المحتوى الرئيسى

ترحيل أربعة من غوانتانامو إلى الإمارات والسعودية

01/20 09:33

أفادت تقارير صحفية بأن الولايات المتحدة قامت بترحيل أربعة من المعتقلين في سجن غوانتانامو إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة السعودية أمس الخميس.

وجاءت هذه الخطوة في الساعات الأخيرة من فترة حكم الرئيس باراك أوباما الذي سيخلفه اليوم رسميا الجمهوري دونالد ترمب.

وأكدت السعودية من جانبها استعادة أحد مواطنيها المحتجزين في سجن غوانتانامو الأميركي بخليج كوبا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن المتحدث الأمني في وزارة الداخلية اللواء منصور التركي، بأنه "في إطار الجهود الرامية لاستعادة السعوديين الموقوفين خارج المملكة، فقد تمت استعادة المواطن جبران بن سعد بن وازع القحطاني من معتقل خليج غوانتانامو ووصوله إلى المملكة مساء اليوم الخميس".

وكانت السلطات الأميركية أعلنت الأيام الماضية ترحيل ثمانية يمنيين واثنين من السجناء الأفغان إلى سلطنة عُمان.

غير أن اثنين من المعتقلين، أحدهما جزائري والآخر مغربي، لم يتمكنا من تنسم عبير الحرية بعد أن خسر الأول -واسمه سفيان برهومي- أول أمس الأربعاء آخر محاولة لإطلاق سراحه.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن محامي برهومي القول في الالتماس الذي قدمه للقضاء الأميركي، إنه يخشى ألا يتمكن موكله وسجين مغربي آخر في وضع مماثل من الخروج من غوانتانامو في عهد ترمب الذي أكد أنه يريد الإبقاء على السجن.

وقال الرئيس المنتهية ولايته أوباما إنه سعى إلى تخفيض المعتقلين إلى أقل عدد ممكن، حيث لم يبق منهم سوى 41 معتقلا بعد أن كان عددهم 242 يوم تسلمه مهام منصبه في يناير/كانون الثاني 2009.

وحمّل أوباما المشرعين الأميركيين مسؤولية تعطيل جهوده الرامية لإغلاق المعتقل قبل مغادرته البيت الأبيض.

وقال في خطاب إلى الكونغرس الذي يهيمن عليه الحزب الجمهوري، إن "التاريخ سيصدر حكما قاسيا على هذا الجانب من قتالنا ضد الإرهاب وعلى من هم منا ممن أخفق في وضع نهاية مسؤولة" لهذا الوضع، وأضاف "أهيب مرة أخرى بالكونغرس أن يغلق المنشأة".

وأكد مجددا اعتقاده بإمكانية إغلاق هذا المعتقل دون أن يشكل ذلك خطرا، مما يوفر أموال دافعي الضرائب، داعيا مرة أخرى السياسيين إلى التحرك.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل