المحتوى الرئيسى

القوات العراقية تستعيد ''جامع الخليفة'' ومنطقة الآثار

01/19 12:29

طردت القوات العراقية مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من أحياء الجانب الشرقي للموصل، بما فيها المنطقة الأثرية والجامع الكبير الذي أطلق عليه التنظيم اسم "جامع الخليفة" أبو عمر البغدادي الذي أعلن إقامة الخلافة من على منبره، بحسب ما ورد في صحيفة "الحياة" اللندنية.

وقالت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني، إن القوات لم يبقَ أمامها سوى بعض الجيوب التي تعمل على تطهيرها، وأفادت مواقع تنقل أخبار الجماعات الإرهابية، بأن التنظيم انسحب تكتيكياً من مواقعه.

ونقلت تصريحات نشرتها وكالة أسوشييتد برس للرئيس الوزراء حيدر العبادي، قوله إنه سيطالب بتحقيق شامل في أسباب إعلان الولايات المتحدة نفسها قوة احتلال بعدما غزت العراق باعتبارها قوة تحرير من إرهاب النظام السابق.

وقال قائد قوات مكافحة الإرهاب الفريق الركن طالب شغاتي، خلال مؤتمر صحافي عقده في بلدة برطلة القريبة من الموصل، إن القوات باتت تسيطر على الجانب الشرقي من مدينة الموصل كله.

وجاء في بيان للعبادي، نقلت عنه الصحيفة، أن وعد التحرير النهائي والانتصار التام في الموصل قد اقترب، وتكللت بالنجاح جهود قواتنا البطلة بإكمال الخطة الأساسية في تطهير الجانب الايسر الشرقي في أكثر المحاور.

واقتحمت قوات مكافحة الإرهاب في نوفمبر الجانب الشرقي للموصل، حيث واجهت مقاومة شرسة وهجمات بسيارات مفخخة.

وكان تقدم القوات صعباً على مدى أسابيع، لكنها تمكنت بعدما تلقت تعزيزات كبيرة، من تحقيق تقدم سريع خلال ديسمبر الماضي، ووصلت إلى نهر دجلة في بداية الشهر الجاري.

وتم خلال العملية تدمير كل الجسور التي تربط جانبي الموصل، بغارات جوية شنتها طائرات التحالف الدولي، ما قطع طرق إمداد داعش في الجانب الشرقي.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل