المحتوى الرئيسى

تعرف على أسرار وبركات عيد الغطاس

01/19 15:02

الغطاس هو أحد الأعياد المسيحية الكبرى، ومحصور بين عيدين كبيرين ويصلي الأقباط فيها ثلاث قداسات ليلية؛ الأول عيد الميلاد؛ والثالث عيد القيامة المجيد وبينهما عيد الغطاس، وتحتفل الكنيسة به ثلاثة أيام (11، 12، 13 طوبة كل عام).

ولعيد الغطاس ثلاثة أسماء، هي: عيد الثيؤفانيا، أي الظهور الإلهي، عيد الأنوار، حيث يمسك المعمد الشموع بعد العماد. وعيد العماد، نسبة إلى القديس يوحنا المعمدان.

والقديس يوحنا المعمدان يحمل ثلاثة ألقاب؛ "السابق"؛ لأنه سبق السيد المسيح جسدياً بستة أشهر. و"الصابغ"؛ لأنه قام بالمعمودية، وهي صبغة في معناها اللغوي. و"الشهيد"؛ لأن حياته انتهت بالاستشهاد بقطع الرأس.

كما أن القديس المعمدان له ثلاث صفات؛ "آخر أنبياء العهد القديم"؛ "الملاك المهيئ للعهد الجديد"؛ و"أعظم مواليد النساء"، بشهادة السيد المسيح ذاته.

تتم المعمودية بثلاث غطسات؛ فالمسيح- في العقيدة المسيحية- مات، وقُبِّر، ثم قام في اليوم الثالث. والذين يتعمدون أيضاً يموتون، ويدفنون، ويقومون على مثال المسيح.

وفي المعمودية ثلاث تقابلات مع المسيح القائم؛ "جرن المعمودية" بدلاً من قبر المسيح. "المساء" بدلاً من التراب. و"الغطسات" بدلاً من أيام القبر الثلاثة.

وفي المعمودية ثلاثة أفعال؛ "رفض"، و"إعلان"، و"قبول" المعمودية على اسم الثالوث القدوس، وعلى عدد الأيام التي مكثها المسيح في قبره.

تستخدم في المعمودية ثلاثة أنواع من الزيوت؛ "الزيت العادي" الذي يطلق عليه اسم (الساذج). "زيت الغاليلاون" ويعني زيت (الفرح)، و"زيت الميرون" ويعني (الطيب)، وهي ختم الروح القدس.

في يوم العماد، ينال المعمد ثلاثة أسرار:-

-المعمودية: هي مدخل الأسرار الكنسية السبعة "إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله" (يوحنا 5:3).

-الميرون: ويتم مسح المعمد "36" رشمة مقسمة إلى ثلاث دفعات؛ على الرأس والصدر والظهر. وعلى الأطراف العليا. وعلى الأطراف السفلى وكل دفعة "12" رشمة.

-الإفخارستيا: أي التناول من جسد الرب ودمه لكي يثبت المعمد في المسيح، والمسيح يثبت فيه ويقيمه في اليوم الأخير (يو 6).

ويحصل المعمد على ثلاث بركات من المعمودية:-

- بركة التبني: حيث نصير أبناء الله بالتبني.

- بركة الملاك الحارس: الذي يرافق الحياة وأيام العمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل