المحتوى الرئيسى

الحفناوي: مريض السكر معرض للإصابة بالجلطات أكثر مرة ونصف من الأشخاص الطبيعيين

01/19 19:19

قال الدكتور هشام الحفناوي، عميد المعهد القومى للسكر، إن السلوك الاجتماعي والحياة اليومية للمصريين يؤثران على ارتفاع معدلات الإصابة بالسكر.

وأضاف، في تصريحات صحافية، إنه من ناحية النظام الغذائي، يتناول المصريون وجبات غنية بالدهون والكربوهيدرات، كما يتناولون وجبة العشاء في وقت متأخر، ويعتمدون في كثير من الأحيان على الوجبات السريعة، وكلها عوامل تساعد على ارتفاع مخاطر الإصابة بالسكر، مع زيادة الأعباء التي يعاني منها المرضى الحاليين.

وأشار الحفناوي، أن تقرير المسح الشامل لمرض السكر الذى قامت به اللجنة العليا للسكر وشركة "نوفو نورديسك"، أثبت أن 2 من كل 3 مصريين يعانون من الوزن الزائد، وأن 1 من كل 3 يعانون من السمنة.

وكشف التقرير، أن 72% من المواطنين في مصر لا يمارسون أي نشاط جسماني أو رياضي بشكل منتظم، وهو ما يزيد من مخاطر انضمام المزيد منهم لطابور مرضى السكر.

وأوضح أن المخاطر لا تقتصر في أعراض مرض السكر في حد ذاته، ولكن معاناة المريض من المضاعفات الصحية الناتجة بشكل مباشر عن إصابته بالسكر، والتي قد تصل إلى الإعاقة والوفاة.

ونوه أن مريض السكر يعاني من مخاطر الإصابة بالجلطات أكثر مرة ونصف من الأشخاص الطبيعيين، كما أن 71% من المرضى مصابون بضغط الدم، و33.2% بأمراض الكُلى، و19.7% بالفشل الكلوي المزمن و65% لديهم ارتفاع في مستوى الكوليسترول الضار.

أما عن احتمال الوفاة بأمراض شرايين القلب والإصابة بالأزمات القلبية، فهي أكثر من 1.7 مرة على التوالي لدى مرضى السكر مقارنة بالأشخاص الطبيعيين، كما أن 60% من حالات بتر الاطراف السفلية (غير الناتجة عن الحوادث) تحدث بسبب الاصابة بمرض السكر.

وقدم التقرير، مجموعة من التوصيات الهامة للحد من انتشار السكر في مصر، أهمها زيادة حملات التوعية بين المرضى والأطباء والمسئولين الرسميين بخطورة مرض السكر، وزيادة فرص مرضى السكر في الحصول على الرعاية الطبية اللازمة من خلال متابعة المريض لحالته مع شبكة أطباء الرعاية الأساسية للمرضى والتوسع في برنامج بطاقة تعريف مرضى السكر وتوفير برامج توفير الدواء بالتعاون بين وزارة الصحة وشركات الأدوية المتخصصة في هذا المجال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل