المحتوى الرئيسى

الأسبوع المقبل.. مسح طبى لفيروس «سى» فى المحافظات

01/19 20:36

- مدير «اللجنة القومية»: الحملة تبدأ من المنيا.. ونسبة الإصابة بين طلبة الجامعات أقل من 1%

تبدأ اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة، الأسبوع المقبل، المسح الطبى الشامل لفيروس «سى» على مستوى الجمهورية، بمساعدة الصحة العالمية.

وقال مدير اللجنة د. قدرى السعيد فى تصريحاته لـ«الشروق»، اليوم، إنه من المقرر توفير الرعاية والعلاج للمصابين مجانا فى مراكز الفيروسات الكبدية التابعة للوزارة، وأنه تم اختيار المنيا كأول محافظة للمسح، مضيفا: «بها أعلى نسبة إصابة بالفيروس، ثم أسوان والأقصر وقنا وبنى سويف والفيوم وأسيوط وسوهاج، على أن تتسع الدائرة لتشمل جميع المحافظات».

وأشار إلى أنه جارٍ تنفيذ المسح بين 6 فئات على مستوى الجمهورية، منهم طلبة الجامعات، والمرضى بالأقسام الداخلية بالمستشفيات، والفريق الطبى ونزلاء السجون والمجندين، لافتا إلى أن معدل الانتشار فى الجامعة أقل من 1%، وأنه جارٍ استكمال باقى الفئات.

وتابع قدرى: «انتهينا من علاج 914 ألف مريض بالفيروس على مستوى الجمهورية بين أكتوبر 2014 وديسمبر 2016، بينهم 10% تم علاجهم على نفقتهم الخاصة، إلى جانب علاج 835 ألف مريض فى مراكز الكبد، سواء على نفقة الدولة أو عبر التأمين الصحى».

وأشار إلى أن عدد المرضى الذين سجلوا على البوابة الإلكترونية للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية خلال نفس الفترة، بلغ مليونا و542 ألفا و154 مريضا، وأنه تم زيادة أعداد وحدات العلاج إلى 164 وحدة بدلا من 53، منهم 63 خاصة بالعلاج على نفقة الدولة و101 للتأمين الصحى.

Comments

عاجل