المحتوى الرئيسى

المبشرون برئاسة الوزراء.. أحلامُ شعبٍ على أكتاف حكومة

01/19 16:29

كتب: خالد وربي وصلاح لبن وعبد الوهاب ربيع وصابر العربي وكريم ربيع ورنا عبد الصادق وأمل نبيل

"تبدأ بأحلام وتنتهي بشكر وانتقادات، تبدأ بإعلانها خطة عمل إلى أن ترحل وفي جعبة إنجازاتها قليل".. هذا حالُ أغلب الحكومات، في الفترة الأخيرة، لا سيَّما في ظل معاناة هموم الناس وأعباء الحياة.

حينما تنحى الرئيس المخلوع عام 2011 بعد ثورة 25 يناير، ظنَّ الثائرون أنَّ مطالبهم كافة سترى النور، إلا أنَّه على مدار ستة أعوام، تبعت الثورة، لا تكاد تخلو إياها من أعباء يمر بها "المواطن الغلبان".

من بين أزمات عديدة، يأتي ارتفاع الأسعار في مقدمة ما يرسم أعباء المواطنين، لا سيَّما كون هذا الارتفاع يضرب السلع الأساسية، فباتت حكومة المهندس شريف إسماعيل في مرمى الإطاحة بها، إذ تتحدث تقارير إعلامية عن تغيير الحكومة قريبًا، دون تحديد موعد.

إذا كانت التقارير هذه تتحدث عن تغييرٍ، فإنَّها طرحت كذلك البديل

"التحرير" ترصد المبشرون بخلافة إسماعيل وشركاه:

كامل الوزير.. رجل المشروعات القومية 

اللواء أركان حرب كامل الوزيررئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على مشروع حفر قناة السويس الجديدة.

تخرج الوزير من الكلية الفنية العسكرية الدفعة 17 فى الأول من يوليو عام 1980 "تخصص إنشاءات" وتدرج في العمل داخل الهيئة الهندسية والتحق بحميع الوظائف القيادية في سلاح المهندسين بالقوات المسلحة إلى أن وصل إلى مدير سلاح المهندسين واستمر في العمل به ثلاث سنوات وتم تكليفه رئيسًا لأركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

تمَّ تكليفه من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإشراف على مشروع حفر قناة السويس الجديدة، ويتابع العمل بالقناة الجديدة على مدار 24 ساعة يوميًّا كما أنَّه هو المشرف على محور روض الفرج ويعد أبرز المرشحين لرئاسة مجلس الوزراء خلفًا لإسماعيل.

في سبتمبر من العام قبل الماضي، وجد اللواء محمد العصار نفسه أمام مهام جديدة، عقب تكليفه من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي بتولي وزارة الإنتاج الحربي، كأحد المنضمين لحكومة المهندس شريف إسماعيل، وذلك لما يحمله من خبرات في هذا الشأن، فهو مساعد وزير الدفاع لشؤون التسليح، وأحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

يتمتع العصار بعلاقة جيدة مع الرئيس، بحكم أنَّه كان مساعده لشؤون التسليح، قبل أن يصل السيسي للحكم،  وعُرف عنه العمل في صمت، وتنفيذ تكليفات في غاية الدقة والصعوبة، فهو من كان مسؤولًا عن التعاقد في صفقات الأسلحة، وتمكن من استعادة المعونة الأمريكية، بحكم تواصله الجيد، وعلاقاته الدولية المتميزة.

سطع نجم العصار في الأوساط السياسية مؤخرًا، وذلك بعد طرح اسمه أكثر من مرة كأحد أبرز المرشحين لتولي منصب رئاسة الوزراء، معتبرين أنَّه يمتلك من المقومات ما يؤهله لذلك، في الوقت الذي يتخوف البعض من سيطرة العسكريين، وتوغلهم في جميع مؤسسات الدولة.

وظهر منذ تولي العصار وزارة الإنتاج الحربي أنَّ هناك ثقة كبيرة في إمكانياته، فلم يتوقف عند حدود المهام الخاصة بالملف الذي كُلف به بحكم منصبه، وإنما امتد ذلك الدور، حيث نقلت إليه بعض الملفات الخاصة بوزارات أخرى، مثل نقل ملف البطاقات التموينية من وزارة التخطيط إلى الإنتاج الحربي، وذلك لسرعة استخراجها، بالإضافة إلى بطاقات الفصل الإجتماعي، وتوفير الماكينات الخاصة بالمخابز.

وفي مجال الصحة، فرض العصار نفسه، حيث حدث تعاون بين الوزارة التي يتولاها والصحة لإنتاج مصنع أدوية الأوران في مصر، كما تعمق أكثر، وظهر دوره في ملف الزراعة، بتنفيذ مشروعًا لحصر وتسجيل و«ميكنة» كافة الحيازات الزراعية على مستوى الجمهورية، أما في مجال النقل فكُلف بمهمة تطوير العديد من مزلقانات السكك الحديدية، وحصل على ملف عدادات المياه، حيث وقع مع  وزارة الإسكان بروتوكول تعاون يقضي بإسناد مشروع تصنيع «عدادات المياه» بالأمر المباشر لوزارة الإنتاج الحربي.

ويبدو أن كل هذه الملفات التي أسندت إلى العصار تشير إلى أنه يتم تجهيزه للوصول إلى رئاسة الوزراء، وأن عملية اختياره مسألة وقت، حتى يكون قادرّا على الحصول على رؤية شاملة للازمات التي تواجه البلاد في كافة قطاعات الدولة

تخرج الدكتور أشرف العربي من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة العام 1992، ونال درجة الماجستير في الاقتصاد عام 1997، وحصل على الدكتوراه من جامعة ولاية كانساس الأمريكية، التي منحته جائزة أفضل طالب دراسات عليا في قسم الاقتصاد.

تمَّ تعيين العربى كخبير اقتصادي في معهد التخطيط القومي، وتم الاستعانة بخبراته كاقتصادي أول في المكتب الفنى لوزير الصناعة والتجارة حتى العام 2006، ثم انتقل للعمل كمستشار لوزارة التخطيط، وكمشرف عام على المكتب الفنى لوزير التخطيط حتى نهاية 2011، وانتقل بعد ذلك إلى الكويت للعمل كخبير اقتصادى فى المعهد العربى للتخطيط.

قام العربي بالتدريس في جامعات عديدة منها ولاية كانساس الأمريكية، والقاهرة، والجامعة الفرنسية بالقاهرة، بالإضافة إلى الإشراف العلمي على العديد من رسائل الماجستير، والدكتوراه في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومعهد التخطيط القومى.

وشغل العربي منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي في حكومة هشام قنديل خلال الفترة من أغسطس 2012 وحتى مايو 2013، واستمر في منصبه حتى تمَّ فصل وزارة التخطيط عن التعاون الدولي في حكومة الدكتور حازم الببلاوي في يوليو 2013، وحتى يوليو 2014 شغل أيضًا منصب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في حكومة المهندس إبراهيم محلب، وحتى الحكومة الحالية برئاسة المهندس شريف اسماعيل.

شارك العربى في إعداد الخطط الخمسية، والسنوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك تقارير متابعة الأداء الاقتصادي التى تصدرها الوزارة بصفة دورية منتظمة، كما عمل في الأمانة الفنية للمجموعة الوزارية الاقتصادية، ومثل الحكومة في اجتماعات صندوق النقد الدولى.

هشام رامز .. مصرفي من طراز خاص 

هشام رامز عدة مناصب مصرفية رفيعة، منها محافظ البنك المركزي خلال الفترة من فبراير 2013، حتى نوفمبر 2015، وهى استكمال لمدة مجلس الدكتور فاروق العقدة، وشغل قبلها، منصب العضو المنتدب للبنك التجارى الدولى، وهو أكبر البنوك الخاصة العاملة فى مصر، إلى جانب منصب نائب محافظ البنك المركزى لمدة 3 سنوات ونصف خلال الفترة من 2008 إلى نوفمبر2011.

وترأس رامز 3 بنوك أخرى هى قناة السويس والمصرى الخليجى والمصرف العربى الدولى، كما عمل لمدة10 سنوات فى المؤسسات المصرفية العالمية، ويمتلك خبرات كبيرة فى إدارة السياسة النقدية وأسواق الصرف.

نجح رامز وروؤساء البنوك العامة فى تنفيذ أكبر عملية مصرفية خلال 8 أيام، فى إنجاز مشروع شهادات قناة السويس الجديدة.

أصدر رامز مجموعة من القرارات خلال فترة توليه منصب محافظ البنك المركزى، للقضاء على مشكلة العملة الصعبة، وطالب البنوك بإعطاء الأولوية فى تدبير العملة الأجنبية الخاصة بالعمليات الاستيرادية لبعض المنتجات، ثمَّ أصدر قرارًا باستثناء بعض السلع الاستيرادية من الحد الأدنى لنسبة التأمين النقدي، كما أصدر قرارًا بالسماح للأفراد الطبيعيين المصريين بالخارج بإعادة تحويل نفس القيمه إلى الخارج دون تقيد بضوابط خروج العملة.

تقدم رامز، باستقالته في أكتوبر 2015، من منصب محافظ البنك المركزي فى فترة امتدت لنحو 3 سنوات، وفى أبريل 2016 قرر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء تعيينه رئيسًا تنفيذيًا للمصرف العربى الدولى.

محمود محي الدين .. رجل من عصر مبارك 

يشغل الدكتور محمود محيي الدين منصب النائب الأول لرئيس البنك الدولى، ويعتبر أحد أهم الوزراء السابقين في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، حيث شغل منصب وزير الاستثمار خلال عهد مبارك فى الفترة من عام 2014 وحتى عام 2010.

وشغل الدكتور محمود محيي الدين مجموعة من المناصب المحلية والدولية بالإضافة إلى المؤلفات الخاصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار.

ارتفعت معدلات الاستثمار فى عهده بنسبة بلغت نحو 40% سنويا.

تولى منصب السكرتير المؤسسى والمبعوث الخاص لرئيس البنك الدولى منذ 2014 وحتى نوفمبر 2015، كما تم تعيينه كمدير منتدب للبنك الدولى فى الفترة من 2010 وحتى عام 2013، وعمل كمستشار لوزير التجارة الخارجية فى الفترة من 1997 وحتى عام 2002، كما شغل منصب عضو فى مجلس ادارة الشركة المصرية للاتصالات منذ عام 2002.

أحمد درويش .. أفكار من خارج الصندوق 

السيرة الذاتية للدكتور أحمد درويش بعدد كبير من الإنجازات التى نجح فى تحقيقها بالإضافة إلى الشهادات العملية التى حصل عليها منذ تخرجه من كلية الهندسة بجامعة القاهرة في عام 1981، ثم حصل على دكتوراه من في مجال هندسة الاتصالات والإلكترونيات من الولايات المتحدة، وله خبرات في مجال تخطيط المشروعات تمتد لأكثر من 20 عاما واستعانت به كبرى المؤسسات بسبب براعته العلمية، كانت له لمسة فنية، دائما أفكاره خارج الصندوق.

وقضى درويش العديد من سنوات عمره الـ 56 بين الأوراق البحثية والدراسات والتدريس الجامعي بهندسة القاهرة والهندسة الكهربائية بجامعة فرجينيا، والأعمال الاستشارية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائى ومنظمات "يونسكو" و"يونيدو" و"فاو" و"إيسكوا" والبنك الدولي والمفوضية الأوروبية، لتنهك عيناه اللذان حاول إخفاءهما بنظارة طبية تتوسط وجهه الذي تنطق منه أصوله المصرية، رغم خطوط العمر التي تركت أثارها عليه فطعمت شاربه وشعره بالأبيض.

وتولى درويش منصب وزير التنمية الإدارية فى الفترة من "2004-2011"، وقام بإعداد سياسات واستراتيجيات برنامج "الحكومة الإلكترونية" وإدارة تنفيذه بالتعاون مع الوزارات كافة، وتصميم وتنفيذ التطوير المؤسسى للجهات الحكومية، مصحوبا بفكر جديد لبناء القدرات، وإرساء فكر الحوكمة الرشيدة بما يتضمنه من مبادئ مهمة مثل الشفافية والنزاهة وتنظيم الإفصاح وتداول المعلومات والالتزام بحكم القانون فى الحكومة والقطاع العام، ما جعله يؤسس لجنة الشفافية والنزاهة بالدولة التي كان أعضاؤها من خارج الحكومة والتي أصدرت 4 تقارير آخرها أحدث ارتباكا في العلاقات بينه وبين مؤسسة الرئاسة حينذاك.

ونجح درويش وفريق عمله فى القفز بمؤشر الخدمات الإلكتروني على الإنترنت لمصر إلى المركز 23 من بين 192 دولة فى تقرير 2010 للأمم المتحدة، كما حصلت مصر على جائزة أفضل خدمة من الأمم المتحدة فى نيويورك عام 2009، ومن الاتحاد الإفريقى فى جوهانسبرج فى 2008، واختارت سنغافورة درويش ليكون أحد أهم الشخصيات المؤثرة فى الشرق الأوسط عام 2007، اعترافًا بإنجازه فى هذا المجال كما تم دعوته ليكون متحدثا فى العديد من المؤتمرات والمنتديات الدولية من بينها مؤتمر منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية 2010، والمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية 2011 والتجمع الدولي للهوية الرقمية في "نيس" 2012 و2013، ومجموعة هلسنكى لتطوير نظام الاستثمار العالمى بهلسنكى فى 2013.

وحصل وزير التنمية الإدارية الأسبق على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية لعام 1999، كما أنه عضو بالعديد من الجمعيات العلمية الدولية، حيث يشمل إنتاجه العلمى 64 بحثا محكما منشورا في المجلات العلمية، ومساهمة فى 4 كتب و11 مقالة مدعوة في المحافل الدولية المختلفة، فيما أشرف على 10 رسائل دكتوراه، و26 رسالة ماجستير.

واعتذر فى يونيو 2013،عن تولي منصب وزير التنمية الإدارية في حكومة الدكتور حازم الببلاوي، موضحا أنه فضل ادخار جهده وعدم قبول المنصب الوزاري إلى أن تكون الحكومة الجديدة قادرة على تنفيذ خططه، بحسب قوله.

وبعد خروجه من الحكومة اتجه إلى إعداد دراسات أكثر توسعا، فتم تعيينه استشاريا للبنك الدولى لإعداد دراسة حوكمة المؤسسات والشركات المملوكة للدولة، كما شارك في عضوية العديد من المنظمات المجتمع المدنى ومراكز الفكر الإستراتيجى ومبادرات ترويج السياسات، ومن بينها "رؤية مصر 2050/2030، والمجلس المصرى للتنافسية، ومؤسسة تروس، والمجلس المصري للشؤون الخارجية، وتخطيط الطاقة، ومؤسسة آل قرة".

محمد شاكر .. وزير قهر الظلام 

في فبراير 2014، تعرف المصريون على رئيس الحكومة الجديدة في حينها، وهو المهندس إبراهيم محلب، ولم يكن غريباً كونه وزيراً للإسكان في حكومة الببلاوي، بينما كان الغريب بعض الشىء هو تولي الوزير محمد شاكر لحقيبة الكهرباء، لاسيما وأن الوزارة كانت حديث الصباح والمساء لدي جموع المصريين، مترقبين الظلام في صيف عام 2014، والذي كان أكثر صيف " سواداً" على المصريين.

والخلفية الدراسية للدكتور محمد شاكر، توضح أنه أستاذ الهندسة الصحية والكهروميكانيكية، تخرج في كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1968، وحصل على الدكتوراة من جامعة لندن عام ‏‏1978 وعمل بالتدريس في كلية الهندسة وبدأ العمل الاستشاري منذ عام 1982، ويعد شاكر من أهم واحد من أهم الاستشاريين الفنيين في مصر والشرق الأوسط، حتى أنه أشرف فنيا على 1500 مشروع داخل وخارج مصر، وعمل مع عدد من المكاتب الاستشارية العالمية.

ومع تولي شاكر الوزارة، كان أمام " صدمة" بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث عجز الغاز وعدم قدرة المحطات على تلبية احتياجات الطاقة الكهربائية للمصريين، فضلاً عن سوء أعمال الصيانة للمحطات، لتدخل مصر بعد شهرين من ولايته على الظلام التام والذي وصل لفترات تعدت الـ 20 ساعة يومياً في الصيف، بخلاف تسجبل أعلى نسبة تحفيف أحمال بـ 6500 ميجا وات.

توقع الملايين أن أزمة الكهرباء، لن تحل ، وإن تم حلها ستحتاج إلى سنوات وسنوات، ليطرح شاكر نفسه على الساحة مجدداً بدعم من القيادة السياسية، رافعين شعار" الكهرباء..أمن قومي"، وواصل شاكر خطته غير العادية، لتجنب مصر الظلام في صيف 2015، وهو ما حدث بالفعل بفضل دخول 6882 ميجا وات من محطات الخطة العاجلة، والتي وصف خبراء العالم دخولها في 6 أشهر برقم قياسي عالمي، ودخلول محطات الخطة الخمسية، بخلاف عمل الصيانة بنسبة 100% للمحطات، مما جعل مصر تتجنب كارثة الظلام كام كانت في العام السابق.

ولم يقف شاكر عن هذا فقط، بل قاد خطة" جريئة"  كان الاقتراب منها بمثابة " المحرمات" لرفع الدعم تدريجياً عن الكهرباء، بداية من عام 2014 وصولاً إلى عام 2019، حتى يتم رفع الدعم بالكامل مع تخصيص 9 مليار جنيه للفئات الأكثر احتياجاً، وفتح شاكر الدخول في مجالات " الطاقات المتجددة"، وجعل مصر سوق واعداً للطاقات المتجددة من شمس ورياح ، فضلاً عن بدء المفاوضات الجادة للمشروع النووي، ولا يمكن عند الحديث عن شاكر، إلا يتم ذكر التعاقد العملاق والعالمي مع شركة سيمنس الألمانية لإنشاء 14400 ميجا وات في زمن قياسي بمعدل 3 سنوات فقط.

ووفقًا لمصادر مقربة من شاكر، عرضت عليه رئاسة الحكومة في سبتمبر 2015، قبل إسنادها للمهندس لشريف إسماعيل، ولكنه قابل المنصب بنوع من الرفض" الشيك"، فهل يطرح اسم رجل الأرقام القياسية مجدداً كرئيس للوزراء؟.

طارق قابيل.. رجل الشركات متعددة الجنسيات 

يعد المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة الخارجية من أبرز المرشحين لتولى منصب رئيس الوزراء بعد نجاحه فى إدارة ملف الصناعة والتجارة خلال الفترة الماضية

ونجح طارق قابيل فى إصدار العديد من القرارت الهامة التى ساهمت فى تحسين القطاع الصناعى فى مصر، من بينها إطلاق استراتيجية تعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لمصر حتى عام 2020، وإصدار قانون جديد للتراخيص الصناعية يهدف إلى منح التراخيص الصناعية خلال 30 يوم ، كما قامت الوزارة فى عهده بإطلاق مبادرة مصنعك جاهز بالتراخيص.

و تحفل السيرة الذاتية للمهندس طارق قابيل بالعديد من الخبرات، حيث شغل منصب رئيس أداء مجموعة أبراج للاستثمار في الشرق الأوسط وتركيا وآسيا الوسطى ، وكان والده اللواء عبد العزيز قابيل يشغل منصب نائب رئيس نادي الزمالك.

"وشغل العديد من المناصب القيادية في الشركات متعددة الجنسيات مثل شركة بيبسي كولا لمدة 18 عاما، وكان آخرها رئيس بيبسيكو العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وانضم كمدير فني لمصر وشمال إفريقيا في العام 1994، وبعد ذلك نائب الرئيس امتياز شمال شرق أفريقيا في عام 1997.

وقبل عمله بشركة بيبسي كولا، شغل مناصب عديدة في شركة بروكتر وجامبل، حيث عمل بها لمدة 12 عاما، كما شغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة طيران الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا لمنتجات الألبان، وشركة عصير، المشروع المشترك بين شركة بيبسي كولا وشركة المراعي.

زياد بهاء الدين.. الرجل المتمرد 

زياد بهاء الدين محام وباحث قانوني، شغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولى فى عهد حكومة الببلاوى ، كما شغل منصب رئيس الهيئة العامة للاستثمار ورئيس هيئة الرقابة المالية بالإضافة إلى كونه عضو سابق في مجلس الشعب ، إنه الدكتور زياد بهاء الدين والذى يتردد اسمه بقوة ضمن حزمة المرشحين لتولى منصب رئيس الوزراء خلفا"للمهندس شريف إسماعيل .

ولم تكن تلك المرة الأولى التى يتردد فيها اسم الدكتور زياد بهاء الدين كمرشح لتولى منصب رئاسة الوزراء ، حيث تم ترشيحه لتولى المنصب فى أول حكومة للرئيس عبد الفتاح السيسى .

حصل «زياد» على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة، وبكالوريس الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وماجستير قانون الأعمال الدولى جامعة لندن، ودكتوراه فى القانون من جامعة لندن.

ويرى الدكتور زياد بهاء الدين أن الحكومة فى الوقت الحالى- أية حكومة ــ لا تتمتع فى ظل الأوضاع الراهنة بالسلطات والصلاحيات الكافية التى تمكنها من القيام بعملها بكفاءة، وتجعلها فى الوقت نفسه مسئولة أمام الرأى العام ، حيث يرى أن السلطة التنفيذية واقعة فعليا فى يد رئاسة الجمهورية، وأن الحكومة ليست شريكا فاعلا فى وضع سياسة الدولة، بل يقتصر دورها على التنفيذ العملى، أما عن الرقابة على أداء الحكومة، فلا يمارسها البرلمان حقيقة، بل تقوم بها الأجهزة الأمنية والرقابية التى تخاطب بدورها رئاسة الجمهورية مباشرة.

مدبولي.. وزير بدرجة «سمسار عقارات»

لم يكن يعلم عند بدء التحاقه بمركز بحوث البناء والإسكان، فى يناير ٢٠٠٠، ثم هيئة التخطيط العمرانى عام ٢٠٠٤ حتى أصبح نائبا لرئيس الهيئة، أنه قد يجلس على عرش الوزارة الأغنى في مصر «الإسكان»، استطاع في هذة السنوات إثبات كفاءته، وشارك فى أهم مخططات الدولة «مخطط التنمية العمرانية لمصر عام ٢٠٥٢»، ضم في طياته مخطط تنمية محور قناة السويس.

هو مصطفى كمال مدبولى، المولود فى ٢٨ إبريل ١٩٦٦ والحاصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية بجامعة القاهرة بتقدير عام جيد جداً، عمل استشاريا لعدد من المؤسسات الدولية منها البنك الدولى وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الهابيتات» والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل