المحتوى الرئيسى

في آخر مؤتمر.. أوباما يحذر ترامب ويطمئن أنصاره لمستقبل أمريكا

01/19 10:44

أكد الرئيس باراك أوباما، أمس، أنه سيلتزم الصمت لكي يتيح لخلفه دونالد ترامب أن يحكم، ولكنه في الوقت نفسه لن يتردد في المجاهرة بموقف ما إذا ما وجد أن "القيم الأساسية" لأمريكا على المحك.

وفي آخر مؤتمر صحفي له في البيت الأبيض، حيث أمضى 8 سنوات، حاول أوباما (55 عاما) أن يبدو متفائلا، مطمئنا أنصاره والمتخوفين على القيم الديمقراطية في عهد ترامب بالقول "أنا واثق تماما من أن الأمور ستكون على ما يرام"، مشددا على أنه لا يقول هذا فقط "بهدف الطمأنة، أنا فعلا أؤمن بذلك".

ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، بدا الرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة في مؤتمره الصحفي الأخير مرتاحا للغاية إلى حصيلة ولايتيه وهادئا في نبرته، وحرص على رسم خط يفصل بين تفاصيل السياسة اليومية التي تعهد عدم التدخل بها وبين القيم الأساسية التي تمس جوهر الديمقراطية، والتي لن يتوانى في إعلاء الصوت للدفاع عنها إذا ما وجدها موضع تهديد.

وعلى صعيد السياسة الخارجية ولا سيما النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني، وجه أوباما تحذيرا شديد اللهجة إلى خلفه الملياردير الداخل حديثا عالم السياسة، معربا عن "قلقه العميق" إزاء هذا النزاع "القابل للتفجر".

وقال "أنا قلق لأنني أعتقد أن الوضع القائم لا يمكن أن يستمر، إنه خطر على إسرائيل وسيئ للفلسطينيين وسيئ للمنطقة وسيئ لأمن الولايات المتحدة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل