المحتوى الرئيسى

اليوم.. «ترامب رئيسًا» طقوس أمريكا لتنصيب قائدها الجديد: زهور وصلاة 3 أيام

01/20 10:50

يصعد الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض اليوم الجمعة، بعدما نجح في الوصول إليه على حساب منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وتستمر الاحتفالات داخل مبنى الكونجرس الأمريكي بواشنطن ثلاثة أيام وبتكلفة تقدر بـ 200 مليون دولار، حيثُ جرت العادة منذ 200 عامًا أن يظل الاحتفال بالرئيس الجديد لمدة 3 أيام متتالية.

يُعتبر ترامب هو الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، وينتظره ثلاثة أيام من الاحتفالات حتى يجلس على مقعده في البيت الأبيض ويبدأ في ممارسة عمله، وللولايات المتحدة طقوس مختلفة في تنصيب رئيس ورحيل آخر، سنذكرها في هذا التقرير.

يجلس ترامب وعائلته مع الرئيس المنتهية ولايته "أوباما" وعائلته داخل البيت الأبيض، وقبل ذلك يكون ترامب قد أدى اليمين الدستورية طبقًا للدستور الأميركي في عام 1884، أمام كبير قضاة المحكمة العليا الأمريكية جون روبرتس، كذلك يؤدي نائبه اليمين اليمين أمام أحد أعضاء المحكمة العليا، وقبل ذلك يكون ترامب ونائبه مايك بينس، قد وضعا إكليلًا من الزهور على نصب الجندي المجهول في مقبرة أرلينغتون الوطنية.

وفي مساء اليوم الذي يؤدي فيه الرئيس الأمريكي اليمين الدستورية، يتم تنظيم حفل ضخم له داخل البيت الأبيض، على شرف بدء الفترة الرئاسية الجديدة، وبعد ذلك ينتقل الجميع إلى كنيسة قريبة من البيت الأبيض لحضور مراسم دينية.

وطبقًا للتقاليد الأمريكية، فإن هناك فرق طبول ورجال إطفاء في مقاطعة كولومبيا، وحركة هندوسية تدعم ترامب هيّ "ائتلاف الهندوس الجمهوري"، إضافة إلى فرق أخرى وجوقات مدارس، تعمل جميعها بالتزامن وفي نفس الوقت رغم اختلاف المكان.

وفيما يخص الحضور في حفل التنصيب، فيحضر نواب الكونجرس ورؤساء الولايات المتحدة السابقين جيمي كارتر وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون وأيضًا المرشحة الخاسرة هيلاري كلينتون، بينما لن يحضر الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب بسبب وضعه الصحي، ويلقي ترامب ونائبه خطابين على الجمهور الذي يحضر الحفل.

وهناك طقوس خاصة لتنصيب الرئيس في الولايات المتحدة، حيثُ يسير الرئيس الجديد ونائبه مسافة 2.4 كلم على طول جادة بنسلفانيا التي تربط الكابيتول بالبيت الأبيض، ويتبعهما حوالى ثمانية آلاف شخص يمثلون مختلف المجموعات: "مختلف الأسلحة في الجيش وجوقات مدارس وجامعات وفرق خيالة وممثلون عن فرق الإنقاذ ومحاربون قدامى".

إضافة إلى ذلك فإن ترامب وبنس، يُشاركان برفقة زوجتيهما في ثلاث حفلات راقصة، اثنان منها في مركز مؤتمرات والتر في واشنطن، والثالثة في مبنى المتحف الوطني، وستنظم حفلات راقصة أخرى أقل رسمية في العاصمة واشنطن.

وفيما يتخوف البعض من استهداف حفل الترسيم، قال وزير الأمن القومى الأمريكى، جيه جونسون، إن الحكومة الأمريكية، لا ترى أية تهديدات مباشرة قد تستهدف حفل تنصيب دونالد ترامب، في الوقت نفسه، يستعد آلاف المناوئين لترامب إلى الاحتجاج وعرقلة مراسم تنصيبه، حيثُ يؤكد مناوئه أنهم سيغلقون 12 نقطة تفتيش في واشنطن، وتنظيم مظاهرة على امتداد 4 كيلومترات في الشارع الرئيسي في المدينة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل