المحتوى الرئيسى

رؤية برلمانية للقضاء على البطالة

01/20 02:00

استعرض مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأخير برئاسة المهندس شريف إسماعيل، تقريراً من وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، حول مؤشرات الأداء الاقتصادى والاجتماعى خلال الربع الأول من العام المالى 2016/2017.

وتناول التقرير أيضاً مؤشرات سوق العمل، ومنها ارتفاع حجم قوة العمل إلى 28.8 مليون نسمة، وانخفاض معدل البطالة إلى 12.6% خلال الربع الأول من العام المالى الحالى 2016/2017 مقارنة بـ12.8% خلال نفس الفترة من العام السابق، نتيجة زيادة الاستثمارات والتوسع فى إقامة المشروعات الكبرى بمختلف المحافظات.

النائبة جليلة عثمان: ما الدليل ولدينا 5 آلاف مصنع مغلق ولا يوجد قانون استثمار؟

قالت النائبة جليلة عثمان عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن نسبة البطالة لم تنخفض، كما أعلنت رئاسة مجلس الوزراء انخفاضها لنسبة 12.6%، وطرحت النائبة سؤالا: ما الدليل على انخفاض نسبة البطالة ولدينا 5 آلاف مصنع مغلق ولا توجد مشروعات أو استثمار سوى مشروع قناة السويس الجديدة؟ وإذا اعتبرنا أن نسبة انخفاض البطالة حددت على أساس هذا المشروع، فالعمالة هنا مؤقتة وليست دائمة.

وأضافت عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى": "أنه لا يوجد دور ملموس للحكومة فى حل أزمة مشكلة البطالة، كما أنها لم ترسل حتى الآن قانون العمل للبرلمان لمناقشته، والذى من المفترض أن يحقق استقرارا وأمانا للعامل، فضلاً عن عدم إصدار قانون الاستثمار الذى بدوره ينعش الاستثمار مرة أخرى، والذى بدوره يحقق فرص عمل.

وتابعت النائبة: نحتاج تنشيط حركة السياحة فى مصر، والتى بدورها تقلل من نسبة البطالة بهذا القطاع، وتوفر فرص عمل للشباب وتنعش حركة الاقتصاد فى مصر.

وكيل "القوى العاملة" يقترح إضافة مادة بقانون العمل لإجبار شركات القطاع الخاص لتوظيف الشباب

قال النائب جمال عبد الناصر وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن نسبة البطالة زادت، ولم تنخفض كما أعلنت رئاسة مجلس الوزراء عن انخفاض البطالة إلى 12.6%، وهذا يشعر به كل بيت مصرى لديه شاب عاطل لم يجد فرصة عمل معلقاً: "شباب كتير بيطلبوا منى وغيرى من النواب نشوف لهم شغل.. فين الوظائف دى؟".

وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى": "وزارة القوى العاملة ليست المسئولة عن زيادة نسبة البطالة، بل الحكومة بالكامل، مشيراً إلى أنه يجب أن يتضمن قانون العمل الجديد مادة تجبر القطاع الخاص على تعيين شباب من خريجى الجامعات وضمان استقرار والأمان الوظيفى لهم وعدم إجبارهم على الأمضاء على استمارة 6 قبل العمل.

النائب عبد الفتاح يحيى يطالب بربط التعليم بالجامعات باحتياجات سوق العمل ويؤكد: فرص العمل متدنية للغاية

قال النائب عبد الفتاح يحيى عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب الإحصائية التى أعلنها مجلس الوزراء طبقاً لأبحاثهم لكن فرص العمل متدنية للغاية، وكثير من الشباب يعانون من البطالة، خاصة بعد صدور قانون الخدمة المدنية الذى ألزم قرار التعيين يكون عن طريق مسابقات، وهذا من ناحية أخرى جيد حتى لا يتيح فرصة للوساطة أو المحسوبية.

وأضاف عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى": "يجب على الحكومة إعادة تشغيل شركات المتوقفة عن العمل وخاصة شركات قطاع الغزل والنسيج والتى تساعد على زيادة الإنتاج وجلب توفير عملات الأجنبية من الخارج وتصدير إنتاج مصرى".

وأشار إلى أنه تقدم بطلب إحاطة وبيان عاجل للبرلمان، لمنع بيع شركات الدولة والعمل على تطويرها وإعادة تشغيلها من خلالها توفر فرص عمل للشباب، كما طالب الشباب بالمبادرة بالعمل فى الشركات الخاصة، ومن ناحية أخرى توفر الشركات فرص تدريب للطالب، ليجد فرصة عمل بسهولة بعد التخرج.

وتابع النائب، أنه يجب ربط التعليم بالجامعات بفرص العمل المتاحة، والتركيز فى الفترة القادمة على التعليم الفنى.

- روشتة البرلمان لتشغيل الشباب

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل