن.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل