المحتوى الرئيسى

«من هنا مر أبو تريكة».. كيف زرع «أمير القلوب» محبته في قلوب الجميع: كرّمه العالم وأدرجته بلده على قوائم الإرهاب

01/19 17:29

كرمته الفيفا ضمن أساطير كرة القدم، وتم تكريمه حتى بعد اعتزاله كلاعب من أفضل لاعبي العالم، حصد بطولات عديدة لناديه وللمنتخب، لعب بجوار نجوم العالم، تستقبله جماهير بحفاوة شديدة، كرمته الجزائر تكريمًا تاريخيًا، واستضافه أمير الكويت شخصيًا، ووضعت السعودية اسمه في المناهج نظرًا لشعبيته الواسعة وحب الجماهير له، وضعت غزة جدارية بصورته، وأطلقت اسمه على ميدان، واجتمع الجميع على حبه سواء في مصر أو بين شعوب العالم، ووصفته المحكمة في القاهرة بـ«الإرهابي»، ووضعت اسمه على قوائه الإرهابيين.

في قرية ناهيا، في أسرة متواضعة مع ثلاثة أولاد وبنت واحدة، عمل في صغره كعامل يومية في مصنع للطوب مع عمه، واستمر في تعليمه حتى تخرج من كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة القاهرة، هذه كانت نشأة «الماجيكو» أو كما يلقبه عشاقه بـ «أمير القلوب»، ووصف أبو تريكة طفولته بأنها كانت لها آثرا كبيرًا في ولعه وشغفه بلعب كرة القدم مع أصدقائه وجيرانه، وبعد تخرجه تزوج من زميلته في الجامعة (سمية) في عام 2002، ولديه طفلين توأم سيف وأحمد ورؤى ومودة وسدرة.

بدأ رحلته في عالم كرة القدم منذ أن كان عمره سبع سنوات، حيث كان يلعب بشوارع ناهيا ويشارك في الدورات الرمضانية، ومن خلال أصدقائه الذين أدركوا مهارته، وعرف طريق الأندية والمراكز الشبابية لينتقل إلى مرحلة أخرى من حياته الكروية عندما بلغ 12 عاما، وأرشده أحد أصدقائه إلى الاختبارات الرياضية التي كانت تجري آنذاك في نادي الترسانة، وبالفعل نجح تريكة في كافة الاختبارات وانضم إلى النادي.

واستطاع تريكة وهو في عمر 17 أن يلتحق بالفريق الأول الذي كان يلعب في دوري القسم الثاني في هذه الفترة، وكان له دور كبير في صعود الفريق للدوري الممتاز عام 2000 حيث كان هدّاف الفريق لمدة عامين متتاليين وأحرز 23 هدفًا كهداف لدوري المظاليم، وفي موسم 2000/ 2001 لعب تريكة مع الترسانة في الدوري الممتاز وفي هذا الموسم أحرز 6 أهداف وساهم مع زميله السوري مهند البوشي (مهاجم الترسانة السابق الشهير) لأحد عشر هدفَا وقادا الفريق للاحتلال المركز الحادي عشر مما ضمن لفريقه البقاء في الدوري.

وفي الموسم التالي 2001/ 2002 أكمل تريكة مسيرة تألقه وأحرز سبعة أهداف وقاد فريقه بنجاح للبقاء في الدوري مرة أخرى، وفي موسم 2002/2003 أحرز 11 هدفَا في الدوري رغم أنه لاعب خط وسط وبدأ وسائل الاعلام تلقي بعض الضوء عليه، وفي موسم 2003/ 2004 استطاع اللاعب في النصف الأول من الموسم أحرز 3 أهداف.

Video of اهداف ابوتريكة مع الترسانة

جاءت بعد ذلك اللحظة التاريخية للماجيكو في موسم الانتقالات الشتوية في يناير 2004 حيث الانتقال إلى النادي الأهلي بعد صراع أكبر الأندية على انضمامه، وانضم أبو تريكة للأهلي مقابل 450 ألف جنيه ليبدأ بعد ذلك رحلته الناجحة مع الشياطين الحمر.

كانت رغبة اللاعب وجهود محمود الخطيب نائب رئيس النادي وقتها ساهمت في انضمام أبو تريكة إلى القلعة الحمراء بعقد لمدة 3 سنوات للنادي الأهلى في موسم 2003 من نادي الترسانة. وروى «أمير القلوب كواليس توقيع عقده مع النادي الأهلي قائلاً: «دخلت على كابتن الخطيب خد القلم ده وامضي العقود دي.. فمضيت».

Video of أبوتريكة اثناء توقيعه لعقود انتقاله للأهلي : دخلت على كابتن الخطيب خد القلم ده وامضي العقود دي

ارتدى الرقم 22 وبدأ مشواره الكروي مع النادي الأهلي في مباراة طنطا في كأس مصر، والتي شهدت إحرازه لهدفين، كان النادي الأهلي وقتها يعاني من خسائر متكررة في الدوري العام بالإضافة إلى خروجه من بطولة كأس الاتحاد الإفريقي مما دفع إدارة النادي للتعاقد مع المدرب مانويل جوزية ليعود من جديد.

Video of أول هدفين في تاريخ تريكة مع الاهلي كاس مصر امام طنطا

وسر الرقم 22 الذي اشتهر به أبو تريكة خلاله مسيرته في كرة القدم، وسر اختياره لهذ الرقم يرجع إلى أنه عندما وقع العقد مع النادي الأهلي قبل ثلاث سنوات، سافر إلى السعودية لأداء العمرة، وذهب للمسجد النبوي وفي أثناء خروجه من الباب وجد مكتوباً عليه رقم 22، فعندما عاد طلب من إدارة النادي إعطاءه رقم 22.

تألق الماجيكو مع الأهلي حيث أحرز 7 بطولات دوري و3 كؤوس و4 كؤوس سوبر محلية مع النادي، وبعد عودته من بني ياس استطاع إحراز بطولة دوري أبطال أفريقيا 2013 للمرة الخامسة له مع الأهلي، وبعد انتهاء البطولة أعلن أن بطولة كأس العالم للأندية ستكون آخر المطاف في عالم كرة القدم.

Video of اهداف ومهارات ابو تريكة - AbouTrika skills

بدأ اللعب الدولي عام 2004 مع المنتخب المصري لكرة القدم حيث خاص تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2006 ثم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 حيث بدأ تألقه حينما أحرز هدفين وقام بإحراز الركلة الترجيحية الأخيرة التي ساهمت في فوز المنتخب المصري بالبطولة، ثم الفوز بنفس البطولة عام 2008 للمرة الثانية علي التوالي، ثم لعب بطولة كأس العالم للقارات 2009 واستطاع مع فريقه تقديم اداء طيب في البطولة ومنها الفوز علي المنتخب الإيطالي بطل العالم وقتها.

Video of ضربه جزاء ابو تريكه الفوز على كوت ديفوار بركلات الترجيح نهائى 2006

ابوتريكة يحكي تفاصيل آخر ضربه جزاء في بطولة أمم إفريقيا 2006

Video of ابوتريكة يحكي تفاصيل اخر ضربه جزاء في بطولة امم افريقيا 2006

حصل تريكة على جائزة الكاف لأفضل لاعب إفريقي داخل القارة 4 مرات وهو صاحب الرقم القياسي لها، ويعد أبو تريكة حتى الآن هو الهداف التاريخي لدوري أبطال أفريقيا برصيد 33 هدف، وكذلك يعد الهداف التاريخي لديربي القاهرة (مباراة القمة) برصيد 13 هدف، وهو أيضا واحد من ضمن نادي الفيفا المئوي وواحد من ضمن نادي المئة برصيد 105 هدف، وفي عام 2014 تم اختيار أبو تريكة من قبل الفيفا ضمن أفضل لاعبي كأس العالم للأندية في تاريخها، كما تم اختيار هدفه في هيروشيما كأفضل هدف في تاريخ كأس العالم للأندية، وفي عام 2014.

أهداف أبوتريكة في كأس العالم للأندية

Video of أهداف ابو تريكه فى كأس العالم للأنديه HD

قام الكاف باختيار أبو تريكة كسفير للكرة الافريقية، وفي يناير 2016 تم تصنيف أبوتريكة ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل (الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم)، وفي مايو 2016 تم تكريمه من قبل الفيفا ضمن مجموعة من أساطير كرة القدم في حفل كونجرس الفيفا الـ 66 بالمكسيك، بالإضافة للعديد من الألقاب الفردية علي المستوى العالمي والإفريقي والمحلي خلال مشواره الكروي، مما جعله واحدًا من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة الإفريقية والعربية والمصرية وأحد الأساطير في تاريخ النادي الأهلي.

ولم ينسى عشاق الماجيكو لحظة تسجيله هدفه التاريخي أمام الصفاقسي في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2006، ففي مباراة العودة في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2006 مع نادي الصفاقسي التونسي، وبعد انتهاء مباراة الذهاب بنتيجة 1-1 مما جعلها نتيجة إيجابية لصالح الصفاقسي تجعله فائزًا إذا انتهت مباراة العودة بالتعادل السلبي، وكانت المباراة تسير إلى مطافها الأخير وكان النادي الصفاقسي يقترب من إحراز لقبه الأول، إلا أن أبوتريكة استطاع أن يحرز هدفاً قاتلاً في الدقيقة 91 قبل انتهاء المباراة بأربعة دقائق مما ساهم في فوز النادي الأهلي بالبطولة للمرة الثانية.

Video of هدف أبوتريكة التاريخي أمام الصفاقسي 2006 رؤوف خليف

وشارك في تصفيات أمم أفريقيا 2012 و2013 والتي لم يستطع فيها المنتخب المصري التأهل إلى البطولة، وفي عام 2013 شارك أبو تريكة في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2014 والتي ظهر فيها بمستوي رائع حيث أحرز فيها 3 أهداف جعله يتربع على عرش هدافي المنتخب المصري في تصفيات كأس العالم برصيد 11 هدفاً كما استطاع مع فريقه الفوز بـ 6 مباريات متتالية أحرز بها العلامة الكاملة وتصدر مجموعته، لكن تعرض المنتخب المصري بعدها إلى خسارة فادحة بـ 6 أهداف مقابل هدف.

وفي يناير 2014، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن فوز اللاعب بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا (داخل القارة) ليصبح أول لاعب كرة قدم يحصل على جائزة رسمية (غير شرفية) بعد اعتزاله، وتسلم الجائزة في لاجوس 9 يناير 2014.

Video of لحظة تتويج الاعب محمد ابو تريكة بجائزة افضل لاعب افريقى محلى لعام 2013 توج فى 2014

وتم اختيار أبو تريكة سفيرًا لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة لمحاربة الفقر، ووصف أبو تريكة عمله ذلك قائلاً: «الإسلام يعالج الفقر من خلال الزكاة لأن الغني يشعر بمحنة الفقراء، ويجب علينا أن نساعد الفقراء بقدر الإمكان حتى لا يشعروا بالغربة في المجتمع».

وقام تريكة بتصوير إعلان إنساني تليفزيوني يركز على مأساة وفاة حوالي 25 ألف شخص يوميا من الجوع، منهم 18 ألف طفل، ويعلق أبو تريكة عن هذا الإعلان الإنساني قائلاً أنه انتابه إحساس أثناء تصوير الإعلان برغبة عارمة لمساعدة هؤلاء المحتاجين بقدر الإمكان، كما أعرب عن استعداده التام لزيارة أي بلد أفريقي ليوجه رسالة إلى باقي نجوم الرياضة عن محنة ومعاناة ملايين الأشخاص من الفقر والجوع.

Video of اعلان ابوتريكة لبرنامج الاغذية العالمي

كما تم تكريمه في مايو 2016 من قبل الفيفا ضمن مجموعة من أساطير كرة القدم في حفل كونجرس الفيفا الـ 66 بالمكسيك، وتم تصنيفه في يناير 2016 ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل (الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم)، اختير ضمن قائمة أفضل 50 لاعب في العالم 2012 التي يُصدرها موقع جول Goal.

وحصل على أفضل لاعب عربي مرتين عامي: 2012 و2013 في استفتاء جريدة «الحدث الرياضي» اللبنانية، لقب أفضل لاعب أفريقي 2008 في استفتاء جريدة المنتخب المغربية، ولقب أفضل لاعب عربي 2007 و2008 على التوالي في استفتاء جريدة الهداف الجزائرية.

وحصل على لقب أفضل لاعب عربي 2008 وأفضل لاعب أفريقي لعام 2009 في استفتاء مجلة الهدف الليبية، وحصل أيضًا على لقب أفضل لاعب عربي 2008 في استفتاء مجلة "سوبر" الإماراتية.

ويعد اللاعب المصري السابع الذي يدخل نادي المئة برصيد 105 هدف، واللاعب الأكثر تهديفا في تاريخ بطولة دوري أبطال أفريقيا برصيد 33 هدف، وأيضًا اللاعب الأكثر تهديفا لمنتخب مصر في تصفيات كأس العالم لكرة القدم برصيد 12 هدفاً.

اللاعب الأكثر تهديفا للنادي الأهلي في البطولات الأفريقية، وثاني أكثر لاعب تهديفا في تاريخ لقاءات القمة بين ناديي الأهلي والزمالك برصيد 13 هدفاً، واحتل المركز العاشر في قائمة هدافي العالم لعام 2008 التي يصدرها الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم بعد أن كان في المركز الـ 22 وذلك بعد أن ارتفع رصيده إلى 11 هدفاً دولياً خلال شهر نوفمبر 2008م.

كما حصل على لقب ثالث أفضل هدافي بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم بالمشاركة مع ليونيل ميسي والبرازيلي دينيسلون برصيد 4 أهداف.

ويعد أبو تريكة أكثر لاعب شعبية في العالم حسب تصنيف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS) مرتين علي التوالي عام 2007م وعام 2008م.

أيضًا أكثر لاعب يحصد جائزة الكاف لافضل لاعب إفريقي داخل القارة - 4 مرات (2006 - 2008 - 2012 - 2013)، واللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ كأس العالم للأندية برصيد 11 مباراة (بالمشاركة مع وائل جمعة).

وفي موسم 2011 - 2012 استئنفت بطولة الدوري العام في موسمها الجديد بعد توقفها بسبب أحداث الثورة، ولكن في 1 فبراير 2012 وأثناء مباراة الأهلي مع المصري نشبت أحداث ستاد بورسعيد التي راح ضحيتها 72 شهيدًا من جمهور النادي الأهلي، وكانت لها تأثير سلبي على اللاعب.

أثر الحادث أيضًا بشكل سلبي علي اللاعب حيث لفظ أحد المشجعين أنفاسه الأخيرة بين يدى اللاعب، وحرص تريكة بعد الحادثة على زيارة أهالي شهداء المذبحة ومساعدتهم معنوياً ومادياً، وأخد اللاعب على نفسه وعدًا بعدم اللعب في أي بطولة مصرية محلية لحين استكمال محاكمة جناة حادثة بورسعيد والقصاص الكامل منهم.

أعلن اللاعب وقتها اعتزاله لكرة القدم، ولكن بعد مرور أسابيع على الحادث، ونظرًا لارتباط النادي بمبارياته الأفريقية قرر التراجع عن قرار اعتزاله والانتظام في التدريبات، وفي نوفمبر 2013، وعقب خسارة مصر فرصتها للتأهل إلى كأس العالم 2014 أمام غانا بشكل بدد أمل أبو تريكة في اللعب في كأس العالم بعد أن تجاوز حاجز 34 عاما، أعلن عن نيته في الاعتزال، مما دفع مسؤولو النادي الأهلي عن محاولاتهم مع محمد أبو تريكة مهاجم النادي الأهلي لإقناعه بالتراجع عن قراره بالاعتزال، وبعد محاولات قرر اللاعب أن تكون بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم 2013 بالمغرب هي نهاية مشوراه الاحترافي في كرة القدم، واعتزل في مساء يوم 18 من ديسمبر 2013.

أبوتريكه يخرج لثوار أحداث مذبحة بورسعيد أمام النادي الأهلي

Video of ابو تريكه يخرج لثوار احداث بورسعيد امام النادى الاهلى

مداخلة لأبو تريكة بعد مذبحة بورسعيد

Video of أبو تريكة يبكي على الهواء بعد مجزرة بورسعيد

مصر العربية | والدة أحد ضحايا "مذبحة بورسعيد": محدش بيسأل عليا غير أبو تريكة

Video of مصر العربية | والدة أحد ضحايا "مذبحة بورسعيد": محدش بيسأل عليا غير أبو تريكة

تميز ساحر القلوب بأخلاقه في علاقاته مع الآخرين داخل وخارج الملعب، بالإضافة إلى التزامه بقواعد وأخلاقيات اللعب على أرضية المباراة، فلم يحصل أبو تريكة علي بطاقة حمراء طوال تاريخه في كرة القدم، كما أشاد الكثيرون بتواضع اللاعب مع الآخرين، حيث قام اللاعب مع ناديه في إحدى المباريات الأفريقية قبل انطلاق المباراة بالانحناء وربط حذاء الطفل المرافق له بنفسه قبل انطلاق المباراة، وفي مباراة فريقه في كأس الإمارات مع نادي العين الإماراتي قام اللاعب بتبديل قميصه مع اللاعب الصاعد عمر عبد الرحمن وأشاد الأخير بهذا الموقف المتواضع له.

أبو تريكة يربط حذاء طفل

Video of ابو تريكة يربط حذاء طفل

عمر عبد الرحمن يتحدث عن أبو تريكة

Video of شاهد ماذا قال عمر عبد الرحمن عن أبو تريكة

وكان للاعب في حياته العديد من المواقف النبيلة مثل: تضامنه مع حصار غزة عام 2008، وقميص (فداك يا رسول الله) أثناء إعادة نشر الرسوم الدنماركية المسيئة عام 2008. بالإضافة إلى قيامه بالسفر إلى الجزائر عام 2010 كمبادرة صلح بين الشعبين المصري والجزائري عقب أحداث أم درمان وأعلن عن دعمه وتشجيعه للمنتخب الجزائري في بطولة كأس العالم في جنوب أفريقيا.

وتم بيع القميص في مزاد خيري لصالح صندوق توفير الدواء لأبناء غزة إقامته لجنة الإغاثة الإسلامية بنقابة أطباء مصر مقابل 1500 جنيه، وذكر أبو تريكة أن السبب الذي دعاه لهذا هو أن: «الحصار الجائر الذي كان يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة أثار ألما شديدا في نفسه، وجعله يبحث عن أي وسيلة يساعده بها».

وأعلنت بعدها إدارة الشباب والرياضة الفلسطينية وتحديدًا في عام 2015، عن إنشاء جدارية أبو تريكة في ملعب اليرموك، تحمل صورته بقميص «تعاطفا مع غزة»، كتب عليها «غزة تعشق أبو تريكة»، فضلا عن إطلاق اسم أبو تريكة على إحدى ميادين قطاع غزة.

وفي عام 2014 وبعد اعتزاله، قام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) باختيار اللاعب السابق أبو تريكة واللاعب المالي السابق فريدريك كانوتيه كسفراء للكرة الافريقية تقديرا لمسيرتهما الرائعة في ملاعب كرة القدم، كما تم اختياره ضمن القائمين بسحب قرعة كأس الأمم الأفريقية 2015.

وفي عام 2005 انضم الماجيكو إلى اللاعب البرازيلي رونالدو واللاعب الفرنسي زين الدين زيدان إضافة إلى 40 من نجوم الكرة العالمية في "مباراة ضد الفقر" من أجل جمع التبرعات والتوعية بمحاربة الفقر في شتي أنحاء العالم.عقدت المباراة الإنسانية في ديسمبر بمدينة دوسلدورف الألمانية، بدعم من الاتحاد الدولي لكرة القدم وبرعاية برنامج الأمم المتحدة للتنمية PNUD.

ملخص مشاركة الماجيكو في مباراة أصدقاء رونالدو وزيدان

Video of ملخص مشاركة ابوتريكه في مباراة اصدقاء رونالدو وزيدان

كما كان لأبوتريكة العديد من المساهمات الخيرية الأخرى، مثل تبرعه لأنشاء مسجد في كوماسي في غانا عام 2008 وقام بافتتاحه عام 2013، وأيضا مسجد في رواندا عام 2009، كما قام بالتبرع لصالح أسر ضحايا مذبحة بورسعيد عام 2012، وقام رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس بمنح اللاعب مكأفأة تقدر بمليون جنية عام 2013 تقديراً لإنجازاته، إلا أن أبو تريكة قام بالتبرع بهذا الشيك لصالح الجمعيات الخيرية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل