المحتوى الرئيسى

تقرير طبي: 25 مليار جنيه تكلفة علاج مرضى السكر في مصر عام 2015 | المصري اليوم

01/19 16:46

أطلقت وزارة الصحة ممثلة في اللجنة القومية للسكر، الخميس، تقريرًا متكاملاً عن تحديات مرض السكر في مصر.

وكشف التقرير، الذي يقدم مسحًا شاملاً لمرض السكر في مصر، أن تكلفة رعاية مرضى السكر وعلاج مضاعفاته في القطاعين العام والخاص عام 2015 بلغت قيمتها 25.2 مليار جنيه.

وتناول التقرير أحدث البيانات والإحصائيات الخاصة بمرض السكر في مصر من خلال مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات التي اعتمدت على مصادر رئيسية هي المراجعة الشاملة للبيانات والإحصائيات والمقالات المتداولة في الأوساط الطبية، وإجراء مقابلات مع المتخصصين في الرعاية الصحية خاصة أطباء الباطنة والسكر وأعضاء اللجنة القومية لعلاج السكر، وأخيرًا تحليل البيانات الخاصة بالمرض والتي قامت وزارة الصحة بنشرها.

ولفت التقرير إلى أن مرض السكر من أكثر الأمراض انتشارًا في مصر التي تحتل المرتبة الثامنة ضمن قائمة الدول العشر الأولى من حيث معدلات انتشار المرض، حيث بلغ عدد مرضى السكر في مصر عام 2015 طبقًا لإحصائيات الاتحاد الدولي للسكر 7.8 مليون شخص، ولكن طبقًا للدراسات التي أجريت في مصر يصل العدد إلى 11 مليون شخص من إجمالي عدد البالغين في البلاد.

وذكر أن عدد الحالات التي لم يتم تشخيصها بلغت 3.2 مليون شخص وفقًا للإحصائيات الصادرة عن الاتحاد العالمي لمرض السكر وهو ما يعد أمرًا خطيرًا للغاية نظرًا لما يسببه ذلك من مضاعفات كثيرة وبالتالي المزيد من الأعباء الاقتصادية على المرضى والحكومة، مما يجعل التحكم في معدلات انتشار السكر وعلاجه واحدًا من أهم الأولويات الصحية على المستوى القومي.

ووفقًا للتقرير، يمثل مرض السكر أحد أبرز التحديات الصحية التي تواجه قطاع الرعاية الصحية خاصة في ظل الأعباء الفردية والاجتماعية والاقتصادية المصاحبة للمرض، ففي عام 2015 بلغ إجمالي النفقات الصحية لرعاية مرضى السكر وعلاج مضاعفاته في القطاعين العام والخاص بمصر حوالي 25.2 مليار جنيه مصري، منها 11% فقط تكلفة علاجات السكر بينما تمثل الأغلبية العظمى 89 % تكلفة علاج المضاعفات والتحاليل وغيرها من النفقات الطبية مما يؤكد على أهمية السيطرة على المرض.

وأضاف التقرير أن السلوك الاجتماعي والحياة اليومية يؤثران على ارتفاع معدلات الإصابة بالسكر، فمن ناحية النظام الغذائي، يتناول المصريون وجبات غنية بالدهون والكربوهيدرات، كما أنهم يتناولون وجبة العشاء في وقت متأخر ويعتمدون في كثير من الأحيان على الوجبات السريعة وهي كلها عوامل تساعد على ارتفاع مخاطر الإصابة بالسكر.

ويشير التقرير إلى أن 2 من كل 3 مصريين يعانون من الوزن الزائد وأن 1 من كل 3 يعانون من السمنة، كما أكد التقرير أن 72% من المواطنين في مصر لا يمارسون أي نشاط جسماني أو رياضي بشكل منتظم وهو ما يزيد من مخاطر انضمام المزيد منهم لطابور مرضى السكر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل