المحتوى الرئيسى

نقيب العلاج الطبيعي: "الأطباء" دفعت 5 ملايين للحشد ضدنا بالعمومية

01/19 21:59

دائما ما يتم سماع وجهة نظر أعضاء نقابة الأطباء في شأن ضم نقابة العلاج الطبيعي إلى اتحاد المهن الطبية، وإقصاء "العلاج الطبيعي" عن المشهد، أخر هذا ما تم، أمس الأربعاء، حيث التقى نواب تحالف حق الشعب بممثلي نقابات المهن الطبية المختلفة بمقر نقابة الأطباء بدار الحكمة لمناقشة ما يواجه اتحاد المهن الطبية والجمعية العمومية المنعقدة غدا الجمعة، احتجاجا على ضم نقابة العلاج الطبيعي للاتحاد، دون وجود ممثل عن الأخيرة في اللقاء.

تحدث "دوت مصر" مع الدكتور سامي سعيد، نقيب العلاج الطبيعي، والذي جاء رده أن هذا لن يؤثر على السلطة التشريعية والتي اتخذت من خلال لجنة الصحة قرارا بضمها إلى اتحاد المهن الطبية أول يناير، مشيرا إلى أنه أمر مخالف تماما وغير مهني وغير دستوري ويؤثر على راي الجهة التشريعية، قائلا " إن مؤسسات الدولة تقدر من هو وطني ومن يعمل ضد مصلحتها، احنا مش في حرب نقابة الأطباء تقود حرب ضدنا".

وما هو ردك على الجمعية العمومية الطارئة المنعقدة غدا باتحاد المهن الطبية؟

أعلم أن الصيادلة أعلنت على أرض الواقع رفضها الحضور في الجمعية العمومية غدا الجمعة، لأنها تشجع وتدعم نقابة العلاج الطبيعي في الانضمام، وحتى نقابة الأسنان أعلنت أنها غير مهتمة بالحضور، لذا سيكون الحضور قاصرا فقط على نقابة الأطباء ولن يكون هناك حشد كاف.

ولماذا تتخذ نقابة الأطباء مثل هذا الموقف؟

نقابة الأطباء تفتعل العديد من الأزمات، وميول أعضائها غير وطنية، وتفتح العديد من الصراعات والجبهات، فمرة تصطدم معنا، ومرة مع الصيادلة، واتهامهم بأنهم لا يستحقوا لقب الطبيب، ومرة مع العلميين، فليس معقول أن تحشد نقابة ضد أخرى،  بل كان الأجدر أن تدعم صلتها بنا وتوثقها.

واستخدام الحشد ضدكم  في الجرائد وعلي باب دار الحكمة؟

علمت من مصادر لي أن نقابة الأطباء رصدت "5 مليون جنيه" لمحاربة العلاج الطبيعي، من خلال إعلانات الجرائد وعمل نداءات واستغاثات بها، حتى يثيروا الجمعيات العمومية للنقابات الطبية، بالإضافة إلى ذلك ناشدوا باسم اتحاد نقابات المهن الطبية إلى رئيس الجمهورية بالصحف القومية.

وقد تقدمت باسم النقابة العامة للعلاج الطبيعي، ببلاغ إلى الجهاز المركزي للمحاسبات ضد اتحاد المهن الطبية، ضد كل من: الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء ورئيس اتحاد المهن الطبية، والدكتور منى مينا وكيل نقابة الأطباء، الدكتور إيهاب الطاهر أمين عام النقابة، والدكتور خالد سمير عضو مجلس النقابة، والدكتور مجدي الحفناوي، نقيب أطباء الغربية ورئيس اتحاد المهن الطبية.

وأتساءل لماذا لا يتم الدعوة لمائدة حوار نجلس عليها جميعا، فالمنح للقانون والمنع الدولة.

هناك دراسة صادرة من اتحاد المهن الطبية بأن ضمكم سيهدر 1.4 مليار جنيه؟

ادعاء غير موثق، لأن الأرقام التي لدينا تقول إن نقابة الصيادلة تضخ سنويا في صندوق الاتحاد "570" مليون جنيه، وباقي النقابات " أطباء وأسنان وبيطريين" يساهموا بـ “30" مليون جنيه، أي أن نقابة الأطباء تساهم بـ"10" مليون جنيه فقط من أموال الاتحاد.

أردنا الدخول في الاتحاد ليس طمعا في أمواله، فأنا مستعد أن أكتب إقرارا بأنني لن أُغرم الاتحاد مليما، ولدينا أموالنا وصندوقنا الخاص بنا، بالإضافة إلى أننا لن نأخذ معاشات بأثر رجعي كما تدعي الأطباء، بل بمجرد دخولنا النقابة سنساهم في صندوقها مثل بقية الأعضاء.

كما تمت إضافة فقرة ثالثة للمادة 10 من مشروع تعديل القانون 13 لسنة 1983 بشأن اتحاد نقابات المهن الطبية تنص على أن «يصدر مجلس الاتحاد قرارا بتنظيم قواعد صرف المعاشات وفئات الإعانات الأخرى لأعضاء نقابة العلاج الطبيعي وأسرهم اعتبارا من تاريخ انضمامهم للاتحاد".

ما هي حجم المبالغ التي تمتلكها نقابة العلاج الطبيعي؟

الأمر يلزمه خبير اكتواري لكي يقوم بإصدار تقرير مفصل عما نتحصل عليه، خاصة أن هناك 60% من أموالنا تأتي في صورة اشتراكات وغيرها من مصادر.

لماذا لا يتم عقد اجتماع مع نقابة الأطباء لتقريب وجهات النظر وتهدئة الحرب الدائرة؟

اجتماعاتنا كانت تتم بحضور اللجنة الصحية بمجلس النواب، كما أنني أحترم رؤساء النقابات المهنية، وسبق أن اجتمعت معهم بحضور خيري حسين نقيب الأطباء، ولهم وجهات نظر تحترم ومخاوف وتم الرد عليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل