المحتوى الرئيسى

برلمانى يطالب إسماعيل بزيادة سعر توريد القمح لـ 600 جنيه

01/19 11:16

طالب النائب تامر عبد القادر، عضو مجلس النواب عن محافظة الوادى الجديد، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بزيادة سعر توريد إردب القمح خلال الموسم المقبل إلى 600 جنيه للإردب الواحد، موضحا أن مطلبه يأتى فى إطار ضرورة تخفيف الأعباء عن الفلاح باعتباره أساس التنمية بمصر، ولتمكينه من مواجهة الأزمات والخسائر التى يتعرض لها نتيجة ارتفاع أسعار الأسمدة بما يترواح بين 47 و50%، كاشفا عن أن قرار ارتفاع أسعار الأسمدة أثار غضب جموع الفلاحين.

وقال عبد القادر، فى بيان أصدره صباح اليوم، الخميس، إن فلاحى الوادى الجديد تذوقوا الأمرين بعدما شهدت أسعار فواتير الكهرباء، ارتفاعا غير مبرر، خاصة أن الأراضى الزراعية بالوادى تعتمد فى ريها على ماكينات رفع المياه التى تعمل بالكهرباء، وهو الأمر الذى جعل الفلاح يعانى المزيد من الخسائر الفادحة خلال الموسم الماضى.

وكشف عن أن الحكومة بقرارها الخاص برفع أسعار الأسمدة أكدت أنها لا تدرك حجم المخاطر الناتجة عن مثل هذا القرار، فضلا عن آثاره السلبية والتى تضرب الفلاح فى مقتل، مشددا على أنه يجب توفير الدعم اللازم للمزارعين لتحقيق التنمية والاعتلاء بالزراعة المصرية إلى أعلى درجاتها، موضحا أنه يجب دعمه لتحفيزه على زراعة المحاصيل الاستراتيجية التى تمثل الأمن القومى للزراعة المصرية.

كما حذر عبد القادر، الحكومة من التمادى فى إصدار القرارات العشوائية التى تذبح الفلاح، كاشفا عن أنه يمكن وصف الفلاحين بجيش التنمية فى مصر.

وأوضح أن فلاح الوادي الجديد، يمثل الركيزة الأساسية فى اقتصاد المنطقة، بل ويمكن وصفه بالعمود الفقري للاقتصاد القومى كاملا، مشيرا إلى أنه سيكون نقطة الانطلاقة نحو التنمية الاقتصادية بعد مشروع استصلاح الـ 1.5 مليون فدان، كاشفا عن أن دعم فلاح الوادى لابد من أن يتم وضعه على أولوية اهتمامات الحكومة وألا يتم تأجيل مطالبه إلى الغد.

وأشار عبد القادر إلى أن إهمال الفلاح ومشكلاته الزراعية سيؤدى إلى آثار سلبية أهمها أن أبناء الوادى سيتجهون بتفكيرهم إلى تهجير الوادى الجديد، وتبوير أراضى زراعية من محافظة هى من أهم محافظات التنمية فى مصر، موضحا أن الحكومة بهذا تعمل فى اتجاه معاكس لرغبات وتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى أطلق أهم مشروع تنموى زراعى لاستصلاح 1.5 مليون فدان بالوادى الجديد، وكان من الأجدر أن تهتم بفلاح الوادى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل