المحتوى الرئيسى

صور| بسبب جفاف الترع .. المحاصيل في قنا مهددة بالجفاف

01/19 19:15

سادت حالة من الغضب عشرات المزارعين بمركز قوص جنوب قنا، بسبب الانخفاض الكبير لمياه الري بترعة الكلابية، والتي وصلت لحد الجفاف في بعض المناطق، وسط مطالبات بفتح المياه للترعة خشية هلاك المحاصيل.

وقال محمد السعداني ، مزارع بقوص، : إن مياه الري لم تصل ترعة الكلابية أو الترع الفرعية منذ 4 أيام، خاصة في قرى ( المعري- الكلالسة- شنهور- حجازة - المسيد)، والتي يوجد بها الآلاف الأفدنة من زراعات القصب والفواكه الموسمية .

وأوضح كمال عبد الرحيم، مزارع ثاني، أن الأرض الزراعية في قرى قوص وكافة نجوعها تعتمد على مياه الترع، ما يهدد ببوار الأراضي الزراعية حال استمرار الجفاف داخل الترع.

فيما أشار سعيد جاب الله إلي أن الأزمة واضحة للجميع وظهرت بشكل كبير في نهايات الترع والزراعات البعيدة عنها، مما اضطر بعض المزارعين للآبار الارتوازية لري الأراضي، خوفًا من بوارها خاصة المزروعة بالقصب والذي يعتمد بشكل كبير على مياه الري.

في المقابل أكد مسئول بهيئة الري في قنا أن انخفاض مياه الري بالترع هو أمر معتاد خلال السنة وخصوصا في تلك الفترة بسبب "السدة الشتوية"، لافتاً إلي أنه يتم فتح المناوبات للترع الرئيسية والفرعية باستمرار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل