المحتوى الرئيسى

يعمل إيه البوكليت في تعليم ضايع | المصري اليوم

01/20 02:21

كما لو أن 550 ألف طالب بالثانوية العامة، هم مجرد «فئران تجارب».. فعلى طريقة «وضع العربة أمام الحصان».. فاجأتنا وزارة التربية والتعليم ووزيرها الدكتور الهلالي الشربيني، بقرار سريان نظام «البوكليت» على امتحانات شهادة الثانوية العامة المقبلة (يوم 4 يونيو القادم).. بعد توالي استفهامات المعلمين والطلاب وأولياء أمورهم، لجأت «التربية والتعليم» إلى نشر نماذج امتحانية منه، على موقعها الإلكتروني، لبعض المواد الدراسية.. ثم تذكرت «الوزارة» أن تعقد اجتماعاً بديوان عام الوزارة، مع «الموجهين الأوائل» المشرفين على المواد، يوم السبت المقبل (21 يناير)، عبر «الفيديو كونفرانس»، كي يتلقون المعلومات والتعليمات بشأن البوكليت، ونقلها إلى «المعلمين».. هذه أمور وجهود تحتاج وقتاً وفيراً، و«دورات تدريبية» للموجهين أولاً، ثم المعلمين، تستغرق شهوراً طويلة، آخذاً في الاعتبار أن الموجهين أنفسهم ربما لا يستوعبون هذا النظام خلال هذا اللقاء العابر أو اجتماع الفيديو.. فكيف ينقلونه إلى المدرسين ويقنعونهم به، ويدربونهم عليه؟!!.. أم هو استخفاف بالعقول، والسلام؟.

تلال من التصريحات للوزير الهلالي ورجاله، شرحاً وتفسيراً لنظام «البوكليت»، وبغض النظر عما يعتريها من اختلافات وتناقضات أحياناً.. فإن «البوكليت» هو نظام للامتحانات، يدمج بين الأسئلة والأجوبة في كراسة واحدة، فيكون تحت كل سؤال مساحة فارغة من عدة أسطر، مخصصة للإجابة.. «الأسئلة المقالية» المعتادة، تشغل نسبة 40% من الامتحان، فيما النسبة الباقية (60%)، أسئلة موضوعية (اختيار من إجابات متعددة، وإكمال النقط)، وقيل إن هناك أكثر من نسخة امتحانية للمادة الواحدة، بترتيب مختلف للأسئلة.

في ترويجه وتسويقه لهذا النظام الامتحاني وأهداف تطبيقه، زعم الوزير، أن «البوكليت»، يمنع تسرُب الامتحانات، والغش الإلكتروني، فردياً كان أم جماعياً، ويقضي على الدروس الخصوصية ومافيا السناتر (مراكز الدروس الخصوصية)، والكتاب الخارجي.. صحيح أن الدكتور الهلالي، لم يشرح كيفية حدوث كل هذه الإنجازات؟ ولم يكشف آليات البوكليت للتغلب على «الإخوان وأهل الشر»، الذين اتهمهم العام الماضي، بالتورط في تسريب امتحانات الثانوية العامة وإشاعة الغش الإلكتروني بها.. لكن هذا ليس مهماً.. فقط علينا أن نصدق وزيرنا، ونصفق له.. الأسئلة في هذا النظام، كثيرة وتغطي «المقرر الدراسي»، بما يوفر ميزة أو حسنة وحيدة، بمنح الطالب فرصاً أكبر لكسب الدرجات بمقدار تحصيله للمقرر الدراسي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل