المحتوى الرئيسى

وكلاء يعجزون عن تحديد مستهدف مبيعات 2017

01/19 22:09

- 3 علامات تلجأ إلى خطط العام الماضى دون تعديل

رصدت «المال» عجزًا يقرب من %47 من العلامات التجارية عن تحديد مستهدفاتها من المبيعات خلال العام الجارى، مبررين ذلك بعدم قدرتهم على تحديد سعر ثابت لأسعار الصرف يمكن من خلال وضع عدد السيارات التى يمكن استيرادها وبيعها حتى نهاية 2017.

وفى عينة من 15 علامة تجارية تبين أن 7 فقط تمكنت من تحديد حجم مبيعاتها خلال الفترة من يناير حتى نهاية ديسمبر، ووفقًا لما أكده هانى سالم، مدير مبيعات بنتلى بشركة MTI، أن الشركة تستهدف خلال العام الجارى زيادة حجم مبيعاتها بنسبة تصل إلى %20، اعتمادًا على طراز بنجيتا الجديد كليًا، والذى يعد فرس الرهان للعلامة الإنجليزية فى مصر.

وأشار سالم إلى أن الزيادة المستهدفة من الممكن إعادة النظر فيها مرة أخرى فى ظل التغيرات المستمرة فى السوق والمتعلقة بأسعار الصرف.

ووفقًا لما قاله كريم نجار، المدير التنفيذى لعلامات فولكس فاجن وأودى وسيات، فقد تحدد 2000 سيارة مستهدف بيعها لفولكس فاجن، و1000 سيارة للعلامة أودى، و2000 وحدة للعلامة سيات بنهاية 2017.

وتجدر الإشارة إلى أن مستهدفات العام الجارى من العلامات الثلاثة هى ما كان مخططاً خلال العام الماضى دون إجراء أى تعديل نتيجة الأزمات المتعلقة بالعملة، وفتح الاعتمادات اللازمة للاستيراد، بالإضافة إلى التغيرات المستمرة فى الأسعار، والتى قد ستؤثر بالسلب على المبيعات.

أما العلامة الإيطالية الفارهة «مازراتى»، فتستهدف خلال العام الحالى زيادة حجم مبيعاتها بنسبة تصل إلى %75 مقارنة بالعام الماضى رغم التحديات المتعلقة بالطفرات السعرية التى شهدتها بعد قرارات المركزى، والتى تسببت فى ارتفاع أسعارها بنسبة تصل إلى %60 نتيجة ارتفاع أسعار الصرف والدولار الجمركى من 8.88 جنيه إلى ما يقرب من 19 جنيهًا.

وتستهدف مجموعة MCV، مصنع العلامة الألمانية مرسيدس للشاحنات والأتوبيسات، تصدير ما يقرب من 3000 أتوبيس استفاد من قرار تخفيض العملة بعد قرار التعويم، كما تستهدف العلامة الألمانية سكانيا عبر وكيلها ممثلًا فى شركة SMG زيادة حجم مبيعاتها من الشاحنات والأتوبيسات خلال العام الحالى بنسبة تصل إلى %40.

نرشح لك

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل