المحتوى الرئيسى

بعد انفراد «التحرير»| سلطان: إنشاء أنفاق أسفل القناة مستحيل

01/19 14:32

بين مؤيدٍ ومعارض، آثار انفراد "التحرير" بشأن إلغاء نفقي السكك الحديدية المزمع إنشاؤهما أسفل قناة السويس ردود أفعال بين عدد من خبراء النقل.

بعض الخبراء أشادوا بقرار الإلغاء كونه إيجابيًّا يصب فى صالح المشروع، فيما تحفَّظ آخرون لحين الإعلان رسميًّا من قبل الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والهيئة الهندسية للقوات المسلحة المشرفة على تنفيذ هذا المشروع العملاق، بينها ذهب البعض الآخر إلى التشكيك في إلغاء القرار من عدمه.

الدكتور أحمد سلطان الخبير الدولي في مجال النقل البحري، ومستشار وزير النقل الأسبق قال لـ"التحرير": "مستحيل تنفيذ أي أنفاق للسكك الحديدية أسفل قناة السويس لإن حاجة زي كده غير ممكن فنيًّا.. وخلاص قضي الأمر الذى فيه تستفتيان".

وأضاف: "حفر أنفاق سكة حديد أسفل القناة غير مجدٍ من الناحية الفنية والهندسية ولا يحقق أي قيمة للمشروع، والسكة الحديد وخاصة قطارات الديزل أقصى ميل لها 05% ، وفارق المنسوب بين سطح الأرض وقاع النفق يقارب 50 مترًا، ما يتطلب أن يكون مداخل ومخارج النفق بميل تدريجي بطول يصل إلى 10 كيلو مترات حتى يتمكن القطار من السير وفقًا للمعايير الدولية وهو ما يصعب تنفيذه على أرض الواقع، وهذا هو السبب الذي دفع وزارة النقل والمواصلات إلى تنفيذ كوبري الفردان أعلى قناة السويس ككوبري سطحي دون ميول للمداخل والمخارج".

وتابع: "كوبري الفردان قادر على تحقيق الفائدة المرجوة لعبور خطوط السكك الحديدية عبر القناة، ما ينتفي معه أي جدوى فنية أو اقتصادية لإنشاء تلك الأنفاق أسفل القناة، وحذرت قبل عامين من جدوى إنشاء نفقين للسكة الحديد أسفل القناة، خصوصًا مع كل هذه الصعوبات، بالإضافة إلى أن التكلفة الاستثمارية المصاحبة للفكرة باهظة التكاليف، ويحبذ توجيه تلك التكلفة وهذه الاعتمادات إلى مشروعات أخرى تفوق في الأهمية فكرة حفر النفقين المشار إليهما".

من جانبه، أوضَّح الدكتور أحمد الشامي خبير النقل البحري أنَّ فكرة إلغاء نفقي السكة الحديد أسفل القناة مطروحة منذ حكومة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق، لكن لم يؤخذ بها أي قرار نهائي، لافتًا إلى أنَّ الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس كان قد حذَّر خلال أحد الاجتماعات الوزارية من كثرة الحفر أسفل القناة خشية حدوث أضرار بالمجرى الملاحي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل