المحتوى الرئيسى

في ذكري رحيلها.. مكتبة الإسكندرية تقيم معرض "فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية" | ولاد البلد

01/19 18:20

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » في ذكري رحيلها.. مكتبة الإسكندرية تقيم معرض “فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية”

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

افتتحت مكتبة الإسكندرية اليوم، معرض “فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية”، والذي يوثق تاريخ الفنانة الراحلة، وذلك في ذكري العام الثاني من تاريخ رحيلها، الذي يوافق يوم 17 يناير، ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى يوم 24 يناير.

“الحديث عن فاتن ليس بالأمر الهين علي، ولكن قيمتها الإنسانية والفنية تستحق الذكر والإحياء والتكريم”.. بتلك الكلمات بدأ الدكتور محمد عبد الوهاب؛ زوج الفنانة فاتن حمامة، حديثه عنها خلال كلمته في أفتتاح المعرض، وذلك بحضور عدد من أسرتها وأبنتها “نادية”، مضيفًا بخالص الشكر لمكتبة الإسكندرية لي تنظيم معرض للفنانة الراحلة، مضيفًا أن الحديث عنها لن تمثله كلمات ولكن تعبر عنه صورها ومقتنياتها الموجودة بالمعرض والتي تعيد إلي الروح والأذهان سيرتها العطرة.

وأوضح الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أن هذا المعرض يأتي في إطار مشروع توثيق تاريخ الفن المصري الذي تتبناه إدارة المشروعات الخاصة وبمناسبة الذكرى الثانية لسيدة الشاشة العربية فاتن، مضيفًا أن اسرتها كان لها الجهد الأكبر في التعاون في تنظيم المعرض وجهودهم في الإفصاح بكافة المعلومات التي قد تساعد في سرد تاريخها العظيم من خلال المعرض.

ويضم المعرض مجموعة كبيرة من شهادات التكريم والتقدير التي حصلت عليها الفنانة، كما يضم مجموعة من وثائق الفنانة فاتن حمامة وصورها الشخصية في مراحلها العمرية المختلفة، ومجموعة من مقتنياتها الشخصية التي كانت تستخدمها حتي آخر أيامها، وأيضا يضم البورتريه الشهير لها الذي رسمه الفنان عز الدين حمودة عام 1958 وعدد من الفساتين الخاصة بها والوشاح الذي ارتدته أثناء حصولها على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية.

كما يضم المعرض الملف الصحفي الذي أعد عنها طوال مسيرتها الفنية وحتى الأخبار التي تناولت وفاتها وطابع البريد الذي صدر بعد الوفاة تكريمًا له، ومجموعة من الصور العائلية مع ابنائها وزوجها الدكتور محمد عبد الوهاب في مناسبات خاصة بالإضافة إلى شهادات التقدير والجوائز التي حصلت عليها من مختلف المهرجانات الفنية.

وعقب الافتتاح أقيمت ندوة قراءة في كتاب “فاتن حمامة” الذي أعدته الكاتبة الصحفية زينب عبدالرزاق عن حياة الفنانة الراحلة، حيث قامت بسرد مقتطفات من سيرتها الفنية ومواقفها ومذكراتها وتاريخها الفنين وذلك لما احتفظت به من سيرة ذاتية عن الفنانة كانت قد اكتسبتها من عدد من المقابلات التي تمت قبل رحيلها،ويحتوي الكتاب أيضا، الحوار الأول لزوجها يحكي فيه عن حياتها الفنية والشخصية، وعن فاتن الإنسانة والزوجة والأم، وعن حياتهما معًا على مدى ما يقرب من 40 عاما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل