المحتوى الرئيسى

'الري' تبتكر أول مجمع بيانات مصري ونظام معلومات لخدمة الموارد المائية

01/20 10:55

تلقى محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري،تقريرا بشأن قيام الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية لنظم الرصد والاتصالات (التليمتري) والمركز القومي لبحوث المياه بتصنيع أول مجمع بيانات مصري الصنع واستحداث نظام معلومات خاص بالإدارة الذكية للموارد المائية،وذلك من خلال منحة مقدمة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمبلغ 1,435 مليون جنيه بالتعاون مع إحدى جهات التصنيع المحلية.

وصرح المهندس عبداللطيف خالد رئيس قطاع توزيع المياه بأن هذا الابتكار يأتي في إطار اهتمام وزارة الموارد المائية والري بمنظومة بالبحث العلمي والارتقاء بآليات التطوير في مجال إدارة الموارد المائية، في ظل الشح المائي المتزايد واحتياج الوزارة الشديد إلى تأهيل وتطويع التكنولوجيات الحديثة في خدمة أعمال إدارة وتوزيع المياة من خلال إنشاء شبكات الرصد والمراقبة الأتوماتيكية لبيانات المياه كما ونوعا لمساعدة متخذي القرار ومسئولي توزيع المياهفي اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب بناء علي بيانات دقيقة ومستمرة.

ولفت إلى أنه باكتمال أعمال هذا المشروع سيخرج للوجود باكورة المنتجات المصرية في هذا المجال من المنتجات التكنولوجية الراقية المدعمة ببرمجيات تشغيلها من إبداع العقول المصرية، مضيفا أن مجمع البيانات يعتبر أحد المكونات الأساسية في شبكات المراقبة.

من جانبه، أكد الدكتور أيمن السيد رئيس الإدارة المركزية للتليمتري أن أهمية هذا المشروع تتجلى فيما سيتيحه من إمكانيات و قدرات ومعلومات ستنعكس إيجابا على عمليتي إدارة وتوزيع المياه على مستوى القطر المصري، كما أنه سيمنح العديد من فرص العمل أمام الشباب المصري، بالإضافة لما سيوفره للخزانة العامـة من عملة صعبة كانت تنفق لإستيراد مثل تلك الأجهزة و برامج تشغيلها.

كما يعد هذا المشروع بمثتبة هدف استراتيجي للدولة المصرية خطوة على طريق تــوطين التكنولوجيـا و الصناعات الإلكترونية الحديثة وتمصيرها لتعمل بما يلائم البيئة المصرية و طبقا لمتطلباتها.

تجدر الإشارة إلى أن مجمع البيانات المصريّ الصنع قادر على العمل الحقلي تحت ظروف التشغيل في جمهورية مصر العربية ، وجاري الحصول على شهادات الجودة له، حيث يتيح نظام معلومات موحد للموارد المائية مرتبط بالبيانات الواردة من مواقع منظومة التليمتري ، والذي يمكن إستخدامه جنبا إلى جنب مع نظام دعم إتِّخاذ القرار للإدراة الذكيَّة للموارد المائيَّة في جمهورية مصر العربية ، و ما يتطلبه من تنفيذ قواعد بيانات ونظام ادارة لهذة البيانات.

كما يسهم في إنشاء موقع شبكي كأداة يمكن إستخدامها بواسطة مديري العموم، ومديري أقلام المياه بإدارات الري المختلفة بالمحافظات ، كما يمكن الوصول إليه من جميع مستويات إدارة و توزيع المياه المختلفة ، بهدف اتخاذ القرار المناسب في الوقت الملائم بشأن أعمال توزيع وإدارة المياه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل