المحتوى الرئيسى

ننشر نص التقرير الكامل للجهاز حول مخالفة الإدارات التابعة للمؤسسة.. مشايخ الأزهر ومعاهدة في مصيدة «المركزي للمحاسبات»

01/19 22:59

حصلت «الدستور» على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، عن المخالفات المالية والإدارية بمشيخة الأزهرf="/tags/43290-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%81">الأزهر الشريف، والجهات التابعة لها بالقاهرة والمحافظات، الذى طرح للمناقشة فى اللجنة الدينية بمجلس النواب، الأسبوع الماضى.

وتبين من التقرير- الذى يفحص أداء مشيخة الأزهر فى الفترة من أول يوليو 2015 حتى نهاية يونيو لعام 2016- عدم تحصيل مبالغ مالية، نتيجة قيمة إيجارية لبعض الأراضى الموقوفة لصالح الأزهر، وكذلك غرامات الغياب المستحقة على بعض الطلاب للغياب دون عذر واستحقاقات ومبالغ أخرى طرف بعض الحسابات الخاصة، سبق أن تحملتها الموازنة العامة لسنوات دون مبرر.

وأشار التقرير إلى عدم تحصيل استحقاقات طرف الهيئة العامة للخدمات الحكومية عن بعض أصناف الكُهنة، بالإضافة إلى عدم خصم قيمة الكهرباء والمياه المستهلك فى أعمال المقاولات من بعض المقاولين، وبلغ ما أمكن حصره من مبالغ 203 آلاف جنيه، تم رد منها 188 ألف جنيه، ومتبق 15 ألف جنيه، حتى الآن.

كما كشف التقرير عن عدم خصم وتوريد مستحقات الضرائب العامة، والمقدرة بـ 239 ألف جنيه، بمنطقة المنيا الأزهرية، و19 ألف جنيه قيمة ضريبة الدمغة المستحقة على بعض موردى الأغذية للمعاهد الأزهرية بالمنصورة.

وأظهر التقرير وجود ملاحظات شابت تنفيذ بعض العقود، نتيجة عدم الالتزام بأحكام قانون المناقصات والمزايدات ولائحته التنفيذية، ومنها عدم خصم غرامات التأخير المستحقة على المقاولين؛ بسبب عدم الوفاء بالالتزامات التعاقدية، وعدم خصم نسبة ضمان الأعمال، وقيمة النقص فى المواصفات وسوء المصنعية لبعض البنود، وهو ما أقرته لجنة التسلم الابتدائى، وذلك فيما يخص عقود الأعمال للمشيخة والمناطق التابعة لها.

وأكد التقرير إبلاغ النائب العام عن بعض المخالفات، وأن ما تم حصره من مخالفات بلغ 796 ألف جنيه، تم تدارك 119 ألفًا منها، إضافة إلى إحالة مخالفات عن أعمال منها صرف مبالغ مالية قدرها 624 ألف جنيه لبعض المقاولين دون وجه حق، منها نحو 606 آلاف عن إنشاء معهد الجليل الابتدائى الإعدادى بجنوب سيناء و18 ألفًا عن عملية ترميم وإنشاء دورات مياه أحد المعاهد بالبحيرة، وإحالة مخالفات للنيابة الإدارية بلغت 58 ألف جنيه.

بجانب إدارج كميات بالزيادة لبعض البنود بكراسات الحصر والمستخلص الختامى تبين عدم تنفيذها وقبول أعمال منفذة بمواصفات أقل عن الواردة بمقايسة الأعمال الأصلية دون توقيع أى خصومات، ومخالفات شابت عملية إنشاء معهد «بولاق» الأزهرى بمركز الخارجة، وبلغت جملة الآثار المترتبة على ذلك 40 ألف جنيه، إضافة إلى مخالفات فى عدم التنفيذ لبعض بنود كراسات الشروط الفنية، وعدم توحيد أسلوب حصر الكميات المنفذة من جميع بنود الأعمال وخصم مساحات لبعض البنود من كراسة الحصر.

وتضمن عدم توقيع جهاز الإشراف على كارتة أوزان الحديد لتحديد الكميات المستخدمة، وكذلك تنفيذ أعمال إنشائية بلغت تكلفتها 248 ألف جنيه، فى ترميم معهد أبوالنجا بالدقهلية، دون طرحها كعملية إنشائية ودون وجود رسوم هندسية معتمدة من الشئون الهندسية من حيث الأبعاد والأعماق وخرسانة الأساسات.

وأكد التقرير عدم مراعاة الدقة لدى إدارة الأزهر الشريف، فى إعداد كراسة الشروط والمواصفات لعمليتى نظافة الجامع الأزهر ومجمع المطابع والبالغة قيمتها التعاقدية 163 ألف جنيه، حيث تمت محاسبة شركة النظافة عن أعمال لم تقم بها سواء فى المطبعة السرية أو الجامع الأزهر.

وأشار التقرير إلى عدم خصم نسبة الخصم الواردة بالعطاءات المقدمة من بعض المقاولين، كذلك الخصومات الواردة محضر التسلم الابتدائى، وذلك فى المنطقة الأزهرية بالجيزة، وهو ما ترتب عليه صرف مبالغ بالزيادة لبعض المقاولين بنحو 13 ألف جنيه.

وبالنسبة للممتلكات الحكومية والمخازن والحملات الميكانيكية وما فى حكمها، تبين بالفحص، عدم مراعاة أحكام لائحة المخازن والتعليمات المالية المنظمة لها، وبلغت جملة الآثار المالية المهدرة عن ذلك مليونًا و227 ألف جنيه، منها عدم الاستفادة من أجهزة وتجهيزات وعدم إضافة واردات كتبرعات للمخازن، وعدم تحرير استمارات عهد شخصية لبعض الأجهزة وغيرها من الملاحظات، وتم رد 169 ألف جنيه، بعد الفحص.

وأشار التقرير إلى وجود عجز وزيادة فى أصناف المخازن، نتيجة ضعف الرقابة الداخلية، ترتب على ذلك إهدار 44 ألف جنيه، وهو ما أمكن حصره فى بعض المعاهد الأزهرية بالمنيا والجيزة والمنصورة.

كما تبين عدم وجود دفاتر ذات القيمة إلى دفاتر العهدة وعدم التصرف فى الأصناف الكهنة وغير الصالحة، كما تبين عدم الاستفادة من أجهزة حاسب آلى وبقائها مشونة بالمخازن منذ عام 2011، وهو ما عرض تلك الأجهزة للتلف، وبلغ ما أمكن حصره قيمة 387 ألف جنيه.

وفى منطقة المنصورة الأزهرية تبين عدم الاستفادة من مبنى المعهد الجديد، منذ تسلمه عام 2014، لعدم اتخاذ ما يلزم لتوصيل المرافق له من مياه وكهرباء، بالإضافة إلى تشوين التجهيزات الخاصة بالمعهد، وقيمتها 680 ألف جنيه، إضافة إلى انتهاء فترة الضمان لها دون استفادة منها.

وفى منطقة كفر الشيخ الأزهرية تبين عدم اتخاذ الإجراءات للاستفادة من مساحات الأراضى المتبرع بها لإنشاء معاهد بنطاق المحافظة، وتبلغ نحو 34 ألف متر مربع، رغم صدور قرارات تخصيص لها، يرجع البعض منها إلى عام 1990، فضلًا عن عدم اتخاذ خطوات لنقل الملكية، كما تبين تكدس المخازن بكميات كبيرة من الكتب الشرعية دون اتخاذ ما يلزم للتصرف فيها بالمخالفة لأحكام ولائحة المخازن، وبلغ ما أمكن حصره قيمة مليون و789 ألف جنيه.

وفى منطقة القاهرة الأزهرية، تبين قيام إدارة التوريدات بتسلم خاتم شعار الجمهورية الخاص بأحد المعاهد «دون بصمة» دون اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، وفقًا لأحكام لائحة المخازن، كالنشر بفقدها فى الوقائع المصرية أو الصحف القومية، ولم يتم إثبات حالة الفقد، كما تم تسلم خاتم شعار جمهورية خاص بمعهد آخر ببصمة غير أصلية - أى مقلدة- وفقًا لما قررته مصلحة سك العملة.

وفيما يخص الصناديق والحسابات الخاصة، تبين عدم الاستفادة من المبالغ المحصلة لحساب المكتبات والمعاهد، التى بلغت 12 ألف جنيه بالمنطقة الأزهرية بالفيوم.

وفى الأزهر الشريف، تبين احتفاظ إدارة الحسابات الخاصة بكميات من الأدوية قيمتها 54 ألف جنيه، بواقى الأدوية المشتراه على ذمة القوافل الطبية التى تم تنفيذها عام 2015، وتخزينها دون اتخاذ الإجراءات المخزنية للرقابة والمحافظة عليها من التلف، نظرًا لأنها مرتبطة بتواريخ انتهاء صلاحية.

وفيما يخص حوادث التلاعب والتزوير والاختلاسات ومظاهر ضعف الرقابة، كشف التقرير عن قصور شديد فى أداء بعض العاملين القائمين على أعمال مالية بالمخالفة لأحكام اللائحة المالية للموازنة والحسابات والتعليمات المقررة، حيث تبين تحصيل مصروفات دراسية من طلبة المعاهد دون تحرير قسائم التحصيل ودون إعطاء الطلبة ما يفيد تسديد الرسوم، فضلًا عن احتفاظ محصلى المصروفات ببعض المبالغ لعدم وجود خزائن حديدية، كما تبين عدم وجود تأمين على أرباب العهد المالية بصندوق التأمينات الحكومية وعدم إحكام الرقابة على بعض التجهيزات المدرسية الواردة كتبرعات لبعض المعاهد.

وكشف التقرير عن عدم إحكام الرقابة على الإعانات الإنشائية المقررة للمعاهد المنفذة بالجهود الذاتية، وذلك فى منطقتى كفر الشيخ والمنيا، حيث تبين استمرار القائمين عليها بصرف مبالغ مالية، بلغت 8 ملايين و591 ألف جنيه، لجمعيات تنمية المجتمع، مع العلم أنه ليس من مهامها عملية الإنشاء، وذلك بالمخالفة لقرار شيخ الأزهر رقم 820 لسنة 1988، والخاص بوضع ضوابط وقواعد يجب اتباعها لصرف إعانات الإنشاء لمبانى المعاهد التى تنشأ بالجهود الذاتية، فضلًا عن عدم قيام تلك الجمعيات باتباع القواعد التى تؤدى إلى الوصول إلى أفضل الشروط والأسعار بإحدى طرق التعاقد المنصوص عليها بالقانون رقم 89 لسنة 1998 بشأن المناقصات والمزايدات، بالإضافة لعدم قيام تلك الجمعيات بتسوية الإعانات المنصرفة لها، وهو ما ترتب عليه عدم الوقوف على مصير تلك الإعانات وعدم التحقق من صرفها فى الأغراض المخصصة لها.

تحصيل مصروفات دراسية من الطلبة دون تحرير فواتير

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل