المحتوى الرئيسى

«الصحة»: ٥٢ دورة تدريبية لمنع انتشار الإعاقة | المصري اليوم

01/19 13:36

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تنفيذ 52 دورة تدريبية لبناء قدرات الفريق الطبي من الأطباء والممرضات والفريق المعاون على حزمة برامج فنية للحد من نسبة انتشار الإعاقة بين الأطفال خلال العام الماضي 2016.

وأوضحت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الأساسية، أن الدورات المقدمة تضمنت التدريب على برامج الكشف المبكر،عن قصور الغدة الدرقية وعن مرض الفينيل كيتونيوريا في حديثي الولادة كما شملت التدريب على برامج السمعيات والإرشاد الوراثي والتصنيف الدولي لحصر ذوي الإعاقة بالإضافة إلى التدريب على تقديم خدمات الصحة النفسية كما تم تنفيذ عدد 288 زيارة إشرافية بمعرفة أطباء الإدارة على وحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية منهم عدد 144 زيارة صباحية وعدد 48زيارة مسائية مفاجئة.

وبالنسبة لبرنامج الكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقية في حديثي الولادة فأكدت رئيس القطاع أنه تم تغطية عدد (2266430) مولود بالبرنامج واكتشاف عدد (5744) حالة مصابة بمرض قصور الغدة الدرقية وتحويلهم للتأمين الصحي لتلقي العلاج والمتابعة.

أما بخصوص مرض الفينيل كيتونيوريا، فإنه تم إجراء اختبار لعدد (2266430) مولود ببرنامج الكشف المبكر عن مرض الفينيل كيتونيوريا في جميع المحافظات بنهاية شهر نوفمبر 2015، وتشخيص عدد (413) طفل مصاب بالمرض ويتلقوا الألبان العلاجية كما تتم متابعتهم بمعرفة أطباء الادارة .

كما أشارت رئيس القطاع، إلى أنه تم افتتاح عدد6 مراكز علاجية لأمراض التمثيل الغذائي في القاهرة ( رعاية طفل مصر القديمة)، وأسيوط (عيادة الارشاد الوراثي بعزبة السجن)، والفيوم (مركز طبي كيمان فارس)، والإسكندرية (مستشفى أطفال الرمل)، وقنا (عيادة الارشاد الوراثي في مبنى المشروع الأمريكي بقنا)، وبور سعيد (مجمع الإعاقة بحي العرب).

وتابعت «هالة»، أنه يتم توفير الألبان العلاجية الخاصة بالأطفال المصابين بأمراض التمثيل الغذائي، ودعم هذه الألبان دعماً كاملا لتوزع بالمجان من خلال وحدات الوراثة بالجامعات المصرية ومن خلال الإدارة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة ناهد الغريب، مدير الإدارة العامة للحد من الإعاقة، أنه تم إجراء مسح سمعي لعدد 9163 طفل من حديثي الولادة المترددين على وحدات الرعاية الصحية الأولية التي بها الأجهزة وتحويل عدد 124طفل للعيادات السمعية بالمستشفيات العامة للتشخيص والتدخل.

كما تم إجراء مسح سمعي لعدد 2714 من تلاميذ المدارس الابتدائية بالمحافظات المطبق بها البرنامج وتحويل عدد 380 تلميذ للتأمين الصحي مصابين بالضعف السمعي لتلقي العلاج كما تم توريد عدد 32 جهاز‪OAEوتوزيعها على المحافظات الجمهورية بالإضافة إلى توريد عدد4 جهاز ‪PTAوتوزيعها على أربع محافظات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل