المحتوى الرئيسى

4 ملفات عالقة أمام الإدارة الأمريكية الجديدة فى الشرق الأوسط

01/20 10:13

إعداد - أحمد عبد الحكيم وهالة عبد اللطيف ومحمد هشام

أمام الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب جميع الملفات تقريبا مفتوحة وتنتظر الحسم عندما يتعلق الأمر بقضايا الشرق الأوسط، فالملف السورى يزداد تعقيدا يوما بعد يوم.. الحرب فى اليمن جرح نازف فى المنطقة حاولت الولايات المتحدة تضميده منذ سنوات ولكنه تفاقم. العراق منذ قرار الرئيس الأسبق بوش الابن عام 2003 غزوها وهى صداع فى رأس واشنطن تصعب مداواته على الرغم من محاولات خلفه باراك أوباما حسمه صوريا. وتبقى القضية الفلسطينية فى قلب مشكلات وأزمات المنطقة، إذ تعاقبت عليها عشرات الإدارات الأمريكية ولا جديد سوى المزيد من الصراع واستنزاف القوى.

وأصبحت الحرب فى سوريا التى خلفت أكثر من ستة ملايين لاجئ ونصف مليون قتيل، من أعقد الصراعات على وجه الأرض، حيث تركت واشنطن زمام الأمور فى سوريا إلى روسيا، بعد أن تدخلت فى بداية الحرب الأهلية عام 2011 بتسليح المعارضة المعتدلة مثل الجيش السورى الحر وحاولت الوساطة الدبلوماسية بين أطراف الصراع خلال مؤتمرى جنيف 1 و2. فمن المنتظر أن تشهد القضية السورية انفراجة فى إطار التقارب بين موسكو وترامب ودعوتها لإدارته حضور محادثات السلام السورية فى أستانا الإثنين القادم.

أما عن محاولة الرئيس السابق أوباما لحسم التدخل العسكري في العراق بإعلانه التاريخى الانسحاب الأمريكى من البلاد عام 2011، فقد اعترف قادة عسكريون أمريكيون بخطأ توقيت الانسحاب بعد تصاعد أعمال العنف والإرهاب وظهور تنظيم «داعش» وفشل القوات الأمريكية فى إعادة تنظيم وبناء الجيش العراقى. وتدور منذ شهور حرب بلا هوادة لتحرير الموصل من قبضة داعش، لم تحسم بعد فهل سيحسمها ترامب؟.

إلى ذلك، الصراع اليمني المشتعل الذي خلف حتى الآن أكثر من 10 آلاف قتيل و40 ألف مصاب بالإضافة إلى مجاعة غير مسبوقة أصابت البلاد، إذ تصف الأمم المتحدة الصراع فى اليمن بأنه من «أشد الأزمات الإنسانية فى العالم».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل