المحتوى الرئيسى

7 ملفات ساخنة على طاولة "برلمانى"

01/19 06:12

يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها خلال الساعات القليلة الماضية، ويأتى فى صدارتها تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة حول تردى أوضاع المزلقانات بمختلف المحافظات، منها طلب إحاطة قدمته النائبة إليزابيث عبد السميح، بشأن تردى الخدمات بشبكة السكك الحديدية، وتوجيه أعضاء بمجلس النواب انتقادات لغياب ممثلى حكومة المهندس شريف إسماعيل عن الجلسة العامة للبرلمان خلال مناقشة البيانات العاجلة، ووصفوا حديثهم فى غياب الحكومة بأنه "فضفضة" لبعضهم البعض، مطالبين بإقالة الحكومة، مؤكدين: أنهم "مش عارفين يقابلوا الناس"، كما اتهموا الحكومة بأنها "عايزة تخلص على المجلس والنواب" إلا أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان قال: إن اجتماع الجلسة صحيح بدون حضور الحكومة وأن الحكومة لديها اجتماعها الأسبوعى.

مطب صناعى لوزير النقل فى البرلمان

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة حول تردى أوضاع المزلقانات بمختلف المحافظات، منها طلب إحاطة قدمته النائبة إليزابيث عبد السميح، بشأن تردى الخدمات بشبكة السكك الحديدية.

وطلب آخر مقدم من النائب محمد عبد الغنى، بشأن استئناف المفاوضات مع شركة أفيك الصينية، لتنفيذ مشروع القطار المكهرب بالعاصمة الإدارية الجديدة، وطلب ثالث مقدم من النائب محمد عبد الحميد بشأن تردى الخدمات بشبكة السكك الحديدية.

170 مليارا ديون الدولة لأصحاب المعاشات

طالبت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الحكومة ممثلة فى وزارة التضامن الاجتماعى، بسرعة تقديم مشروع قانون التأمينات والمعاشات الجديد للبرلمان لمناقشته ودراسته نظرا لأهميته وحرصا على تحقيق مطالب أصحاب المعاشات والتأمينات والحفاظ على أموالهم، ولإصلاح منظومة التأمينات الاجتماعية.

قانون العمل الجديد يصرف عفريت استمارة "6"

بعد حالات الجدل التى ظهرت فى الآونة الأخيرة وخصوصا بعد إعلان وزارة القوى العاملة عن إرسالها مشروع قانون العمل الجديد لمجلس الدولة لصياغته، حيث يمس القانون ما يقرب من 20 مليون عامل بالقطاع الخاص، أكد نواب البرلمان أن القانون الجديد يهدف فى مجمله إلى التعريف بحقوق وواجبات العمال وأصحاب الأعمال، بحيث ضمن كلا الطرفين حقوقه الكاملة.

وزير الشباب: الظروف لا تسمح باستضافة بطولات دولية

ناقشت أمس الأربعاء لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، سبل تفعيل السياحة الرياضية، من خلال استضافة عدد من البطولات الدولية.

وأكد المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، أن الموازنة العامة للدولة لا تتحمل عبء استضافة بطولات دولية، وتم إبلاغ رؤساء الاتحادات بهذا الأمر، وعلى من يرغب فى استضافة بطولة أن يتحمل تكاليفها بالكامل، وأن الوزارة ليس لديها ما يمنع فى هذه الحالة.

النواب: "الحكومة عايزة تخلص على المجلس"

وجه أعضاء بمجلس النواب انتقادات لغياب ممثلى حكومة المهندس شريف إسماعيل عن الجلسة العامة للبرلمان خلال مناقشة البيانات العاجلة، ووصفوا حديثهم فى غياب الحكومة بأنه "فضفضة" لبعضهم البعض.

وطالب النواب بإقالة الحكومة "الفاشلة" على حد قولهم، مؤكدين أنهم مش عارفين يقابلوا الناس كما اتهموا الحكومة بأنها عايزة تخلص على المجلس والنواب، إلا أن الدكتور على عبد العال قال إن اجتماع الجلسة صحيح بدون حضور الحكومة وأن الحكومة لديها اجتماعها الأسبوعى.

عقدت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب برئاسة الدكتور جمال شيحة رئيس اللجنة، ظهر أمس الأربعاء، مؤتمرا صحفيا لعرض نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد والمعروف إعلاميا بـ"البوكليت"، ومن جانبه أكد جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بالمجلس، أن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد سيؤدى إلى اختفاء حالات الغش وظاهرة تسريب الامتحانات، مشيرا إلى أنه كان هناك تسريب لامتحان الثانوية العامة عام 2015 ولم يعترف به أحد، قائلًا: "أنا شكرت الوزير ورئيس الوزراء لاعترافهم بتسريب الامتحانات الماضية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل