المحتوى الرئيسى

الصحة: ٥٢ دورة تدريبية لبناء قدرات الفرق الطبية لمنع انتشار الإعاقة

01/19 13:25

نظمت وزارة الصحة والسكان 52 دورة تدريبية؛ لبناء قدرات الفريق الطبي من الأطباء والممرضات والفريق المعاون على حزمة برامج فنية للحد من نسبة انتشار الإعاقة بين الأطفال خلال العام الماضي 2016.

وأوضحت رئيس قطاع الرعاية الأساسية الدكتورة هالة ماسخ - في بيان للوزارة اليوم الخميس - أن الدورات المقدمة تضمنت التدريب على برامج الكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقية وعن مرض الفينيل كيتونيوريا في حديثي الولادة، كما شملت التدريب على برامج السمعيات والإرشاد الوراثي والتصنيف الدولي لحصر ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى التدريب على تقديم خدمات الصحة النفسية كما تم تنفيذ 288 زيارة إشرافية بمعرفة أطباء الإدارة على وحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية منهم 144 زيارة صباحية و48 زيارة مسائية مفاجئة.

وبالنسبة لبرنامج الكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقية في حديثي الولادة، أكدت تغطية مليونين و266 ألفًا و430 مولودًا بالبرنامج واكتشاف 5744 حالة مصابة بمرض قصور الغدة الدرقية وتحويلهم للتأمين الصحي لتلقي العلاج والمتابعة.

أما بخصوص مرض الفينيل كيتونيوريا، لفتت ماسخ إلى إجراء اختبار لـ مليونين و266 ألفًا و430 مولودًا ببرنامج الكشف المبكر عن مرض الفينيل كيتونيوريا في جميع المحافظات بنهاية شهر نوفمبر 2015، وتشخيص 413 طفلًا مصابًا بالمرض ويتلقوا الألبان العلاجية كما تتم متابعتهم بمعرفة أطباء الإدارة.

كما أشارت رئيس القطاع إلى أنه تم افتتاح 6 مراكز علاجية لأمراض التمثيل الغذائي في القاهرة (رعاية طفل مصر القديمة)، وأسيوط (عيادة الإرشاد الوراثي بعزبة السجن)، والفيوم (مركز طبي كيمان فارس)، والإسكندرية (مستشفى أطفال الرمل)، وقنا (عيادة الإرشاد الوراثي في مبنى المشروع الأمريكي بقنا)، وبورسعيد (مجمع الإعاقة بحي العرب).

ولفتت إلى توفير الألبان العلاجية الخاصة بالأطفال المصابين بأمراض التمثيل الغذائي، ودعم هذه الألبان دعما كاملا لتوزع بالمجان من خلال وحدات الوراثة بالجامعات المصرية ومن خلال الإدارة.

وأكدت الدكتورة هالة ماسخ، أنه يتم حصر إعداد الأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق البرنامج الإلكتروني لتسجيل ذوي الإعاقة باستخدام أداة التصنيف الدولي لتأدية الوظائف والعجز والصحة، وتدريب أفراد الفريق الصحي على البرنامج، كما يتم عمل زيارات ميدانية لأماكن تقديم الخدمات الصحية لذوى الإعاقة على مختلف المستويات من رعاية أولية، ومستشفيات علاجية، ومراكز تأهيل، ومستشفيات تعليمية، ومعاهد تخصصية، والوزارات الأخرى التي تقدم خدمات للأشخاص ذوى الإعاقة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة ناهد الغريب مدير الإدارة العامة للحد من الإعاقة أنه تم إجراء مسح سمعي لـ 9163 طفلًا من حديثي الولادة المترددين على وحدات الرعاية الصحية الأولية التي بها الأجهزة وتحويل 124 طفلًا للعيادات السمعية بالمستشفيات العامة للتشخيص والتدخل.

وأشارت إلى إجراء مسح سمعي لـ 2714 من تلاميذ المدارس الابتدائية بالمحافظات المطبق بها البرنامج، وتحويل 380 تلميذًا للتأمين الصحي مصابين بالضعف السمعي لتلقي العلاج.

وبالنسبة للإرشاد الوراثي، أضافت مدير الإدارة العامة للحد من الإعاقة، أنه تم التوسع في إنشاء عيادات الإرشاد الوراثي بالمحافظات، بافتتاح عيادتين للإرشاد الوراثي (الأولى بمستشفى الزقازيق العام بالأحرار بالشرقية، والأخرى بمركز طبي فيديمين بالفيوم)؛ لتقديم المشورة الوراثية لعائلات الأطفال المصابين بالأمراض الوراثية، كما تم إضافة خدمة جلسات التخاطب والعلاج الطبيعي وعلاج ومتابعة حالات مرضى الفينيل كيتونيوريا للخدمات المقدمة بعيادات الإرشاد الوراثي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل