المحتوى الرئيسى

نظام جديد للامتحانات في «آداب الإسكندرية» يعتمد على الميكنة

01/20 03:31

أثار وضع ادارة كلية الآداب بجامعة الإسكندرية نظام جديد يعتمد على ميكنة الامتحانات كتقليد جديد وبه 3 انواع مرتبط بالحاسب الآلى والتصحيح الالكترونى حالة من الجدل بين الطلاب والانقسام الأمر الذى لاقى قبول لدى الطلاب ورفض بعضهم لعدم فهم الهدف منه.

قال الطالب احمد عمر بالكلية : أن النظام الجديد يسمح للطلاب بأداء الامتحانات بطريقة مختلفة تتيح الاعتماد على بنك الأسئلة والمعلومات ويكشف القدرات الحقيقية للطالب ويتجرد من النظام القديم.

واختلف معه الطالب محمد بسيونى، بان التجربة الجديدة لم تمنح الطلاب امكانية الحكم على نظام الامتحانات بهذه الطريقة وهل هى تلائم الطالب المصرى ام لا، مشيراً الى أنه كان يجب استطلاع رأى الطلاب وعمل تجارب قبل التنفيذ على أرض الواقع.

قال الدكتور عباس سليمان - عميد كلية الآداب – ان امتحانات الفصل الدراسى الأول ترتبط بثلاثة أنواع من الاختبارات وهى إختبارات تقليدية وثانية مرتبطة بالتصحيح الالكترونى وثالثة مرتبطة مباشرة بالحاسب الآلى.

وأشار الى وجود الدورة المستندية الآلية لشئون التعليم والطلاب وبياناتهم منذ تقدم الطالب للكلية بعد الثانوية العامة ومروراً بتوزيعه على الأقسام المختلفة ورصد درجاته وبياناته الدراسية إنتهاءاً بحصوله على شهادة الليسانس وما يرتبط بذلك من بنية تحتية تكنولوجية تدعم سلامة البيانات والحفاظ عليها بما يوفر إمكانية الإسترجاع السريع والدقيق فى أى وقت.

وأوضح ان هناك وحدة القياس والتقويم بالكلية لتقويم الطلاب والامتحانات والتى يمكن من خلالها للأستاذ إنشاء بنك أسئلة واختيار إمتحان وطباعته وتصحيحه آلياً وذلك حفاظاً على سرية الإمتحانات، حيث يتم التصحيح الالكترونى والتحليل الإحصائى للنتائج إلى أن تسلم للأستاذ، ثم يبدأ نظام الأرشفة الالكترونية وميكنة المراسلات والذى من خلاله تم تخزين حوالى عشرة آلاف وثيقة لتكون بداية الطريق لمؤسسة بلا ورق.

وأكد أن الطلاب يؤدون الامتحانات فى جو نفسى ملائم حيث اتخذت الكلية كافة الاستعدادات لتوفير المناخ المناسب للطلاب لتأدية الامتحانات فى سهولة ويسر كافة الاجراءات وأعدت الكليات الجداول وقاعات الامتحانات بما يتلاءم مع مصلحة الطلاب.

وقال د . سامح الأنصارى وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب أن الكلية قامت باتباع نظام الامتحان والتصحيح الالكترونى فى ثلث مواد امتحانات الفصل الدراسى الأول حيث قامت بميكنة مائة مادة من إجمالى 280 مادة هى جملة إمتحانات الفصل الدراسى الأول بالكلية.

 وأضاف يتوقع زيادة هذه النسبة خلال إمتحانات الفصل الدراسى الثانى لتصل إلى ثلثى جملة الامتحانات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل