المحتوى الرئيسى

قبل المواجهة المصيرية.. عارفين أوغندا؟

01/19 21:59

يتحدد مصير المنتخب الوطني، بشكل كبير، في بطولة الأمم الإفريقية المقامة حاليًا بالجابون، خلال مواجهة أوغندا، المقرر لها بعد غد السبت، ضمن الجولة الثانية، من منافسات المجموعة الرابعة بالبطولة.

الفراعنة بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، "عقدوا الأمور على أنفسهم"، بالتعادل أمام مالي، بدون أهداف، الثلاثاء الماضي، وهو ما جعل مواجهة أوغندا على صفيح ساخن، قبل الاصطدام بغانا في الجولة الثالثة.

ويرصد «التحرير» في التقرير التالي، كل ما يهم جمهور الكرة في مصر معرفته عن المنتخب الأوغندي قبل ساعات من المباراة المصيرية.

شهد عام 2016 انتفاضة أوغندية واضحة، بدأت بتأهل الفريق للدور النهائي بتصفيات كأس العالم، والتأهل إلى بطولة الأمم الإفريقية بعد غياب 39 عامًا.

- أنهى منتخب أوغندا المرحلة الأولى من نهائيات تصفيات المونديال محتلًا المركز الثاني، بالمجموعة برصيد 4 نقاط، خلف منتخب مصر المتصدر برصيد 6 نقاط، وذلك بعد التعادل السلبي أمام المنتخب الغاني على أرضه في مفاجأة قوية، والفوز على الكونغو، بهدف «فاروق ميا». 

- وتوج الاتحاد الإفريقي «كاف»، تطور مستوى المنتخب الأوغندي الملحوظ بمنحه لقب أفضل منتخب في القارة في عام 2016.

- أخطر لاعبي أوغندا في الفترة الحالية، هو فاروق ميا، المحترف في صفوف نادي ستاندرليج البلجيكي، وهداف المنتخب في الفترة الأخيرة، والذي يلعب في مركز الجناح الأيسر، أو الارتكاز المتقدم.

وخاض صاحب الـ 19 عامًا، 16 مباراة دولية مع منتخب بلاده، أحرز خلالهم 5 أهداف مباراة دولية من بينها 4 أهداف في تصفيات كأس العالم روسيا 2018.

- ويعد جيوفري ماسا، لاعب فريق baroka الجنوب إفريقي، واحدًا من أهم لاعبي المنتخب الأوغندي، ويلعب في مركز المهاجم، وهو واحد من عناصر الخبرة بالفريق.

أحرز صاحب الـ 30 عامًا، 13 هدفًا، خلال 39 مباراة دولية خاضها مع المنتخب، وسبق له اللعب في صفوف فريق المصرية للاتصالات.

- خالد أوتشو، لاعب فريق baroka الجنوب إفريقي، الذي يعد من أهم لاعبي خط الوسط في منتخب أوغندا، حيث يجيد التمرير والتسديد، خلق فرص لزملاءه في الهجوم، والمتابعة الجيدة داخل منطقة الجزاء،وخاض صاحب الـ 23 عامًا، 18 مباراة دولية مع المنتخب.

- موسيس أولويا، لاعب فريق هانوي تي آند تي الفيتنامي، يلعب في مركز الوسط، ويتميز بأداءه الدفاعي المتميز، ومجهوده الوفير، ويبلغ من العمر 24 عامًا.

حارس صن داونز، الجنوب إفريقي، دينيس أونيانجو، الذي يعرفه الجمهور المصري، بعد مواجهات فريقه الأربعة أمام الزمالك، في النسخة الأخيرة من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

آخر لاعب مصري هز شباك الحارس صاحب الـ 29 عامًا، كان محمد إبراهيم، لاعب الفريق الأبيض في مواجهة يوليو الماضي، في دور المجموعات من البطولة، بينما كان النيجيري ستانلي أوهايتشي هو صاحب آخر هدف للأندية المصرية في إياب نهائي البطولة، التي أُقيمت في أكتوبر الماضي على ملعب برج العرب.

4 محترفين فقط في أوروبا

يملك منتخب أوغندا في قائمته بالبطولة، 5 محترفين في أوروبا، «ويليام لواجا كيزيتو (ريو آفي البرتغالي) - فاروق ميا (ستاندرليج البلجيكي) - توني ماويجي (ثوتر الأيسلندي) - يونس سينتامو (إلفز الفنلندي)» بينما يملك 12 محترفًا في إفريقيا وآسيا، ولاعب واحد في أمريكا، و5 لاعبين محليين.

تغلب المنتخب الأوغندي على نظيره السلوفاكي بثلاثة أهداف مقابل هدف، خلال المباراة الودية التي جمعت بين المنتخبين في «أبوظبي» يوم 8 يناير الجاري، وآحرز الأهداف، موسيس أولويا، وفاروق ميا، وجيوفري ماسا، وجاء هدف سلوفاكيا من متابعة لإحدى الكرات العرضية، وكان ذلك بعد مرور 4 أيام من خسارته أمام تونس، بهدفين نظيفين، أحدهما بركلة حرة مباشرة، والآخر برأسية.

الجولة الأولى في أمم إفريقيا

تلقى منتخب أوغندا هزيمة في افتتاح مبارياته أمام منتخب غانا القوي، بهدف جاء من ركلة جزاء، وذلك بعد مرور 3 أشهر على التعادل مع منتخب «البلاك الستارز» في تصفيات كأس العالم.

وجاء هدف غانا من ركلة جزاء، في الدقيقة 32 من عمر الشوط الأول باللقاء الذي أُقيم الثلاثاء الماضي، وفشل الفريق في تعويض الهدف طوال 60 دقيقة.

يتولى الصربي ميلوتين سريدجوفيتش قيادة أوغندا منذ مايو 2013، وخاض معه منذ وقتها 28 مباراة، حقق 14 فوزًا، و11 هزيمة، و3 تعادلات.

وخاض سريدجوفيتش، 3 مواجهات ودية مع أوغندا أمام منتخب مصر، وخسر جميعها.

احتلت أوغندا المركز الـ 73 عالميًا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لشهر يناير الحالي، وجاءت في المركز الـ 18 إفريقيًا.

جاء تأهل أوغندا لنهائيات الجابون، بعد احتلالها المركز الثاني في المجموعة الرابعة خلف بوركينا فاسو، متفوقًا تفوق على بوتسوانا، وجزر القمر، في اختيارات أفضل فريقين بالمركز الثاني للتصفيات ليصعد للبطولة.

بطولة الجابون هي المشاركة رقم 6 لمنتخب أوغندا، حيث يعود للمشاركة بعد غياب 39 عامًا، منذ بطولة 1978 التي أُقيمت في غانا، والتي شهدت أفضل ظهور للفريق بتأهله لنهائي البطولة أمام أصحاب الأرض، والخسارة بهدفين.

تاريخ مواجهات مصر وأوغندا في بطولة الأمم الإفريقية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل