المحتوى الرئيسى

طهران تحوز أكبر صفقة اقتصادية بتاريخ سوريا

01/19 02:47

أبرمت إيران خمسة اتفاقات مع النظام السوري في إطار أكبر صفقة اقتصادية بتاريخ سوريا، ستمكن طهران من إقامة مشاريع استثمارية كبرى تشمل مجالات الاتصالات والنفط والزراعة والصناعة وقعها الجانبان في العاصمة طهران.

وفي حين اعتبرت المعارضة السورية أن الصفقة تأتي كدفع ثمن لإيران بسبب دعمها للنظام السوري خلال الثورة الشعبية المستمرة منذ نحو ست سنوات، يتوقع أن تزعج الصفقة روسيا التي لم تأل جهدا في وضع ثقلها خلف رأس النظام السوري بشار الأسد.

ويرى مراقبون أن طهران وموسكو لم يكونا دائما على وفاق حول سوريا، والأمر مرشح لتصعيد على تقاسم الكعكة السورية.

وتُمكن الاتفاقات إيران من رخصة تشغيل لشبكة الهاتف المحمول، وخمسة آلاف هكتار لبناء ميناء نفطي على الشواطئ السورية، وخمسة آلاف هكتار أخرى أراض زراعية، ومثلها مِساحةٌ، لاستغلال مناجم الفوسفات.

وتأتي الاتفاقات بعد سنوات من دمار وخراب مس كل شيء في سوريا، خلف حتى الآن أكثر من نصف مليون ضحية، وشرد أكثرَ من نصف سكان البلاد.

وترى إيران أنها قدمت الكثير، الأموال بمليارات الدولارات، والأسلحة والذخيرة، بل الأرواح البشرية لجنودها والمليشيات الطائفية المرتبطة بها، وبالتالي لا بد أن يقابل كل ذلك ثمن يتمثل بنفوذ سياسي وأمني تترجمه مشاريعُ وصفقات، واتفاقات لتعاون ثنائي مستدام.

وخلال توقيع العقود في العاصمة الإيرانية، أثنى رئيس الحكومة السورية عماد خميس بسخاء على الدورِ الإيراني في بلاده. 

من جهته، قال إسحق جهانغيري النائب الأول للرئيس الإيراني في مؤتمر صحافي مشترك مع خميس إن "إيران تدعم الحكومة والشعب السوريين".

Comments

عاجل