المحتوى الرئيسى

كازاخستاني من سكان نيويورك يقر بمحاولة دعم “داعش”

01/20 06:41

أقر شاب كازاخستاني من سكان نيويورك قال الإدعاء إنه حاول منذ سنتين ركوب طائرة متجهة إلى تركيا كي ينتقل منها إلى سوريا للإنضمام لتنظيم “داعش” بأنه كان يخطط لتقديم دعم مادي للتنظيم المتشدد.

وقال الإدعاء إن أحرار سيداحمتوف وهو مواطن كازاخستاني عمره 21 عاما أقر أمام محكمة اتحادية في بروكلين بتخطيطه لتقديم مساندة مادية لتنظيم إرهابي في الخارج.

وقال الإدعاء إنه يواجه السجن لما يصل إلى 15 عاما والترحيل إلى كازاخستان.

وسيداحمتوف واحد من ستة متهمين في القضية وواحد من أكثر من 100 يواجهون إتهامات تتعلق بـ”داعش” أمام محاكم اتحادية أمريكية منذ عام 2014.

وذكر الإدعاء أن التحقيق بدأ حين استرعى مواطن من أوزبكستان يعيش في بروكلين ويدعى عبد الرسول جورابويف اهتمام أجهزة إنفاذ القانون بعد أن وضع منشورا يدعم “داعش” على موقع إلكتروني باللغة الأوزبكية.

وأضاف الإدعاء أن التحقيق كشف أن جورابويف وسيداحمتوف – صديقه وزميله في العمل الذي كان يشاركه نفس الآراء – خططا للسفر إلى تركيا ومنها إلى سوريا للإنضمام لـ”داعش”.

وأشارت وثائق المحكمة إلى أن سيداحمتوف قال لمخبر يتعاون مع أجهزة إنفاذ القانون إن أمه كانت تخشى أن يفعل ذلك لذا أخذت جواز سفره وإنه حاول استعادته حين قال لها إنه سيذهب إلى أوزبكستان لزيارة أقارب.

وذكرت وثائق الإتهام أن سيداحمتوف عبر أيضا عن اهتمامه بالإنضمام للجيش الأمريكي إما لنقل معلومات لـ”داعش” لمساعدته في هجماته أو لإطلاق النار على جنود وقتل أكبر عدد ممكن منهم.

وقال الإدعاء إن سيداحمتوف تلقى دعماً مالياً من أربعة متهمين لمساعدته على الإنضمام لـ”داعش”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل